أجاب عن هذه الفتاوى فضيلة الشيخ محمد العثيمين يرحمه الله @ هل هناك مكان او وقت لا يجوز الصيد فيه؟ لا اعلم مكانا او زمانا لا يجوز الصيد فيه, لكن قال بعض اهل العلم: انه يكره الصيد ليلا, لما يخشى على الصائد من الاذى, ولأن الطيور آمنة في وكناتها, فلا ينبغي أن يفاجأها بالصيد, لكن هذا التعليل لا يقتضي التحريم, ولكن اذا منعت الحكومة الصيد في وقت ما, أو مكان ما, فان طاعة ولاة الامور في غيرمعصية الله واجبة, لقول الله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم) (سورة النساء/ الآية:59) فطاعة ولاة الامر واجبة , الا اذا أمروا بمعصية الله فانه لا طاعة لهم. فضيلة الشيخ: ما حكم الصيد في املاك الناس وخصوصا من يمنعون من الصيد فيها؟ الصيد في املاك الناس اذا منعوا الصيادين من دخول املاكهم محرم, لأن ذلك عدوان على اخيه المسلم, وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ان دماءكم واموالكم واعراضكم حرام). واما اذا كان أهل الاملاك لا يمنعون من دخول الصيادين فيها فلا بأس في ذلك, لكن لا يجوز له أن يتعمد الضرر في الدهس على ما يتضرر بدهسه ونحو ذلك. @ ما الاصل في الذبائح والذكاة؟ الاصل في الذبائح والذكاة التحريم حتى نعلم كيف وقع الذبح, وكيف وقعت الذكاة, وذلك لأن من شرط الحل ان نعلم أنه ذكي او ذبح على وجه شرعي. ولكن اذا وجدنا ذكاة في بلد أو في ارض يحل ذبح اكثر اهلها, فاننا نحملها على الظاهر, وهو انها مزكاة زكاة شرعية تغليبا للاكثر, وكذلك اذا اهدى الينا احد لحما او باعه وهو من تحل ذبيحته, فان الاصل السلامة, ولا يحتاد ان نبحث كيف ذبح, ولا هل سمى الله على ذلك أم لا؟ ودليله ما ثبت في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها ان قوما اتوا النبي صلى الله عليه, فقالوا: يا رسول الله ان قوما ياتوننا باللحم لا ندري اذكروا اسم الله عليه أم لا؟ فقال: (سموا انتم وكلوا) قالت: وكانوا حديثي عهد بكفر. @ فضيلة الشيخ: ما حكم ما يقتل عن طريق دهسه بالسيارة؟ إن ما قتل عن طريق الدهس بالسيارة فهو حرام, الا اذا ادركه الانسان حيا حياة مستقرة فذكاه, فانه يكون حلالا.