«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل جميع ركاب الطائرة الجزائرية في مالي وفرنسا تستبعد تعرضها إلى هجوم
إياتا: الأولوية لسلامة الطيران بعد أسبوع عصيب شهد تحطم 3 طائرات
نشر في اليوم يوم 25 - 07 - 2014

قتل جميع ركاب طائرة الخطوط الجوية الجزائرية التي تحطمت فجر الخميس في شمال مالي وعددهم 110 أشخاص، وتم العثور الجمعة وسط حطام الطائرة، على أحد الصندوقين الأسودين الذي يؤمل أن يساعد في تحديد أسباب سقوطها.
وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في تصريح متلفز مقتضب «ليس هناك للأسف أي ناج».
وأضاف إنه «عثر على صندوق أسود نقله إلى غاو في شمال مالي العسكريون الفرنسيون الذين تولوا تأمين المنطقة، موضحًا أن كل الفرضيات قيد الدراسة لا سيما الأحوال الجوية لشرح أسباب الحادث.
والطائرة من طراز مكدونيل دوغلاس إم دي 83 كانت متوجهة إلى الجزائر، وتحطمت بعد خمسين دقيقة من إقلاعها من واغادوغو.
وذكر المسؤولون أن المحققين في موقع الحادث خلصوا إلى أن الطائرة انشطرت لدى ارتطامها بالأرض، وأن هذا على الأرجح يستبعد تعرضها لهجوم.
ورصدت مروحية تابعة لجيش بوركينا فاسو حطام الطائرة مساء الخميس في منقطة غوسي شمال مالي قرب الحدود مع بوركينا فاسو. وسرعان ما أكدت الرئاسة الفرنسية هذا الخبر موضحة أن الطائرة تناثرت قطعًا، وحلقت طائرة فرنسية بدون طيار قادمة من نيامي في النيجر فوق المنطقة ليل الخميس الجمعة. وقالت السلطات في بوركينا فاسو: إن قائمة الركاب وعددهم 110 ركاب مكونة من 27 من مواطنيها و51 فرنسيًا وثمانية لبنانيين وستة جزائريين وخمسة كنديين وأربعة ألمان واثنين من لوكسمبورج ومصري وكاميروني وبلجيكي وأوكراني وسويسري ونيجيري ومالي. في حين كان طاقم الطائرة التي استأجرتها الشركة الجزائرية وهم ستة من الأسبان. وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن الطائرة كانت تقل 118 شخصًا وليس 116 كما ورد في أنباء سابقة.
متابعة فرنسية
وغادرت قافلة فرنسية من مائة جندي على متن ثلاثين آلية مدينة غاو الكبيرة في شمال مالي التي تبعد مائة كلم جنوب غوسي، ووصلت إلى مكان الحادث في وقت مبكر من صباح الجمعة. وأعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أن مهمتهم تتمثل في «تأمين المنطقة»، وجمع العناصر المفيدة للتحقيق، وكذلك جثث الركاب.
ووصلت الوزيرة الفرنسية المنتدبة للفرنسيين في الخارج فلور بيلوران ليلًا إلى واغادوغو وفق ما أفاد فرانس برس مقربون منها وقد تتوجه إلى مكان الحادث.
وأعلن الوزير الفرنسي المنتدب لشؤون النقل فريديريك كوفيلييه الجمعة «لقد استبعدنا منذ البداية احتمال تعرض الطائرة لصاروخ من الأرض، هذا أمر غير مرجح وحتى مستحيل» مذكرًا بأن «الأحوال الجوية كانت سيئة جدًا».
وصرح لقناة فرانس2 «لكن هل كان ذلك السبب الأساسي؟ أم كان خللًا فنيًا؟ أم الاثنين؟ يجب تحديد ذلك الآن».
من جانبه قال رئيس وزراء بوركينا فاسو لوك أدولف تياو: «الآن وقد حدد مكان الطائرة سنرسل فرقًا للمساهمة في العثور على جثث مواطنينا، وسنتخذ كل الإجراءات لإعادتها إلى البلاد».
ومنطقة غاو منطقة خطيرة ما زال المقاتلون الإسلاميون ينشطون فيها على غرار عصابات مجرمين مهربين يغتنمون امتداد المنطقة الصحراوية الشاسعة التي تصعب السيطرة عليها. واستقر فيها الجنود الفرنسيون منذ بداية تدخلهم في يناير 2013 لطرد مجموعات المقاتلين الإسلاميين من شمال مالي الموالين لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذين احتلوا هذه المنطقة تسعة أشهر. وقد أقلعت الطائرة من واغادوغو وعلى متنها 112 راكبًا وطاقم إسباني من ستة أفراد متوجهة إلى الجزائر ليل الأربعاء/ الخميس، واختفت من شاشات الرادارات بعد خمسين دقيقة على إقلاعها وفق الخطوط الجزائرية.
أسبوع أسود
وأعلنت الجمعية الدولية للنقل الجوي (ياتا) الجمعة أنها «ستبذل كل ما في وسعها» لتحسين الأمن الجوي الذي يظل أولوية بعد أسبوع أسود سقطت خلاله ثلاث طائرات ما أسفر عن مصرع 460 شخصًا.
وقبل تحطم الطائرة التي اتسأجرتها الخطوط الجوية الجزائرية من شركة سويفت-إير تحطمت طائرة ماليزية في 17 يوليو جراء إصابتها بصاروخ وسقطت في شرق أوكرانيا في منطقة يسيطر عليها الانفصاليون الموالون للروس ما أسفر عن 298 قتيلًا.
وتحطمت الاربعاء طائرة تايوانية لشركة ترانس-افيا في جزيرة قبالة تايوان بعد محاولة هبوط فاشلة في أحوال جوية رديئة جدًا ما أدى إلى مصرع 48 من 58 شخصًا كانوا عليها.
وقال مدير المنظمة توني تايلر في بيان: «بعد ثلاث مآس في فترة قصيرة جدًا سيطرح الكثير من الناس بالتأكيد أسئلة حول سلامة الطيران».
وأضاف «سنظهر أكبر قدر من الاحترام لذكرى الذين رحلوا عندما نبذل كل جهد بحثًا عن الأسباب والحرص على عدم تكرار ذلك».
وأكد تايلر أن «الأولوية الأهم هي الأمن، ورغم الأحداث في الأيام السبعة الماضية، يمكننا أن نستقل طائرة بأمان».
فيما أعلن متحدث باسم شركة إير فرانس-كيه.إل.إم الفرنسية الجمعة منع طائرات الشركة من التحليق فوق موقع تحطم الطائرة التابعة للخطوط الجوية الجزائرية في شمال مالي «كاجراء احترازي».
وأضاف إن الشركة ستستمر في تسيير الرحلات من وإلى باماكو عاصمة مالي، ولكن باستخدام مسارات جوية إلى الغرب من موقع التحطم في شمال مالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.