محاولات الشرق لصون هويته دفاعاً أو خوفاً من المخاطر الغربية، تعتبر ظاهرة صحية في ظل وجود الهيمنة والتبعية، إلا أن ما تمخّض عنها من تنوّع في التيارات الفكرية التي تختلف في الرؤى يُثير القلق؛ لأن بعض هذه التيارات كانت عاجزة، لذا توجّهت نحو الاستسلام، وهناك تيارات توجّهت نحو الممانعة، وأخرى توجّهت نحو النزعة الدفاعية التي تحوّلت إلى نزعة عدوانية نتيجة الانغلاق الفكري، وكل هذا خلق واقعاً شرقياً متناقضاً في تناول عمليات صون الهوية، ولكن في الآونة الأخيرة برزت تيارات الانفتاح ونظيرتها تيارات التشدُّد، وهذا نوع من التعدُّد والتمايز والاختلاف، وهو سُنّة من سُنن الله، وكلاهما يمتلك رؤية نظرية، مما يشير الى انتهاء مرحلة التقوقع السابقة وبداية مرحلة جديدة عملية واقعية وصحية، ومهما يكن الأمر، فإن حال الشرق الآن أفضل مما كان عليه في السابق! قد يصبح الشرق بلا عنوان إذا ما اعتمد على فتات ما تنتجه الحضارة الغربية الحديثة، ولم يرتكز الى ما لديه من عُمق حضاري يلهمه في العمليات الإنتاجية، فما يُعرف بالعولمة آخذ في صهر الثقافات الإنسانية مع احتفاظ الحضارة الغربية بعلو كعبها باعتبار أن المبادئ الأساسية لفكر العولمة صناعة غربية.الحضارات لم تأتِ دون مقدّمات وحدها هكذا منفردة، بل جاءت بعد تلاقح وتواصل إنساني طويل، وإجمالاً يبقى الشرق ثرياً باتجاهاته الحضارية التي قدّمت للبشرية مزيجاً من الثقافات التي تلاقحت والتقت في كثير من جوانبها المشرقة، ولذلك كان الشرق دوماً قبلة لهجرات غربية سواء ببواعث دينية أو حضارية وفي فترة لاحقة استعمارية بغية الحصول على ثرواته، غير أن التنوّع الفكري الشرقي يكتنز كثيراً من القيم التي لا تتوافر للغرب، وتاريخياً قد لا نلمس توازناً حضارياً متعادلاً بين كفتي الشرق والغرب الذي إذا تم تجريده من وقائع الفلسفة اليونانية وإسقاطاتها الأدبية والسياسية والعمرانية والعسكرية، فلا يبقى للغرب الكثير ليفاخر به ويقارع به في المعركة الحضارية، غير أنه في العصور الحديثة ربما مارس نوعاً من التعويض بفضل منتجاته الحديثة. قد يصبح الشرق بلا عنوان إذا ما اعتمد على فتات ما تنتجه الحضارة الغربية الحديثة، ولم يرتكز الى ما لديه من عُمق حضاري يلهمه في العمليات الإنتاجية، فما يُعرف بالعولمة آخذ في صهر الثقافات الإنسانية مع احتفاظ الحضارة الغربية بعلو كعبها باعتبار أن المبادئ الأساسية لفكر العولمة صناعة غربية. إذا استمر تعطيل القوة المحفزة والدافعة للإبداع في الشرق، فإن ذلك كفيل بأن يجعل حال الشرق أسوأ مما هو عليه، وقد يُسهم ذلك التعطيل في أن تنفصم الأجيال عن جذورها الحضارية وتعيش نوعاً من الانحياز غير الموضوعي للآخر، وبالتالي دخولها دائرة التقليد الأعمى، وذلك ما حدث ويحدث حالياً، وليس مع (العين اين) فيما يتعلق بالتقليد الأعمى الواضح في كل انحاء الشرق (فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)!. المطلوب اليوم من المؤسسات الثقافية والحضارية دراسة الحالة الثقافية الراهنة ومراجعة المعطيات التي تكسب الأجيال فهمها للحياة ومعاني ولائها لحضارتها وانحيازها لذاتها والحصول على أقصى طاقاتها قبل انحيازها للآخر، وتحوّلها الى (كومبارس) يرقص على أنغام الآخرين؛ لأننا بهذا الانحياز، لن نستطيع طرح السؤال: (كيف حال الشرق اليوم؟) بل ربما نشهد الشرق ينتهي ليس في أحضان الغرب وإنما عند أرجله؛ لأن المطلوب غربياً هو أن يصبح الشرق ملحقاً للحضارة الغربية، وهذه ليست دعوة لمقاطعة الغرب، وإنما هي دعوة للأخذ بخير ما عنده وأنفع ما لديه دون تقليد أعمى، كما جاء في الأثر عن جُحر الضب! [email protected]