في اللحظات الساخرة، أذكر دائما قصة ذلك النحوي الفاقع الذي ركب في سفينة متوجهة إلى جزيرة ما.. بعد جريان السفينة أراد إبراز عضلاته النحوية، فسأل القبطان: أيها الرجل الطيب هل تعرف النحو؟ فأجابه القبطان: لا. لا أعرف. فقال له النحوي بخيلاء: لقد ذهب نصف عمرك. بعد أن توغلت السفينة في البحر، جرت الرياح بمالا تشتهي، وارتفعت الأمواج في غضب، وأشرفت السفينة على الغرق... هنا سأل القبطان أخانا النحوي: هل تعرف السباحة؟ فأجاب النحوي لا.. لا أعرف. فقال له القبطان: لقد ذهب عمرك كله. أذكر هذه الحكاية كلما رأيت حشدا من الناس الكبار يريدون السباحة من دون معرفة مسبقة بها، لقد عرفوا بعض قواعدها من الأفواه، وعلى الورق، وحين وقفوا أمام الأمواج، وعصف الرياح، حاروا: ماذا يعملون، وفكروا إلى اي مرفأ ستقودهم الأمواج!! ومن المفارقة أن هناك ما يسمونه (السباحة ضد التيار) وهذه لم يسمع بها هؤلاء المساكين. إن المطلوب منهم فقط السباحة مع التيار ولكن حتى هذه لا يعرفونها، بحيث يصدق عليهم التعبير اللغوي الذي يقول: سبح القوم في الأرض. أي تفرقوا. وفعلا.. لو رأيتهم وهم في الماء لرأيت عجبا: فهذا تسلمه الأمواج إلى القاع، وذاك يستغيث: النجدة، النجدة، وثالث اتخذ من الهرب جملا. والسباحة ليست فقط في الماء، فالآية الكريمة من سورة (يس) تقول:(لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون) فعبرت عن حركة الكواكب بالسباحة. كذلك جريان الجواد حيث يعبر عنه ب(السابح) اذا كان أصيلا ذا جريان سريع، ومنه قول الشاعر واصفا الإمام الحسين:==1== ولما قضى للعلى حقها==0== ==0==وشيد بالسيف بنيانها ترجل للموت عن سابح==0== ==0==له أخلت الخيل ميدانها.==2== السباحة في الماء من أروع السباحات متعة وفائدة، غير أن هناك سباحة أخرى أكثر روعة منها، وهي سباحة الخيال. انها سباحة متعددة الأشكال والألوان، نجدها عند الشعراء والروائيين: إن من يقرأ الف ليلة وليلة أو يقرأ (دون كيشوت) يرى ألوانا من سباحة الخيال، يعجز عنها الوصف. أما زمرة الشعراء، وخاصة الصعاليك والبائسين منهم، فأنت حين تسبح في دواوينهم تراهم يقومون بالسباحة في الماء وفي الهواء، وعلى الصخر، ويقفزون من بحر إلى بحر، اكتشفها لهم الخليل بن احمد، وحتى البحر الميت لم يسلم منهم كما عبر بعض الأدباء. كذلك هناك السباحة العلمية. وهذه بحورها تتوالد بصورة مذهلة، فكل بحر يسلمك إلى بحر جديد بلا نهاية. وهذه نعمة كبرى. لأن ذلك معناه أن الفكر البشري قادر على اكتشاف المجهول بصورة لا تعرف التوقف، وقادر كذلك على الإبداع في كل حقل من حقول المعرفة. هل قرأت هذا البيت: ألقاه في اليم مكتوفا وقال له: إياك، إياك أن تبتل بالماء. القدماء يستشهدون بهذا البيت في حقل العقائد، حيث يدور الجدل حول الجبر والاختيار، أما أنا فأستشهد به هناك في حقل آخر هو حقل الحب، الحب - حسب نظري - بحر هائل يمتاز عن كل البحور بأن السباحة فيه ليست (إرادية) إنها قدر.. وهنا لو لاحظت بحره تجد ألوانا من البشر: بعضهم يستحق الرثاء، وبعضهم ينتظر الكفن، وبعضهم قد بلغ المرفأ بسلام. وأعجب ما فى هذا النوع من السباحة أن بعضهم لا ينشد الوصول إلى الشاطىء، بل ينشد الغرق.