لقد بين لنا رسول الله دربا واحدا يجب على المسلمين أن يسلكوه وهو دينه القويم، قال تعالى:(شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه) فهو صراط الله المستقيم الذي أمر سبحانه بإتباعه بقوله: (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون) ونهى عن التفرق فيه بقوله: (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) فهذه دعوة إلهية لاجتماع الكلمة وعدم التفرق وأن التعددية حسنة للتكامل والتنافس في التعاون على البر والتقوى لا التضاد بالأهواء واختلاف الولاء. فإنه متى وقع ذلك وكان الناس أحزابا وجماعات، كل واحدة تضلل الأخرى، هنالك يقع البلاء والشر العظيم، وحينها يجب على العلماء ردهم للحق بالتعليم والنصح بالسير على الخط الذي رسمه الله لعباده، ودعا إليه نبينا، ومن تجاوز هذا أو استمر في عناده لمصالح شخصية أو لمقاصد يخفيها فالواجب التشهير بخلله، والتحذير من خطره نصحا لله وللمسلمين. إن كثرة الفرق والجماعات في المجتمعات المسلمة مما يحرص عليه الشيطان وأعداء الإسلام، لأن اتفاق كلمة المسلمين ووحدتهم وإدراكهم الخطر الذي يهددهم ويستهدف دينهم ووحدتهم ومجتمعاتهم يجعلهم فكرا واحدا ويدا واحدة للدفاع عن دينهم ومجتمعاتهم وأوطانهم ويجعلهم يعملون صفا واحدا لدفع الخطر عن دينهم وبلادهم وإخوانهم، وهذا ما لا يرضاه أعداؤهم، ولذلك يحرصون على تفريق كلمتهم وتشتيت شملهم وبذر أسباب العداوة والنزاع بينهم من خلال هذه الأحزاب والجماعات ليفشلوا وتذهب قوتهم ويتسلط بعضهم على بعض. لقد حذر رسول الله من ذلك.. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: (من خرج من الطاعة، وفارق الجماعة، فمات مات مِيتة جاهلية، ومن قاتل تحت راية عمية، يغضب لعصبة، أو يدعو إلى عصبة، أو ينصر عصبة، فقتل قتلة جاهلية، ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها لا يتحاشى من مؤمنها، ولا يفي لذي عهد، فليس مني ولست منه). صحيح أخرجه مسلم. قال الطيبي: تحت راية عمية، أي كناية عن جماعة مجتمعين على أمر مجهول، لا يُعرف أنه حق، أو باطل، فيدعون الناس إليه، ويقاتلون له. وقال رسول الله: إن أهل الكتابين افترقوا في دينهم على ثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة، كلها في النار إلا واحدة، وهى الجماعة، وإنها ستخرج من أمتي أقوام تتجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه، فلا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله. صحيح رواه أحمد. وعن ثوبان قال: قال رسول الله: إن الله زوى لي الأرض فأريت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض، وإني سألت ربي أن لا يهلكنا بسنة عامة، وأن لا يسلط عليهم عدوا من غير أنفسهم فيستبيح بيضتهم، وإن ربي قال: "يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد، وإني أعطيك لأمتك أن لا أهلكهم بسنة عامة، وألا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، ولو اجتمع عليهم من بين أقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضا وبعضهم يسبي بعضا". وإن أخوف ما أخاف على أمتي الأئمة المضلين، ولا تقوم الساعة حتى يلحق قبائل من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد الأوثان، وإنه يكون في أمتي ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي ولا نبي بعدي، وأنه لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك، حديث صحيح رواه مسلم. *الباحث والمستشار بمركز علوم القرآن والسنة