يتطلب العمل الثقافي احترافية فكرية. فالثقافة تصنع وعي الشعوب ويقدم المثقفون أنفسهم كنخبة لها دورها ورأيها في إعداد خطاب ثقافي ووطني واجتماعي يتطور بوعي الناس ويتقاطع مع ثقافات الآخرين بما يحقق مكاسب تسد ثغرات الفكر الإنساني، وليس كل من قرأ كتابا أو حتى ألّفه أو كتب البيت والبيتين من الشعر يمكن أن يكون ببساطة مثقفا. فالثقافة سلوك راق في الحوار ونمط التفكير والذوق والتعامل المدهش، وإذا لم يصنع المثقف دهشة في نفس المتلقي ينبغي أن يعيد النظر في نفسه وذاته. تصورات كثير من المثقفين عن ذواتهم متضخمة الى حد التبلد الذي لا يرون فيه من يدانيهم فهما وفكرا، وكل المسألة ملخصات واقتباسات محفوظة من بطون الكتب، ويرون أن ذلك يكفي للمزاحمة في المشهد الثقافي وأخذ الناس بالصوت، وتلك جعجة لا يليها طحن، وتحدث ارتباكا في إدارة العملية الثقافية التي تحتاج إلى مثقفين حقيقيين يملكون وعيا أصيلا بهموم وقضايا الثقافة. ما يحدث في النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية عنوان عريض للفوضى الثقافية، فليس هناك أوصياء على العمل الثقافي، وإنما منتخبون من قاعدة ثقافية لأداء أدوار تطوعية تعمل على النهوض بالعمل الثقافي واحتضان المواهب وحفز المبدعين، وليس اتخاذ الأندية الأدبية ومؤسسات الثقافة لتصفية الحسابات وإدارة المعارك التي تشوه العمل الثقافي وتقدم الثقافة والمثقفين بصورة انتهازية تخفي وراءها أجندة قبيحة وغير متوازنة أو متسقة مع الروح الاجتماعية. لست معنيا بصورة مباشرة بالصراع في أدبي الشرقية، لكني أتابع وأسمع وأقرأ، وذلك دليل كاف على أنني موجود كما يشير الفيلسوف ديكارت، ومن خلال مجريات العسف الثقافي السائدة أرى أن رئيس النادي الأدبي الأستاذ محمد بودي يواجه انتقادات من فئة معينة، أتصور أن لها أجندتها الخاصة في إثارة الفوضى والعبث بالنادي دون أي اعتبار لأن هذا النادي يمثل جهة رسمية وليس من حق أي شخص أن يفرض إرادته الشخصية على رئيس النادي أو أعضاء مجلس إدارته المنتخبين، وعندما يريد إنسان أن يزور آخرا في منزله فلابد له أن يستأذن، فإذا أذن له دخل وإذا لم يأذن له انصرف، وهذه تعاليم ديننا الإسلامي قبل أن نكون مثقفين أو ندعي الثقافة. لا يحتاج رئيس النادي الأدبي لدفاعي عنه، فهو قادر على ذلك، لكن المشكلة في تأسيس فهم جديد للصراع وإدارة الاختلاف في الرأي، فنقل المعركة الى فضاء الانترنت للشتيمة والعبث بالقيم الثقافية يؤكد أن تلك الفئة غير جديرة بتناولها إلا في أسوأ الإطارات التي تكف الفوضى التي تمارسها بحق الثقافة في المنطقة. ومحاولة تلك الفئة، وليس بيني وبينها شيء أو حسابات خاصة، لتعكير المزاج الثقافي باستهداف رئيس النادي، أعتقد أنه من حيث المبدأ سلوك جاف ومتوحش لا يرقى لأن يليق بمثقفين يترفعون عن الصغائر ويعملون بتسام مع اختلاف الآراء، ولا أطالب تلك الفئة التي اتخذت من المنتديات ومواقع الانترنت منابر مفتوحة للشتيمة والعبث بالقيم الثقافية وتأصيل ثقافة بديلة تنحط بإدارة الشأن الثقافي، بأن تعيد النظر في سلوكياتها، وإنما تنظر الى ما إذا كانت مكشوفة أم غير مكشوفة، لأنني أحسب أنها عارية وتظهر نياتها الحقيقية بوضوح، وإذا كان كل إناء بما فيه ينضح، فقد نضح إناء هؤلاء بما تناولوه من سباب وشتائم وإدارة غير أخلاقية للخلاف مع إدارة النادي. لا يحتاج رئيس النادي الأدبي لدفاعي عنه، فهو قادر على ذلك، لكن المشكلة في تأسيس فهم جديد للصراع وإدارة الاختلاف في الرأي، فنقل المعركة الى فضاء الانترنت للشتيمة والعبث بالقيم الثقافية يؤكد أن تلك الفئة غير جديرة بتناولها إلا في أسوأ الإطارات التي تكف الفوضى التي تمارسها بحق الثقافة في المنطقة، وفي تقديري أنهم من منظور السلوك الثقافي ليسوا مثقفين وإنما أدعياء ينبغي إيقافهم عند حدهم، فإن كان لديهم أدنى حق يجب تهذيب سلوكهم في التعاطي الثقافي أو يكفوا أذاهم عن المشهد الثقافي ككل، لأنهم بذلك يسهمون ويسعون الى تقديم أسوأ الصور الذهنية عن ثقافتنا ويعملون على تدمير قيم أصيلة لدينا، فإما أن يرجعوا ويراجعوا أو ينسحبوا بهدوء بدلا من العويل والنياح الذي يشوه قيمنا وأخلاقياتنا في التحاور والتعبير عن الرأي.