الانفتاح على الثقافات والأفكار المختلفة والاستفادة منها من البدهيات التي يؤمن بها الإنسان الذي يعيش في المجتمعات الحديثة في دول العالم المتقدم؛ ولهذا فإن الحديث عن “الانفتاح الفكري"، وإثارة الجدل حوله، وانقسام المثقفين حوله لا يكاد يوجد إلا في المجتمعات التقليدية التي عاشت زمنا طويلا منغلقة على نفسها، مكتفية بثقافتها، ثم وجدت نفسها فجأة أمام سيل هادر من المنتجات الفكرية المغايرة يحاصرها بعد أن كسرت السدود التي كانت تحتمي بها تلك المجتمعات التقليدية. وغالبا ينشأ في تلك المجتمعات التقليدية تجاه التعامل مع تلك الأفكار والثقافات الوافدة تياران؛ تيار محافظ يرفض الانفتاح على تلك الأفكار، ويرى أنها مهددة للهوية، وأنها استلاب من الآخر البعيد عن ثقافة المجتمع، وتيار إصلاحي يرى ضرورة الانفتاح عليها، والاستفادة منها في النهوض بالفكر المحلي، وتتباين آراء المثقفين المنضوين تحت هذين التيارين ما بين طرح معتدل وآخر متطرف، فنجد من متطرفي تيار المحافظين من يرفض أي استفادة من تلك الثقافات مهما كانت، ويعلن العداء لكل رؤية انفتاحية، ويصمها بالتفريط بالهوية، والانبطاح للأعداء. وبالمقابل نجد من متطرفي تيار الانفتاح من يطالب بتبني كل الأطروحات الفكرية الوافدة دون أي تحفظ، وأي ضوابط. ولا شك أنه يمكن طرح رؤية معتدلة في ظاهرة الانفتاح؛ رؤية تقوم على الدعوة للمحافظة على هوية المجتمع، وثوابته، وفي الوقت نفسه الانفتاح على الثقافات المغايرة، والاستفادة منها في تجديد طرق التفكير، وآليات التعامل مع الأفكار، ومناهج الإبداع، وفلسفة الحضارة، وآليات تنمية الوعي، والأخذ بكل ما أبدعته من معارف تنقصها ثقافته المحلية في مجالات التربية، والإدارة، والسياسة، والاجتماع، وعلم النفس وغيرها من العلوم. إذ يستحيل أن تتقدم أمة من الأمم من دون أن تفتح آفاق الاستفادة من الثقافات المختلفة، وذلك لأن الفكر البشري فكر تراكمي لم تنفرد بإبداعه أمة من الأمم، فالفكر اليوناني كان نتاجا لتلاقح الفلسفة اليونانية، وفلسفة شعوب حوض البحر المتوسط، ومعارف الحضارة الإسلامية كان نتاج تلاقح الثقافة الإسلامية مع المنتجات الفكرية للأمم السابقة على الحضارة العربية من فرس وروم. والحضارة الغربية اليوم هي نتاج تلاقح الفكر الغربي مع الفكر الإسلامي، إذ ترجمت المعارف العربية إلى اللغات الأوروبية في أوائل عصر النهضة، ونشأت طبقة من المفكرين الغربيين يطلق عليهم (الرشديون اللاتين) نسبة لابن رشد. وظلت كتب ابن سينا تدرس في الجامعات الغربية حتى القرن السابع عشر الميلادي. وما نعيشه اليوم في مجتمعنا من انفتاح أحدث رؤى مختلفة حوله هو سيرورة تاريخية لا مفر منها في مسيرة تطور المجتمعات، وذلك بعد أن انهدمت السدود التي كانت تعزلنا عن الآخرين، وأشرعت النوافذ، وتعددت مصادر التلقي، وهو يدشن لمرحلة فكرية جديدة أحسب أننا بأمس الحاجة إليها؛ إذا كنا نطمح للتقدم والتطوير، ومن العبث أن نقف ضد هذا الانفتاح، وبدلا من المحاولات اليائسة لإيقافه يجب أن نتحاور في كيفية الاستفادة منه، وتحويله إلى انفتاح واعٍ؛ بحيث يكون الجيل الجديد واعيا بالمجالات التي تحتاج للتجديد، والتصحيح، والتطوير، والإصلاح في ثقافتنا المحلية؛ لئلا ينزلق إلى التماهي التام مع تلك الثقافات المغايرة في الهوية، وهي منطقة ثابتة ترتكز عليها كل ثقافة؛ فلكل ثقافة هوية خاصة حينما تتخلى عنها تنتهي من الوجود. وأحسب أننا بأمس الحاجة لهذا الانفتاح الفكري الذي نعيشه اليوم إذا التزم بشروط الوعي في التعامل مع الثقافات المغايرة، ومجالات الاستفادة منها لأنه سيساهم في إنتاج رؤية متزنة للذات وللآخر، رؤية تلغي من ثقافتنا التمجيد المبالغ فيه بالذات الذي يختصر العالم، والتاريخ الإنساني بنا وبتاريخنا وتراثنا، وفي الوقت نفسه تقدر للآخر دوره الحضاري، ومساهمته في مسيرة الحضارة الإنسانية، وهذه الرؤية المتزنة ستكون عاملا مهما في القضاء على التعصب الذي نعانى منه، التعصب الناتج من التمحور حول الذات، ونفي الآخر. • كاتب وأكاديمي سعودي