سوق الأسهم السعودية ينهي تعاملاته باللون الأحمر خاسرا 13 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط من ارتفاع الدولار وترقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نارٌ موقدة
نشر في اليوم يوم 30 - 01 - 2015

الحسد العدو اللدود للنعيم، فلا يطيقان الاجتماع، فهو نارٌ إذا اشتعلت في صدرك كان وقودها النعم التي حباك الله بها، فتلتهم كل ما تأتي عليه من سعادتك وهنائك وراحة بالك.
وهو سببٌ عظيم من أسباب الشقاء، فقد أخرج إبليس من ملكوت النعيم وطرده من رحمة ربه. وإذا أصاب العبد وغلب على قلبه وتفكيره، فهو مخرجه لا محالة من ملكوت الطمأنينة والرضا.
الحسد يجعل الأسباب التي تصيب العبد بالشقاء كثيرة، بكثرة النعم التي يتفضل الله بها على عباده، فكلَّ ما وقعت عينه على نعمة على أحد، شعر بالألم والحزن. ولك أن تتخيل حال الإنسان الذي أسباب شقائه بهذه الكثرة والتنوع، تحيط به في يومه وليلته، وتلاحقه في محل عمله، وفي محيط عائلته وقرابته، وفي الشارع، وفي السوق، ومع زملائه وأقرانه.
وهكذا يتحول كل شيء يحيط به إلى سببٍ من أسباب البؤس والشقاء، ويصبح الناس أعداءً له؛ لأنهم في نظره يُلحقون به الأذى، فهو بسبب ارتفاع حس الغيرة والحسد لديه يتعامل مع كل ثناء يسمعه عن غيره، كما لو كان شتيمة موجهةٌ إليه شخصياً، وكل حديث عن النجاحات والإشادة بها فهو في نظره تذكيرٌ له بفشله وعدم قدرته. فهو إما مضطر للعيش مع هؤلاء الأصدقاء الأعداء، الذين يسيئون إليه دون أن يعلموا - وليس أبأس مِنْ أن تعيش مع أعدائك، فالكراهية والحقد والتوتر هم سادة العلاقة - أو لا يزال به الحسد حتى يعزله عن الناس، علّه أن يجد في العزلة المحيط الذي يخلو من أسباب الشقاء وهم الناس ورؤيتهم.
وهكذا يقود الحسد إلى مصيرين بائسين: إما الكره والحقد، أو الوحدة والبعد عن الناس، كحال السامريّ الذي علته لا تطيق القرب من الناس، فعاش بعيداً عنهم حتى هلك ومات.
هذه النيران المتقده في صدور أصحابها، لا بد لها من علاج، فلكل نارٍ ماءٌ يطفيها. والحسد داءٌ، وما أنزل الله داء إلا وأنزل له دواء.
ونحن لسنا في منأى من أن يلحقنا شيءٌ من هذا الداء، فهو غريزة موجودة في نفوس البشر تضغف وتطغى؛ ولذلك قيل: لا يخلو جسدٌ من حسد، لكن الكريم يخفيه واللئيم يبديه.
ونحن إذ نقاوم الحسد من نفوسنا، ولا نستسلم له؛ فإنما ندفع عن أنفسنا قدراً كبيراً من الشقاء، فهي معالجة من أجل نفوسنا وسعادتها.
ومما يخفف من غلواء ما تجده النفوس تجاه الآخرين، أن نتذكر فضل الله العظيم، وأن ما عند الله لا ينفد. الحاسد ينسى هذا الفضل العظيم، ويظن أن هذه النعم التي تصيب غيره لن تصيبه. يجب أن نجعل من النعم التي نراها على الآخرين دليلاً على أن رحمة الله ستصيبنا مثل ما أصابتهم، فنحن خلقه كما هم خلقه، بدلاً من أن تتسبب في غمنا وسوء ظننا بربنا.
النجاح والمال والعلم والمناصب وكل فضلٍ وخير، ليس نسخة واحدة حتى نغتم إذا ذهبت لغيرنا، وكأنها فاتت علينا للأبد. ستأتيك نسختك الخاصة بك، بل وربما سيصيبك أعظم مما أصابهم.
وكذلك يجب أن نتذكر أن الحسد طاقة شيطانية سلبية، فالاسترسال معه، أو الاستجابة لما يمليه علينا من إلحاق الأذى بالآخرين، لن يفيد شيئاً، وسيذهب كل ذلك هباء منثوراً. فالحسد لن يأتي لنا بما في أيدي الناس من النعم، ولن يحرمهم منها، فإن الله إذا أراد بعبدٍ خيراً (فلا راد لفضله)، فإن الله يصطفي من يشاء من عباده بالفضل والخير عن علم وحكمة، ولا يمكن للحسد أن يقف أمام مشيئة الله.
أتذكر قصة إخوة يوسف، وكيف أن كل الكيد الذي كادوه له، لم يزده إلا رفعة، ولم يحل ذلك دون أن تصيبه رحمة ربه التي أرادها له (كَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ.. نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ.. وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ). فما أجمل أن نعود أنفسنا إذا رأينا على أحدٍ نعمةً فضله الله بها، أن نبادر بالاعتراف له بهذا الفضل، فإننا إن بادرنا بذلك فسيكون بعزة أصحاب النفوس العظيمة والأخلاق الكبيرة، وإلا ربما اضطررنا أن نقوله فيما بعد بانكسار المخطئين، والمعترفين بالذنب والفضل على حد سواء (قَالُواْ تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ).
وكذلك بإمكاننا في أثناء مواجهتنا لهذه الآفة الخطيرة، أن نحولها إلى طاقة إيجابية. أي أن يُحفَزنَا ما نراه على الآخرين من نعم إلى أن نصنع مثل صنيعهم، ونحقق نجاحنا الخاص بنا.
فلسنا أقل منهم موهبةً وذكاء، لكن طاقاتنا ومواهبنا ستذهب سدى إذا انشغلنا بمراقبتهم والتربص بهم.
أن نحول الحسد إلى طاقة منافسة، فهذا من شأنه أن يفجر مواهبنا وطاقاتنا؛ لأن المنافسة من شأنها أن تصنع الإبداع. عندها سننشغل بالرضا عن أنفسنا، والفرح بما حققناه، عن النظر إلى ما في أيدي الآخرين. وبمثل هذا نسطيع أن نستبدل بدل الحزن فرحاً، وبدل الحسد إبداعاً، وبدل الكره حباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.