نحن نعرف جريمة الطغاة وهم أحياء: جريمتهم: سلب إرادة الشعوب. سلب حريتها سلب ثروتها الوطنية.. هذه كلها جريمة الحياة. أما جريمتهم بعد الموت.. فهي أن الشعب يصبح متشيظا. وهذا التشظي قد يفضي إلى حرب أهلية.. حدث هذا في كل بلد حكمه طاغية. حدث في العراق وليبيا ومصر وهو ما يحدث الآن في سوريا واليمن حتى قبل الموت أو السقوط. لماذا يا ترى؟ 1- لأن الإرادات السجينة عندما يتهاوى سجنها يتجه كل منها إلى هدفه الخاص.. فالهدف العام لم يتكون بعد لأنه وليد جماعية الارادات على هدف واحد أو أهداف متقاربة وهذا لا يمكن تكونه إلا بالتجريب.. ذلك البعيد الذي لم تتعود عليه هذه الإرادات. لا يمكن أن تصب الإرادات في مجرى واحد في أي مجتمع متقدما كان أو متخلفا.. ولكن الفرق يكمن في اختلاف القيم التي تسير هذه الإرادات.. فالقيم تزداد اختلافا كلما ازداد المجتمع انقيادا لذاكرته 2- كلما كان المجتمع متخلفا ينعكس ذلك على إرادته الآنية التي لا تتجاوز الذات إلى الآخر.. فتنفتح أمامه أبواب النفعية الذاتية أو القبلية أو الطائفية إلى غيرها من فخاخ التخلف وضباب الرؤية. 3- التخلف نفسه يدافع عن نفسه.. فتنزلق هذه الإرادات إلى ذاكرتها للاهتداء بها في الحاضر. ومعنى هذا أن الموروث في الوعي واللاوعي هو الذي تنجذب إليه هذه الإرادات إلى أن يقودها التجريب إلى رؤية المستقبل بذاكرة جديدة.. وهذا ميدان لتشظيات بلا حصر وتضييع للزمن طويل بل ويطول. 4- لا يمكن أن تصب الإرادات في مجرى واحد في أي مجتمع متقدما كان أو متخلفا.. ولكن الفرق يكمن في اختلاف القيم التي تسير هذه الإرادات.. فالقيم تزداد اختلافا كلما ازداد المجتمع انقيادا لذاكرته.. ونحن نشاهد بالوعي البسيط أن الدول المتقدمة حضاريا لا تتعدى احزابها عدد أصابع اليد الواحدة.. أما المجتمعات المتخلفة فقد يصل فيها العدد إلى ستين حزبا. أي ستين هدفا.. ولا يمكن أن تكون هذه الستون هدفا تضع في رؤيتها مصلحة واحدة هي مصلحة الوطن بكامله. 5- الحرية وأخواتها ليست شجرة واطئة نمد أيدينا ونقطف من ثمارها ما نشاء.. كلا.. الحرية وأخواتها الملازمات لها ابدا تحتاج إلى كفاح.. وإلى معرفة طرق هذا الكفاح الذي يبدأ من كبح نزوات الذات إلى أن يصبح شاملا عاما.. وهذه الطرق الكفاحية متعددة.. واجتماع الإرادات عليها وعيا وسلوكا يحتاج إلى تبلور هدف مشترك.. وهذا التبلور لا يمكن الوصول إلى تحققه إلا بخوض أشتات من الأعاصير ذات الغبار المظلم. يقول عمنا: تريدين إدراك المعالي رخيصة ولابد دون الشهد من إبر النحل