تركي آل الشيخ يتصدر أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الملاكمة لعام 2024    هيئة المسرح والفنون الأدائية تطرح رخصها على منصة «أبدع»    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن يفند عدداً من الادعاءات    أذربيجان تعلق رحلاتها إلى الشيشان لحين انتهاء التحقيق في سقوط إحدى طائراتها    "السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير مكة يرأس اجتماعاً لبحث تطورات تنفيذ المشاريع المائية في المنطقة    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    شيبه: مسؤولية التعليم توجيه الأفكار للعقيدة السليمة    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    وزير الموارد البشرية يشارك في تعزيز العمل العربي المشترك خلال اجتماعات التنمية الاجتماعية في البحرين    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    المسعودي رئيسا للاتحاد السعودي للشطرنج حتى 2028    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    وزير الداخلية يعزز التعاوزن الأمني مع نائب رئيس وزراء قطر    لمطالبتها ب 300 مليار دولار.. سورية تعتزم رفع دعوى ضد إيران    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    سيكلوجية السماح    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتعايش أم نتداعش ؟!
تقرير المصير..
نشر في اليوم يوم 27 - 09 - 2014

من ثنايا زفرات السنين، وبين عبارات العتاب والحنين والأنين، بدأ رسالته لي قائلا: " أعجب أنكم مازلتم تتحدثون عن المثل في واقع مازال يصدمنا بنكباته، ويتقاذفنا بآلامه، والأعجب أنكم يا كتاب التعايش والفضيلة تتكلمون عنها وهي التي تجرحنا بأظفارها الناعمة، وترقبنا بأعينها المجهرية الساخرة ".
وبهدوء .... أدركت أن الأحرف الهائجة لا تزال تخنقها الآهات في فؤاد المنهكين الذين مازالوا يشعرون بالتصادم بين الواقع والمثل، فحركة الحياة المتشابكة والمتناقضة ربما - في أعين البعض - جعلتهم يدركون أن الاحتكام للواقع المادي ضربة مؤلمة للروح! لماذا ؟ لأن حقيقة الواقع له وجوه متعددة ومتلونة ، فالدنيا كما يراها الإنسان بعينه واقع، وهي في الميكروسكوب واقع واسع ومغاير ومتناقض.
ومن يقرأ مثلا رواية "جوستين" أو "محنة الفضيلة" لمؤلفها الفيلسوف الفرنسي "المركيز دو ساد" يجد أنه ترجم خيالاته وانفعالاته المحمومة عن الألم إلى صبغة من الأدب، التي أنذرت كتاباته عرض صور من الشر الذي يراه من أصل طبيعة الإنسان وكينونته التي تحيطه، وما الفضيلة إلا كائن مستأجر عندها.
والمتأمل في فلسفة "دي ساد" يجد أن فكرته عن فلسفة الشر تتمحور حول فكرة طائشة هي أن الإنسان يعيش بأنانيته لا بإنسانيته، وأن النهايات السعيدة مهما كانت فهي متملقة.
فهي لا تحدث في هيوليود أو التلفزيون، بل هي أحداث يزاولها البشر مهما كانوا!، ورواية "دو ساد" وإن كانت غريبة الأطوار ، إلا أنها تكشف نموذجا يعيش داخلنا يعرض الرذيلة والشر بكل ألوانها، جاعلا الفضيلة ضحية قرابينها.
فمن بين جنبات مجتمعنا بكل أنواع ثقافاته وأطيافه أناس يوافون الأعراف الإجتماعية المعهودة، ويصادفون مع ذلك فقط أشواك ورد الحياة ، بينما يحصد روّاد الشر الورد نفسه.
من هنا تبدو لك أحاسيس الذين مازالوا يتألمون من مظاهر الجشع والأنانية، وكأن الأنانية أول قوانين الحياة، فواقعنا المعاصر بعض جنباته يعرض لك منظر الذئب الذي يفترس الشاة.
ولو سألنا الشاة لماذا يفترسك الذئب لقالت لا أدري ؟ لكن السؤال نفسه إذ وجّه للذئب لماذا تفترس الشاة قال: لأنها تغذيني، فالذئاب خلقت لتأكل الشياه، كما أن الضعفاء هم ضحايا الأقوياء.
من هذه الفلسفة الداعشية التي يتطاير منها غبار الشر رأى دي ساد - ومثله الكثير - أن الفضيلة رهينة للرذيلة ولو ألبست ثوبا غير ثوبها، لذا صارت الأنانية هي أن نبحث عن الصدارة والسعادة ولو دفع ثمنها من حولنا، أو أن نصل لسلم النجاح بجهد الآخرين ، أو أن أكتشف بعد سنين حقيقة كانت غائبة أنها كانت مجرد سراب!
أو أن يحترق أحدهم في سبيل ابتسامة يراها في من حوله ولا يهدونه سوى نيران حب الذات، أو أن نسيء لمن حولنا في سبيل مصالحنا ، وقد خسرنا الأهم وهو احترامنا لذواتنا !
فالأنانية selfishness والإنسانية humanitarian ... طرفان نقيضان يجتمعان في قلب واحد ، وجسد واحد وأهداف متضادة ، فكم هم الذين جعلوا الحب مجزرة لذبح الإنسانية؟ وكم هم الذين جعلوها تجارة لقتل الحرية؟
إننا بحاجة لنسلط الضوء على نفوسنا التي ربما يهبط عليها داء الأنانية فتغير من طبيعتها.
فالأنانية مصيدة حقيقية للعالم والمتعلم ، وللطالب والمدرس ، وللرئيس والمرؤوس ، ولعل القوة التي تحمل النفس الأنانية المدعمة بشهوة حب الذات قادرة دائماً على رفض التعايش بالتداعش وقلب الحقائق أو إخفائها، وما دامت هي التي تحكم البعض فلا يمكن للفضيلة أن تعيش في سلام حقيقي ما دام الداعشيون يحاربون كل سلم وتعايش ويثيرون كل تناوش.
فعالمنا اليوم مازال ينفض بقوة ضحايا من الذين يتكبدون مصائب الأنانية والهمجية التي قلبت لنا بعض الموازين، ونكّست لنا بعض الفطر ، وينفض يده من الذين يصدرون ثقافة القتل للمخالف.
فترى وجوها تبتسم وهي تحمل أكيالا من الكره تعيش لذواتها فقط، فهل اختفت معاني الإنسانية في أصحاب الفكر الداعشي ؟ أم أننا نتمحور في الدائرة التي تصرخ منذ زمن لإحياء ما تبقى من الضمير الإنساني ؟
* الأستاذ المساعد بجامعة الملك فيصل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.