«اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    الصيد.. تجربة متكاملة    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دمشق الحرائق
نشر في اليوم يوم 31 - 10 - 2011

في أحد نصوصه القصيرة يكتب: (وسألنا الغراب: كيف صرت طيراً ناصع البياض؟ فأجاب: الفضل كله للإرادة والتصميم والعمليات التجميلية). في عالم القصة القصيرة، والمقالة الساخرة يبرز اسم لامع من الأسماء العربية التي يشرف طالب الأدب بقراءتها والتتلمذ عليها، إنه زكريا تامر؛ ذلك الكاتب الإنساني بدرجة امتياز مع مرتبة شرف المعاناة والخلود, وزكريا تامر من النوع القليل والقليل جداً من كتاب القصة القصيرة، فهو لا يدهشك ولا يثير إعجابك، بل يدوّخك ويملؤك بالضجيج الإنساني الناشئ من أشكال الاستبداد والتنكيل السياسي.
القصة في عالم زكريا تامر ليست قصة معقدة، ولا تحتاج لرؤية ناقد يشرح غموضها أو يبشّر بثقافتها، كما أنها ليست بحاجة لمرسوم جمهوري يفرضها على الشعب أو يمنعها منهم، إنها قصة أقرب ما تكون من روح الإنسان ومعاناته، ولزكريا تامر حرفته وحرفنته في اللعب على أوتار الرمزية الشفافة، تلك الرمزية العميقة التي تقرؤها في قصصه وتشعر كأنك ملكت الحقيقة أو اقتربت منها، غير أن شفافيته الرمزية ستثير غضبك وشعورك بالكُره.. لكل القساة والظلمة والمستبدين، حتى وإن كنت تعرف عن الاستبداد والقسوة، ولكنك مع قراءة قصص زكريا تامر فإنك ستشعر برؤية غريبة تداخلك وتشكّل فيك رؤية من نوع خاص، ويبدو ذلك في العديد من مجاميعه القصصية ومنها: دمشق الحرائق، النمور في اليوم العاشر.
الأرض والجسد الإنساني معادلان لبعضهما، وهما في قصص زكريا معرضان للاغتصاب من الجلادين، وهذا الأمر واقعياً يبدو مؤلماً وحزيناً، لكن «تامر» يحوله إلى تماهٍ وحلول وفناء حيث يفنى الجسد في الأرض بدمائه، وتحتوي الأرض الجسد المغتصب عليها، وكلاهما يشكّل علامة فارقة في الوقوف ضد أشكال القمع والقهر خاصة ما تراه اليوم من أعمال الاستبداد والقتل من قبل النظام في سوريا/ الأرض، وشعبها/ الجسد.لم يأت زكريا تامر لعالم الأدب من بيوت المشيخة، ولم يكن والده مديراً لجامعة، ولم يكن خاله وزيراً من الوزراء، ولم تكن قبيلته من تلك السلالة العثمانية المباركة، ولم تكن أسرته تقف وتتسوَّل على الأبواب لتأخذ حقها وحقوق غيرها، بل كان الرجل حدّاداً بعد أن أجبرته الظروف على ترك دراسته عام 1944م، صحيح أنه ترك الدراسة منذ وقت مبكر في حياته لكنه صار فيما بعد يكتب كتابات لم ولن يستطيع أصحاب الشهادات والقيادات والباشوات في عصره الكتابة مثلها أو مجاراتها، ولعل مهنة طرق الحديد جعلته ذا عزيمة وطموح غريب، واستطاع أن يلين الكلمات والجمل والعبارات بشكلها الرائع الجميل وهو الذي ليَّن قبل ذلك الحديد، وغريبة تلك الحرفة التي ألهمته وألهمت الخليل بن أحمد الفراهيدي من قبله طريق الإبداع وانتصار الإنسان بنظام الإيقاع على نظام البعث والعبث والاستبداد السياسي في سوريا المنكوبة، ولذلك فهو يقيم في خارجها وتحديداً في لندن من بداية الثمانينيات الميلادية من القرن العشرين.
للأرض والحب والعلاقة الوجودية بين الرجل والمرأة نصيب كبير من قصص زكريا تامر، بل ربما شكّلت سياقها ومعناها الأهم في مقابل (الشرطي) المستبد الذي سرق الأمان والأوطان من أهلها وناسها، فالأرض والجسد الإنساني معادلان لبعضهما، وهما في قصص زكريا معرّضان للاغتصاب من الجلادين، وهذا الأمر واقعياً يبدو مؤلماً وحزيناً، لكن تامر يحوّله إلى تماهٍ وحلول وفناء، حيث يفنى الجسد في الأرض بدمائه، وتحتوي الأرض الجسد المغتصب عليها، وكلاهما يشكّل علامة فارقة في الوقوف ضد أشكال القمع والقهر خاصة ما تراه اليوم من أعمال الاستبداد والقتل من قبل النظام في سوريا/ الأرض، وشعبها/ الجسد.. لنقرأ هذا النص من نهاية قصة: الشجرة الخضراء، من مجموعة: دمشق الحرائق: (وصمت طلال ورندا لحظة أبصرا رجالاً مسلّحين ببنادق يقتربون منهما وهم يدقون الأرض بأحذيتهم الثقيلة. طلب واحد من الرجال من طلال ورندا الابتعاد عن الشجرة الخضراء فأطاعا، ووقفا على مبعدة يسيرة يحدقان بذعر إلى الرجال الذين كانوا يوثقون بالشجرة رجلاً ذا ثياب ممزقة ووجهٍ دامٍ، ثم وقفوا قبالته مشدودي القامات، وسدّدوا بنادقهم إليه، وأطلقوا النار عليه دفعة واحدة، فاخترق الرصاص الرجل والشجرة وسقطا معاً إلى الأرض، فبكت رندا بينما كان الرجال يسيرون مبتعدين بخطى رتيبة، ثم اندفعت نحو طلال، وألصقت رأسها بصدره، فلف ذراعيه حولها، وضمّها إليه، فباتا مخلوقاً واحداً يرتجف راغباً في الفرار، ثم ما لبثا أن تحوّلا صخرة).
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.