عندما نعود إلى الشعر الأوَّل في أمَّتنا العربية، نعود إلى الشعر الجاهلي كما صنَّفه المؤرِّخون، وهذا الشعر يمثِّل نهرا جميلا تفجَّر في تلك الصحراء القاحلة واستطاع أن يمتصَّ لهيب مشاعرها وأن يُرقِّق قساوة طبيعتها، وربَّما استطاع أن يُقَوِّم جلافة أخلاقها أيضا، وعلى الرغم من كثرة الشعر الجاهلي المتناثر في أمَّهات الكتب، إلا أنَّ أهل الأدب أجمعوا على أنَّ أجمل ما قيل في ذلك العصر هو تلك القصائد الطوال المسمَّاة المعلَّقات. كانت الروح العربيَّة في ذلك الوقت تعيش لحظة انبهارها بأوَّل قطرةِ ينبوعٍ شعريٍّ يتفجَّر من القرائح، فلم تكن تميِّز بين الماء العذب والماء الأجاج. كانت تحاول فقط أن تروي ظمأها الروحيّ .. وكانت دقَّاتُ طبول الوزن ودندناتُ خلاخل القوافي كافيةً لإنزال ذلك المطر الموسيقيّ الحميم الذي يجعل الروح تتحرَّر من جفافها، إذاً لابُدَّ أن نتعامل مع هذه المعلَّقات معاملتَنا مع الأشياء لحظةَ اكتشافها كي نعيش الدهشة، إذْ لم تكن هذه القصائد تحمل مشاعرَ مفتعلةً تبحث عن هدفٍ فنِّيّ لتطوير المستوى الشعريّ، إنَّما كانت خالصةً من أجل إنسانيَّتها فلا مسافة تفصل بينها وبين قائلها، لذلك، يتجلَّى الإحساس صادقا حتَّى على حساب الصورة الشعرية في أحيانٍ كثيرة. شعراء المعلَّقات لم يكونوا يعلمون أنَّهم يكتبون قصائد على وزن البحر الخفيف أو البحر الكامل أو غيرهما من البحور، ولم يكونوا يعلمون كذلك أنَّ بعض أبياتِ قصائدهم (مدوَّرة) أو أنَّها مرفوعة القوافي إعراباً شعراء المعلَّقات لم يكونوا يعلمون أنَّهم يكتبون قصائد على وزن البحر الخفيف أو البحر الكامل أو غيرهما من البحور، ولم يكونوا يعلمون كذلك أنَّ بعض أبياتِ قصائدهم (مدوَّرة) أو أنَّها مرفوعة القوافي إعراباً، ولا أنَّهُمْ يوظِّفون المجازات والاستعارات والتوريات لصناعة البديع.. كانوا يعلمون فقط أنَّهم يكتبون شعراً تمليه عليهم سليقتهم مدعومةً بموهبةٍ بلاغيَّة.. ومدفوعةً بقضايا إنسانيَّة، لذلك لم يتركوا مجالا للافتعال كي يحلَّ مكان الانفعال في قصائدهم، وإنْ أفسد الانفعال بعض أبيات القصائد إلا أنَّهُمْ أوصلوا الرسالة كاملة. حينما نقوم باستقراء الشعر الجاهلي أو شعر المعلقات فإننا سوف نجد أبياتا كثيرة منها لا تحمل من البلاغة ما يكفي لأن تُخَطَّ بماء الذهب على أستار الكعبة نظرا لما كانت تحمله الكعبة من قدسيَّة وما يحمله الذهب من مادِّيَّة لدى العرب الأوائل، لكنَّ هذه الأبيات في سياقها التاريخي الشعري كانت تمثِّل قفزة نوعيَّة، خصوصا أنَّ الشعر في ذلك الوقت كان يعيش صفاءه الأوَّل في موطنه الحقيقي وهو الصحراء، ويكفي شعراءَ المعلَّقات إبداعاً أن تكون قلوبُهم ضابطة إيقاعاتهم ومُلَحِّنَة سيمفونياتهم التي عزفوها على مسامع الأجيال اللاحقة عبر العصور.