اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    نائب أمير الشرقية يطلع على مشروع الرامس بوسط العوامية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    تأسيس 3 شركات سعودية يمنية في الطاقة والاتصالات وتنظيم المعارض ب 470 مليون ريال    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فالح بن علوان: الساحة الشعبية الكويتية تراجعت لهذا السبب !
المحاورة لم تعد تجذب الشعراء والمتابعين .. والشلاّت تخفي عيوب القصيدة
نشر في اليوم يوم 13 - 09 - 2014

ضيفنا شاعر بارز له العديد من المشاركات، يرى أن الساحة الشعرية بالكويت تراجعت وأن الساحة الشعبية بشكل عام مبعثرة وأن فن المحاورة لم يعد يجذب الجمهور ، إضافة إلى ان الشللية حرمت الكثير من المبدعين من البروز واكثر من ذلك في هذا الحوار الصريح .. ضيفنا الشاعر فالح بن علوان :
 نرحب بك عبر في وهجير ؟
هلا ومرحبا فيكم وانا سعيد بهذا اللقاء اللي شرفتوني فيه من خلال هذا المنبر الاعلامي ( في وهجير ) المتوهج دائماً ومستمر في توهجه ومتابعة جماهير الساحة الشعبية ضيوفه البارزين.
 ما تقييمك للساحة الشعبية في الوقت الحالي ؟
الساحة تعيش في فتور في الوقت الحالي خاصة ان المجلات فقدت متابعين كثرا ما أدى الى تدني عدد القراء لسببين، الاول: عدم حرص الشعراء البارزين على النشر مع العلم بأنها صاحبة الفضل في بدايتهم . والثاني: اعتماد الشعراء على نشر قصائدهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر الانستقرام ونزول القصائد في حساباتهم حصرية أولا بأول وما عدا ذالك فلا يوجد إلا تكرار القديم ما ملل المتلقي.
 هل مازالت الساحة متوهجة بشعرائها وبرامجها الشعرية ؟ ما الذي تغير؟
ابداً فقدت التوهج بفقدان البرامج فمن ناحية البرامج لا يوجد إلا شاعر المليون واصبح كل عامين والباقي غير ناجحة والسبب ان البرامج التي لا تدعم من قبل الدولة مكلفة والباقي لا تكون على القدر المطلوب من جميع النواحي كإدارة وتنسيق وتوفير ميزات خاصة وحتى مكافآت مالية وكذلك الشعراء فهم حسب البرامج اصبحوا يتشرطون ما المردود؟ أو ما مدى قوة البرنامج؟ أو هل سيضيف للشاعر او لا يضيف له ما جعل المتقدمين شعراء جددا غايتهم البروز بأي شكل وهذا ينعكس على اهتمام الجمهور ومتابعته. فالجمهور به ينجح البرنامج وبه يفقد نجاحه وهذه الحسبة جعلت الساحة تفقد وهجها.
 ما الذي ينقص أمسيات الشعر لتعود لسابق عهدها؟
ينقص امسيات الشعر اشياء كثيرة ابرزها : أولا: انتقاء الشعراء وهذا شي اساسي.
فالشعراء هم من يستقطب الجمهور وينجح الامسيات ثانيا: الناقل الاعلامي وهو عنصر مهم في اتساع شهرة الامسية على نطاق اوسع.
فعندما تنقلها قنوات لها ثقلها الاعلامي والجماهيري ترغب الشاعر أياً كان حجمه، ثالثاً : عندما تكون الامسية تحت رعاية شخصيات لها ثقلها في المجتمع الخليجي وتكريم على مستوى فهذا لا يجعل للشاعر خيارا آخر غير الموافقة.
فالمقومات جميعها موجودة.
 الساحة الشعرية في الكويت بنفس الوهج السابق ؟ ما السبب؟ وكيف تعود لسابق عهدها؟
الساحة الشعرية في الكويت لم تعد كما كانت في عهدها السابق وتراجعت بشكل ملحوظ السبب عدم توافر الداعمين الاعلاميين وعدم دعم وزارة الاعلام هذه الامسيات حتى وإن كانت تواكب مناسبات اعياد الكويت الوطنية مثل هلا فبراير.
ورموز الاعلام تراخوا في اقامة الامسيات ولم يعودوا يهتمون بها كما في السابق مع العلم بأن امسيات الكويت كانت مبتغى وحلما لكل شاعر فإن عاودوا الاهتمام والتفتوا الى الامسيات واهتموا بها فسرعان ما تعود كون الكويت بلدا مليئا بالشعراء والنقاد وجمهور شعري كثيف يتعطش للأمسيات مع العلم بأن الشباب طلبة الجامعات يقيمون اصبوحات شعرية مختصرة نوعاً ماء على سن معينة من الطلبة انفسهم.
 هل عانيت في بداياتك من الشللية التي كان يتهم بها بعض المسئولين عن الاعلام الشعبي؟
الكل كان يعاني في بداياته ومن يقل غير ذلك فهو يكابر .
الشللية حرمت بعض المبدعين من البروز على حساب مصالحهم الخاصة، فعندما تسمع لبعض الشعراء المغمورين اعلامياً تقول: اين الاعلام الشعبي من هذا المبدع فتجده ضحية الشللية وتبرز هذه الشللية شاعرا لا يمت للشعر بصلة فإما يكسر او يحشو وتجد صوره على غلاف المجلة والصفحات الرئيسة اشبه بعارضات الازياء.
 نشاهد عددا من الشعراء توجهوا للعمل الاعلامي، ألم تفكر في العمل الاعلامي ؟
لا لم افكر في العمل الاعلامي اطلاقاً انا شاعر كما انا وكما قيل : صاحب البالين كذاب.
والامثال تضرب ولا تقاس فالعمل الاعلامي يشغل الشاعر عن مسيرته الشعرية والدليل تجد الشعر الذي توجه للعمل الاعلامي انتهى كشاعر.
* ماذا ينقص الساحة الإعلامية الشعبية؟
ينقصها الترتيب فهي مبعثرة وينقصها الامسيات الكبرى المدعومة فهي أهم مقومات الساحة ويرتبط بها النقل الاعلامي والقنوات والصحف والاعلاميين. ان نجحت الامسيات نجح الاعلام الشعبي وارتقت الساحة واكتمل وهجها وينقصها رعاة اعلاميون وهم كثر يريدون من يحركهم فقط ولو بتلميع اعلامي.
 هناك احاديث عن ان ساحة المحاورة لم تعد تجذب الشعراء والمتابعين .. هل تتفق معهم؟ ولماذا؟
نعم أتفق على ان ساحة المحاورة لم تعد تجذب الشعراء والمتابعين فتغير مسار الشعر وحداثة المفردة في الشعر أنحى بالشعراء والمتابعين وأبعدهم عن مفردات المحاورة المتكررة والشعوب الخليجية تغيروا بطبيعتهم فلم يعد تعجبهم القصيدة التقليدية فما بالك القلطة، انا اتوقع ان التطور الزمني هو ما جعل المتابعين للمحاورة اصبحوا قلة جداً.
 ما رأيك فيما تقدمه الفضائيات الشعبية؟ وهل خدمت الشعر والشعراء؟
خدمت الشعراء ولم تخدم الشعر وتكراره الشاعر والقصيدة اقرف المتابع فكم من قصيدة تمر مرور الكرام فمجرد ان تجد في القناة قصيدة تعرض سرعان ما تغير المحطة السبب هو التكرار المستمر وعدم الترتيب فلو كان هناك وقت محدد لعرض القصائد وعدم عرض اي قصيدة لقلنا إنها خدمت الشعر. أما ما يحدث فهو اعرض القصيدة وكفى دون تقييم مستواها وزاد ذلك عروض الاعراس وقصائدها المنبرية التى لا تعنيني كمتلق انا اريد قصيدة عامة اولها موضوعها او غزلية او اجتماعية .
لا يعنيني الشاعر فلان يمتدح فلانا في زواجه وكلما دخلت محطة وجدت قصائد الاعراس على مدار اليوم.
 هل تعتقد ان وسائل التواصل الاجتماعي أغنت الشاعر عن الاعلام ؟ ولماذا؟
وسائل التواصل الاجتماعي منبر من لا منبر له والانتشار للأفضل والاجزل.
واغنت اغلب الشعراء عن الاعلام فمجرد يكون لديك فولورز كثير ويعمل لك رتويت اشخاص يملكون متابعين سرعان ما تنهال عليك اساليب الاعجاب المتعددة.
هذا غير من يأخذها ويضعها في تصميم مميز وغير المنشدين الذين يضيفونه لألبوماتهم الصوتية فوسائل التواصل خالية من الشللية والشاعر نفسه من يثبت شاعريته ويكتسب شهرته بإبداعه اعرف الكثير من الشعراء شهروا وعرفهم الجمهور وهو لم يطلع على اي شاشة تلفزيون في حياته وبعدها اصبح مطلوبا بشكل غير طبيعي.
 ما رأيك في المسابقات الشعرية؟ وهل تعتقد انها بشكل عام مفيدة للشعر والشاعر؟
المسابقات الشعرية تبرز الشاعر في وقت محدود بعدها الشاعر نفسه إما ان يستمر او يغيب عن الانظار فينساه الجميع، فالمسابقات الشعرية إن نجحت اضافة للشاعر، والشاعر إما أن يستمر في البروز ويكثف تواجده وإلا طواه عامل النسيان.
 ما رأيك في اتجاه اغلب الشعراء لطرح قصائدهم من خلال الشلات والأناشيد؟
الشلات والاناشيد تخفي عيوب القصيدة وتجذب المتلقي لسماعها.
فبعض الشعراء تكون قصيدته جميلة جداً لكن القاءه لها يخفي جمالياتها فيلجأ الى الشيلة انا ارى ان الشيلات الحماسية فقط كالوطنية على سبيل المثال هي المتابعة التي يحرص عليها المتلقي والشيلة بشكل عام ترقى بقصيدة عادية وتدمر قصيدة جميلة أي حسب اللحن.
 من هم ابرز شعراء المحاورة حاليا؟
الشعراء القدامى مازال بعضهم على القمة وهناك شعراء اتوا بعدهم واعتلوا القمة في مدة وجيزة. فالبارز - من وجهة نظري - سفر الدغيلبي ومحمد السنان وسلطان الهاجري وغيرهم من الشعراء لا تحضرني اسماؤهم.
 كلمة أخيرة
أتمنى ان تعود الساحة الشعبية لعهدها السابق المتوهج وان ينتهي عصر الشللية في الساحة الشعبية رغم اني لا أعاني من تلك الشللية في الوقت الحالي. فأبوظبي لم تجعل فالح بن علوان يتعطش للبروز الاعلامي او يعاني الشللية لكن اقولها بشكل عام أشكر ملتقى "في وهجير" على اتاحة هذه الفرصة التي عبرت فيها عن وجهة نظري المتواضعة.
مسك الختام :
شيخة رغبة خاطري قبل الكلام
واكدت لك مايقطع الشك بيقين
انك الذ واجمل محطات الغرام
واصعب طموحات الغلابا العاشقين
سرتني الاشواق في جنح الظلام
تدفعني الذكرى على شوق وحنين
هي هكذا القصه معاناة وخصام
لكّن لايمكن تفرقنا السنين
يهيض الذكرى علي سجع الحمام
ويهدي الخاطر مرورك لحظتين
اعاتبك لاجيت في احلام المنام
واشتاق لك في الحلم وانتي ترحلين
يكفيني من الشوق تفسير الحلام
انك وانا في شعورنا متبادلين
لقيت في عيونك لي عتاب وكلام
إختصرت التعبير بيت وجملتين
سبة زعلنا الشك وضنون وملام
وسبة قطاعتنا مكابرنا الثنين
لكّن أنا من عقب تحقيق المرام
رميت شرهات الجفى للحاقدين
نرقى على متن السحايب والغمام
نسمو بحاضرنا عن الماضي الدفين
في كل شيء اقدر اقول اني تمام
الا ليا لامست راحات اليدين
ينعش فؤادي من ورى عوج العضام
لاماك ياأعظم روايات السنين
يا ازكى من الجوري واعف من اللثام
وازهى من الالماس والعقد الثمين
أنتي تراك آخر محطات الغرام
واصعب طموحات الغلابا العاشقين
أنتي وأنا والصبر يامسك الختام
قصة غرامٍ ماظفرها العاذلين
فالح بن علوان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.