وجّه الأديب والناقد د.عبدالله الغذامي أستاذ النقد والنظرية، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الملك سعود نداءً عاجلاً في جريدة «الرياض» بتاريخ 14-10-1432ه إلى معالي مدير جامعة الملك سعود د.عبدالله العثمان. حيث استهل نداءه بقوله: (لن ألوم نفسي على هذا المقال، إذ إنني أكتبه بعد أن اتصلت بمدير جامعة الملك سعود هاتفياً خمس مرات، وأرسلت له ثلاث رسائل ولم يرد على هواتفي ولا على رسائلي، مع أنني أخطرته أن الأمر خطر جداً، وأبلغته في واحدة من رسائلي أنني سألجأ للصحافة ولم يرد على هذه أيضاً).. وكانت فحوى النداء لتدارك كارثة قد تحصل للطالبات بمبنى البديعة/ العلوم التطبيقية وخدمة المجتمع، حيث تم إخلاء المبنى يومين متتاليين بسبب دخان والتماسات في الكهرباء. المثير للدهشة في هذا الحدث ليس قضية مبنى الطالبات في الجامعة، حيث اعتدنا في قسم الطالبات على العيش في مبانٍ متهالكة وغير صالحة للتعايش الآدمي، وطبعاً هذا لا يتطابق مع شروط الجودة التي تسعى الجامعة لتحقيقها، الدهشة تكمن في شفافية النداء وكسر حاجز الصمت إلى الإمساك بعنق المسؤولية الاجتماعية، فعندما يتعلق الموضوع بحياة البشر لابد أن نسلك جميع الطرق لتفادي أي كارثة قد تحصل لهم، والعجيب أن هذه القنبلة الموقوتة تحصل بجامعة بحجم جامعة الملك سعود، وهذا يُعيدني إلى بحوث وتقارير وكتب قرأتها عن التعليم العالي الاسرائيلي، حيث إنه قبيل انتهاء الحرب العالمية الأولى في 24-7-1918م جرى وضع أحجار الأساس الاثنى عشر للجامعة العبرية في القدس (كل حجر أساس يرمز إلى قبيلة من قبائل بني إسرائيل) حيث تولى الكيميائي حاييم وايزمن Chaim Weizman هذا الحدث والذي أصبح بعده أول رئيس للدولة الصهيونية وقد قال وايزمن عند افتتاح الجامعة العبرية في القدس عام 1925م: الآن «تم بناء الدولة».. أيضاً من الناحية التاريخية كان هناك معهد التخنيوم (حيفا 1924م) كذلك جامعة (تل أبيب 1956م) بجانب الجامعة العبرية وجميعها كان لها خط مزدوج مشترك وهو تحقيق التميّز الأكاديمي من جهة والالتزام من جهة أخرى بخدمة المصلحة القومية والتوجيه الإيديولوجي الصهيوني، ومن الملاحظ في إسرائيل انه لا توجد وزارة تعليم عالٍ، وهذا بحجة الحفاظ على استقلالية الجامعات وإبعادها عن البيروقراطية.. فالتعليم العالي في إسرائيل مزدهر من ناحية التنظيم والمستوى وتوزيع التخصصات بين المؤسسات، ومن الناحية الكمية سجّل التعليم في إسرائيل أرقاماً فائقة، وتفيد موسوعة التعليم العالي الإسرائيلي انه بين عامي 1950-1970 كان في مصاف أعلى النسب في العالم لأسباب كثيرة منها أن الحكومة توافقت مع سياسة الجامعة في استيعاب متخرجي الثانوية وإتاحة الفرصة لهم. فمنطق القوة الذي يحكم النظام التعليمي الإسرائيلي هو مدى الملاءمة والتوافق بين أهداف «جهاز التربية والتعليم» التربوية من جهة، وحاجات المجتمع الإسرائيلي من جهة أخرى، ولنتخيل قليلاً مجرد خيال لو أن مبنى الطالبات « العلوم التطبيقية وخدمة المجتمع» كان في إسرائيل هل كان سيعاني من التهديد بكارثة بسبب دخان والتماسات في الكهرباء، وهل المدافعون عن التعليم وجودته سيسكتون، وماذا عن الناشطين في حقوق الإنسان، والمفكرين وغيرهم ممن تهمهم مصلحة البلد الذي كان عماده التعليم.. فالانتاجية والتقدّم يندرجان تحت منظومة توفير بيئة نفسية وجسدية آمنة للجميع.. !! وفي النهاية ارجو أن نعتبر نداء د.عبدالله الغذامي نابعاً من حس إنساني وواجب وطني ومناصحة أخوية، فالمتتبع لتاريخ د. الغذامي يعلم مدى نزاهته وشفافيته، وألا يعكر صفو هدفه المتصيدون، أما بالنسبة للدكتور عبدالله العثمان فسياسة الباب المفتوح التي ينتهجها هي التي تشجّع الجميع على المشاركة وإبداء الآراء والاقتراحات والنصح.. ولا أستطيع أن أقول إلا إن د. الغذامي و د. العثمان كليهما «عينان في رأس».