صيد حلال @@ إنسان أرسل صقره أو كلبه المعلم ليصيد صيداً معينا فصاد له صيداً آخر فما حكم هذا الصيد؟ إذا إرسل شخص كلبه أو صقره ليصيد صيداً معينا، فصاد صيداً آخر فهذا الصيد حلال، كما لو رمى صيدا فأصاب غيره، هذا هو المشهور من المذهب، وهو صحيح لعدم الفرق بين الرمي وبين إرسال الجارحة. صيد لا يؤكل @@ شخص صاد طيراً لكنه لما صاده سقط في الماء فأتاه فوجده ميتا، فهل يجوز له أكله مع الدليل إن كان الجواب بالمنع؟ إذا سقط الصيد في الماء فوجده الصائد ميتا، فإنه ينظر: إن كان جرحه موحيا، بحيث نعلم أن الماء لم يؤثر في موته فإنه حلال. وإن كنا نشك هل أثر الماء في موته أم لا، فإنه يكون حراما. لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن وجدته غريقا في الماء فلا تأكل، فإنك لا تدري الماء قتله أم سهمك). ذبيحة حلال @@ ما حكم ذبيحة وصيد كل من المرأة والصبي؟ مع أن الصبي يحتمل أن ينسى التسمية على الذبيحة؟ ذبيحة المرأة والصبي إذا كان مميزاً وصيد كل منهما حلال ولا بأس به. ودليل ذلك أن جارية كانت ترعى غنما نحو سلع في المدينة، فأصاب الذئب شاة منها فأخذت حجراً وذبحت الشاة فأجاز النبي صلى الله عليه وسلم ذلك. والصبي إذا كان مميزاً فإنه يعقل النية، ويمكنه أن ينوي الذبح وينوي الصيد. وأما قول السائل: يحتمل أن ينسى التسمية على الذبيحة، فهذا الاحتمال وارد حتى في ذبح البالغ من الذكور وذبح النساء أيضا. ولكن الأصل أن الفعل إذا وقع من أهله فإنه جائز نافذ. ولهذا ثبت في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن قوما جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا: يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سموا أنتم وكلوا) فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يأكلوا منه أي من اللحم مع أنه لا يدري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ بل قالت عائشة رضي الله عنها في هذا الحديث: وكانوا حديثي عهد بكفر. أي أن إسلامهم كان قريبا، ومثل هؤلاء قد تخفى عليهم التسمية عند الذبيحة، ومع هذا رخص النبي صلى الله عليه وسلم، في أكل اللحم الذي يأتون به. صيد مباح @@ إذا صاد الانسان طير او هو لايعلم هل هو من ذوات المخالب او صاد حيوانا وهولا يعلم انه من السباع. فما حكم اكله لهذا الصيد؟؟ ان ما صاده مما لايعلم هل هو من الحيوان المحرم اومن الحيوان المباح فهو حلال، لأن ذلك هو الأصل لقول الله تعالى: (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا) سورة البقرة، الآية: 29. وهذا عام في كل شيء من حيوان وغيره: أن الأصل فيه الحل حتى يقوم الدليل على أنه محرم. يعفى يسيره @@ الدماء التي تنزف من الحيوانات او الطيور عند صيدها قد تصيب الثياب، فما حكم هذه الدماء من حيث الطهارة والنجاسة؟ الدماء التي تنزف من الحيوانات او الطيور عند صيدها او عند ذبحها نجسة، لقول الله تبارك وتعالى: (قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه الا ان يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس) سورة الأنعام، الآية 145، لكن ذكر العماء رحمهم الله انه يعفى عن يسيره لمشقة التحرز منه. معجون الاسنان @@هل يجوز للمحرم استخدام معجون الاسنان بنكهة النعناع؟ لا مانع منه . نفقة الغير @@ هل يجوز لمن لا يستطيع دفع تكاليف الحج ان يحج على حساب متبرع من أهل الخير؟ اذا تبرع مسلم بأن يدفع نفقة الحج عن بعض المسلمين. اجاب عنها فضيلة الشيخ صالح العثيمين يرحمه الله