وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاميرون للرئيس الأفغاني الجديد: أفغانستان آمنة.. هدفنا المشترك
غني يؤكد أن بلاده تعاني من «الجانب القبيح للعولمة»
نشر في اليوم يوم 04 - 10 - 2014

أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مجددا التزامات بلاده تجاه أفغانستان امس الجمعة خلال زيارة إلى كابول لم يعلن عنها مسبقا.
والتقى كاميرون الرئيس الأفغاني الجديد أشرف غني، والرئيس التنفيذي عبدالله عبدالله.
وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع غني: «سوف نواصل دعم أفغانستان. لدينا هدف مشترك وهو أفغانستان آمنة».
وناقش كاميرون وهو أول زعيم أجنبي يزور البلاد منذ تولي الرئيس الافغاني الجديد السلطة يوم الاثنين الماضي مسألة نشر قوات بريطانية في المستقبل.
وقال: «سوف تغادر كل قواتنا القتالية أفغانستان نهاية العام، ولكننا لن نترك البلاد بمفردها. سوف يظل عدد من قواتنا لتدريب القوات الامنية الافغانية».
وأضاف: «لن نرسل قوات قتالية مرة اخرى إلى أفغانستان، لأننا دربنا جيشا أفغانيا وقوة شرطية أفغانية فعالة».
ورحب بانتخاب رئيس جديد وتوقيع اتفاقيات أمنية مع الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي (ناتو).
وأضاف: ان لندن سوف تواصل منح أفغانستان 178 مليون جنيه استرليني (286 مليون دولار أمريكي) سنويا حتى عام 2017.
ووجه الرئيس أشرف غني الشكر لعائلات الجنود البريطانيين الذين قتلوا في أفغانستان.
وأضاف: «أود أن أشكر تلك العائلات التي فقدت أحباءها. لقد وقفوا إلى جانبنا وسوف نتذكر هذا».
وقال غني: إن الأفغان يعانون من «الجانب القبيح للعولمة.. سواء كانت المخدرات أو الشبكات الإجرامية أو شبكات المتطرفين».
وأضاف: ان حكومة الوحدة الوطنية الجديدة تحول ديمقراطي للحكومة وليس السلطة. ف"السلطة انتقلت عدة مرات في هذا البلد".
وأصبح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة اول مسؤول كبير يقوم بزيارة للرئيس الافغاني الجديد اشرف غني الذي وقع هذا الاسبوع اتفاقية امنية تجيز ابقاء قوة غربية محدودة في بلاده في 2015 بعد انتهاء المهمة القتالية لحلف شمال الاطلسي.
وزيارة كاميرون المفاجئة لكابول تأتي في اجواء امنية متوترة في العاصمة الافغانية، حيث اوقعت خمس عمليات انتحارية نفذها متمردو طالبان الذين يعارضون اي وجود عسكري اجنبي 17 قتيلا على الاقل منذ الاثنين اليوم الذي ادى فيه اشرف غني اليمين الدستورية.
وخلف غني خبير الاقتصاد (65 عاما) المعروف بقربه من الغربيين حميد كرزاي الرجل الوحيد الذي تولى منصب الرئاسة منذ التدخل الغربي وسقوط نظام طالبان في نهاية 2001.
والثلاثاء غداة وصول غني إلى سدة الحكم وقعت كابول مع الولايات المتحدة والحلف الاطلسي اتفاقيتين امنيتين لبقاء 12500 جندي اجنبي في البلاد بينهم 9800 اميركي لدعم القوات الافغانية بعد 2014. واضافة الى الولايات المتحدة تعهدت ايطاليا والمانيا بإبقاء جنود في افغانستان.
وفي افغانستان، بريطانيا هي ثاني دولة مساهمة في التحالف الدولي بعد الولايات المتحدة بنشرها 3900 جندي على الارض.
ولم تتعهد لندن بإبقاء جنود في افغانستان في اطار القوة المحدودة المقبلة، لكنها اشرفت على انشاء "الاكاديمية العسكرية للجيش الافغاني" التي فتحت ابوابها العام الماضي عند سفوح الجبال المحيطة بالعاصمة الافغانية.
وهذه الاكاديمية مستوحاة من مدرسة ساندهرست العسكرية البريطانية التي تخرج منها الاميران وليام وهاري.
تصاعد الهجمات
ميدانيا، زاد حجم الخسائر في الارواح التي تكبدها الجيش الافغاني في الاسابيع القليلة الماضية مع تصاعد الهجمات التي تشنها حركة طالبان، لكن أكبر قائد عسكري أمريكي في أفغانستان قال: ان مكاسب المتمردين لن تدوم، وانه واثق من ان القوات الافغانية قادرة على منعهم من الاحتفاظ بالارض.
وقال الجنرال الأمريكي جون كامبل قائد القوات الدولية في افادة أمام مسؤولي وزارة الدفاع (البنتاجون) من خلال دائرة تليفزيونية مغلقة أمس الخميس: "خلال الاسابيع القليلة الماضية حدثت زيادة (في الخسائر بين الارواح)، مع سعي طالبان الى توجيه بيان وهي تنهي موسم القتال".
ولم يكن لدى كامبل الذي يرأس قوة المعاونة الأمنية الدولية في أفغانستان احصاء دقيق عن حجم الخسائر الافغانية هذا العام، لكنه قال: انها تتراوح بين 7000 و9000 قتيل وجريح. وذكر ان هذا الرقم أكثر قليلا من العام الماضي؛ نظرا لتصاعد القتال مؤخرا في هلمند ومناطق أخرى.
لكن قائد قوة المعاونة الامنية الدولية هوّن من شأن هذه الزيادة.
وقال للصحفيين: «لا يمكن لطالبان ان تسيطر على أرض وتحتفظ بها في اي مكان تتواجد فيه قوات الامن الافغانية». «طالبان يمكنها ان تسيطر على مركز منطقة او ما شابه لكن لبعض الوقت فقط. فور ان تدرك قوات الامن الوطنية الافغانية ذلك.. تستعيد الارض».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.