شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    الدحيم: «سيتي سكيب العالمي» بات منصة عالمية للفرص الاستثمارية في القطاع العقاري    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    4 مهددين بالغياب عن الأخضر أمام الصين    وزارة الصناعة والثروة المعدنية تمكِّن 150 مصنعًا من تحقيق معايير الجودة العالمية    حرس الحدود بمكة ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الابتسام يتصدر ممتاز الطائرة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    دور التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية في تحقيق رؤية المملكة 2030    وزارتا الرياضة والاستثمار تعلنان إطلاق منتدى الاستثمار الرياضي (SIF)    وزير التخطيط والتعاون الدولي: المشاريع السعودية تسهم في تحسين الخدمات باليمن    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    احتفال أسرة الصباح والحجاب بزواج خالد    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وطنٌ ينهمر فينا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصالح : خالد عبدالرحمن شعبي وأستطيع تعريته وقدرات الماجد وعبدالمجيد محدودة
نشر في اليوم يوم 12 - 11 - 2011

كيف كانت بداياتك الفنية ؟ ولماذا اتجهت من الغناء الى التلحين؟
بداياتي كانت من خلال جمعية الثقافة والفنون بالاحساء كمطرب وتعاملت مع الكثير من الأسماء العريقة في الأغنية الشعبية في الأحساء والمنطقة الشرقية وطرحت الكثير من الألبومات والأغنيات ولكن وجدت نفسي كملحن أكثر من كوني مطربا وبالفعل اتجهت للتلحين وتعاونت مع الكثير من المطربين العرب مثل محمد عبده ونوال وأحلام وراشد الماجد ورابح صقر وعبدالمجيد عبدالله وعبدالله الرويشد ونبيل شعيل ورجاء بلمليح رحمها الله وغيرهم وحققت نجاحا ولله الحمد كملحن .
عايشت فترات زمنية طويلة للأغنية السعودية فأيها كانت الأفضل والأكثر تأثيرا ؟
بالطبع فإن الفترات السابقة كانت أفضل بكثير من الآن فالتعاملات الفنية كانت مميزة والأعمال كانت ثرية بكل ما تحمله الكلمة من معنى وحتى الأسماء كانت تفرض نفسها في السابق أكثر من الآن والدليل أن أغلب الأعمال في السابق لا تزال محفورة في أذهان الناس الى الآن وبالتالي فإن السابق أفضل من الآن .
ما رأيك بالأغنية السعودية في الوقت الحالي ؟
الاغنية السعودية في تراجع وهذا الأمر عائد لظروف كثيرة لعل أهمها اختلاف طريقة التسويق عن السابق وكذلك الظروف السياسية التي تحيط بالمنطقة العربية وهذه الظروف ساهمت في تراجع الأغنية العربية بشكل عام وليس السعودية فقط ولكنني واثق بأن الأغنية السعودية قادرة على العودة من جديد وبقوة ولكن تحتاج للوقت فقط من أجل إعادة ترتيب الأوراق ، ولكن العودة حتما ستكون قوية وقريبة جدا .
هل شعراء ( الكاش ) هم من سيطروا على الساحة ؟ وهو من تسبب في انحدار الأغنية السعودية ؟
أنا لا أؤمن بهذا الرأي فالمشاعر لا تقاس بالمال ، وليس من المعقول أن نجرد الأثرياء من شاعريتهم فهذا الأمر غير مقبول ولا يمكن أن أتعاطى معه ، فالمشاعر موجودة لدى الفقير والغني ولا يمكن أن نحصر المشاعر على الفقراء فقط ، ومنذ عصور الاسلام والشعراء كانوا من الأمراء وعلية القوم ولذلك فلا أقبل بأن أصنف الشعر فقط على الفقراء فنحن بهذا الرأي نكون سلبنا مشاعر الناس وهذا الأمر غير مقبول ، وأنا شخصيا أتعامل مع النص كنص فقط وليس مع صاحب النص .
لو تحدثنا عن الأغنية المكبهلة سنجد ان فنان العرب محمد عبده هو الوحيد الذي يجيد هذه النوعية من الأغاني فمن ترشح لغناء مثل هذه النوعية من بعد محمد عبده ؟
هذه هي المشكلة الحقيقية التي تعاني منها الاغنية السعودية فللأسف لا يوجد من يجيد الاغنية المكبهلة سوى الفنان محمد عبده وهو وحده من استطاع تعزيز هذه النوعية النادرة من الاغنيات ، وبرأيي أن محمد عبده وضع لنفسه مكانة مرموقة في الوسط الفني بسبب النوعية النادرة من الأغنيات التي يجيدها ولا أعتقد أن فنانا آخر يجيد غناء مثل هذه النوعية من الأغنيات .
حتى راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله وخالد عبدالرحمن ؟
راشد الماجد يحتاج للوقت كي يعود لغناء مثل هذه الأعمال فمنذ أن غنى المسافر و وحشتيني توقف عن الأعمال المكبهلة واعتمد على الأغنية السريعة وقدراته محدودة في هذه الأغنيات وهو نفس الحال مع عبدالمجيد ، أما خالد عبدالرحمن فهو فنان شعبي فقط ، والفنان الشعبي إن أردت تعريته امنحه لحنا مكبهلا ، حتما سيكون هذا اللحن أكبر منه .
هل نفهم من كلامك بأن محمد عبده لن يتكرر ؟
بالتأكيد لن يتكرر ، وعندما يتوقف محمد عبده عن الغناء فإن مكانه سيكون شاغرا ولا يوجد أي فنان يحل مكانه ، وهذه هي الحقيقة مع احترامي لكل زملائي الفنانين .
تعاونت مع فنان العرب في ( بنت النور ) و ( اعترفلك ) و ( الاماكن ) فكيف رأيت هذه التعاونات وأيهما الأكثر وقعا ؟
جميعها مميزة ولكل منها ذكريات لا تنسى فعندما نفذنا ( بنت النور ) عام 2000 أحدثت نقلة نوعية كبيرة في مسيرتي الفنية والناس قالوا إن محمد عبده لن يستطيع تكرار مثل هذا العمل حتى نجحنا في تنفيذ الأماكن عام 2005 لتحدث هذه الأغنية ضجيجا في الوسط الفني وتساهم في إحداث نقلة نوعية كبيرة جدا في مسيرتي الفنية الشخصية وأيضا الناس قالوا من جديد إن محمد عبده وناصر الصالح لن يكررا هذا الإبداع ولكن أؤكد للجميع من خلال جريدة اليوم بأن عملا جبارا أصبح جاهزا الآن وهو بعنوان ( يا راحلة ) قام بغنائه محمد عبده وتركيب صوته عليه وقد يرى النور في أي وقت مع التأكيد بأن هذا العمل سيتجاوز بنت النور والأماكن وسيكون حديث الناس .
لماذا لم يتم طرحها حتى الآن ؟
هذا الأمر عائد الى الفنان محمد عبده ومتى ما أجاز العمل سنقوم ببثه وللمعلومية فإن ( يا راحلة ) سيكون عملا خالدا وسيعيد الأغنية السعودية للتوهج من جديد وأنا أراهن على هذه العمل ليس لأنني أنا من قمت بألحانه وإنما لأن العمل بالفعل مميز وسيحدث ضجة في الوسط الفني .
ماذا عن أغنية ( النورس ) والتي لم تطرح حتى الآن على الرغم من قيام فنان العرب بتركيب صوته عليها ؟
النورس عمل جدا مميز والسبب وراء اخفائها وعدم طرحها عائد للفنان محمد عبده فهو يرى بأن الاغنية تندرج تحت مقام ( الصبا ) مثل أغنية الأماكن ولم يرغب فنان العرب في التكرار ولذلك فضل تأجيلها ولكن الآن الأغنية ذهبت للفنان عبادي الجوهر في أول تعامل يجمعنا وسيقوم بطرحها بصوته في البومه المقبل وهي من كلمات الشاعر علي عسيري وهذه المعلومة أعلن عنها للمرة الأولى عبر جريدة اليوم .
نعود للأماكن ، فقد كثر اللغط بخصوص شاعرها الحقيقي فالبعض يؤكد بأنها للشاعر علي عسيري وليس لمنصور الشادي فكيف تعلق ؟
هذا الكلام غير صحيح فالأماكن للشاعر الجميل منصور الشادي ، وانا في كل حوار صحفي أتلقى هذا السؤال ولذلك فأكرر من جديد أن الاماكن للشاعر منصور الشادي وهو من كتبها .
عرف عنك الثنائيات فالبداية كانت مع علي عسيري ثم مع الأمير فيصل بن تركي وبعدها مع منصور الشادي والآن مع عبدالله أبو راس فما هو السر في ذلك ؟
لكل من هذه الأسماء تفرده وتميزه في الكتابة فصديقي الخاص ورفيق دربي علي عسيري كان ولا يزال معي في معظم الأعمال والآن سنطرح النورس مع عبادي الجوهر ، والأمير فيصل بن تركي بن عبدالله شاعر غني عن التعريف وهو من كتب بنت النور واعترفلك وغيرها من الأغاني الجميلة ، ومنصور الشادي كذلك شاعر غنائي جميل وله حضوره القوي في الوسط الفني وتشرفت بالتعامل معه ، ونفس الحال ينطبق على عبدالله أبو راس فهذا الشاعر الشاب يحكي حال شباب الوطن وكلماته تعبر عن حس جميل وهو شاعر رائع يحاكي لسان الشباب السعودي وأستمتع كثيرا في التعامل معه ، ولعل أغنية « ابشرك» الخاصة بالملك عبدالله بن عبدالعزيز أكبر دليل على عذوبة كلمات هذه الشاعر فهذه الأغنية أصبحت ملحمة وطنية رائعة بل إن الصحف المحلية عنونت صفاحتها الأولى عند عودة الملك المفدى من رحلة العلاج بمطلع الأغنية » ابشرك حنا بخير وسلامة «وهذا أكبر دليل على أنني أتعامل مع النص وليس مع الأسماء فالشاعر عبدالله أبو راس يعتبر من الشعراء الفقراء وليس من الأثرياء .
أقمت قبل عامين حفلا تكريميا للصحافة السعودية ، فماهو المغزى في هذا الحفل ؟
لان الصحافة السعودية كانت صادقة ووفية معي ولم تتخل عني في أصعب الظروف ولذلك فمن الواجب علي أن أبادر في تكريمها
كلمة أخيرة تود إضافتها ؟
شكرا لصحيفة اليوم الرائدة والصوت الإعلامي الأقوى للمنطقة الشرقية ، وصفحتها الفنية لا تزال تسجل حضورا مميزا في الصحافة الفنية الخليجية والعربية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.