محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هناك مؤشرات لزيادة الإعانات الرياضية
الأمير سلطان بن فهد في حديث خاص ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 05 - 12 - 2004

صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب خص (الميدان الرياضي) بهذا الحديث المميز والشيق والمليء بالصراحة والشفافية فهذا الرجل وضع للرياضة السعودية استراتيجية مبرمجة ومدروسة.. ونجح باقتدار في تحقيق قفزة نوعية للرياضة السعودية في كافة المجالات بالرغم من تخفيض الميزانية التي كانت مخصصة للرياضة والرياضيين إلى أكثر من النصف.. ورغم الضائقة الاقتصادية التي تعانيها كافة دول العالم إلا أن الرياضة السعودية بقيت شامخة عربيا وقاريا وحتى عالميا.. فنحن نفخر بما تحقق للرياضة والرياضيين في المملكة من قفزات وصفها خبراء الرياضة العالميون بأنها أسرع عمليات للنمو والتحديث في التاريخ الرياضي. كل ذلك تحقق بفضل الله سبحانه وتعالى أولا ثم بفضل قيادتنا الرشيدة التي أتاحت هامشا كبيرا للشباب والرياضة في خططها التنموية.
ونحن اذا كنا نفخر بما تم انجازه فاننا كرياضيين نرفع وبكل مخزون الحب الذي في صدورنا الى قائد ورمز الرياضة السعودية والعربية وصانع ماضيها وحاضرها ومستقبلها.. نرفع تحية الوفاء والعرفان لراسم البسمة والأمل على شفاه كل الرياضيين ومفجر الانتصارات والانجازات.. ونقول لأمير الشباب الشاب سلطان بن فهد انك كنت ومازلت قلعة السعودية والعرب الرياضية.. فنحن نعاهدكم بالمضي خلف سموكم وسمو نائبكم على دروب العز وشرفات المجد والفخار والانتصارات والانجازات باذن الله.
و(الميدان الرياضي) يفخر بأن يضع بين أيدي القراء هذا الحديث الشقيق الذي خص به الأمير سلطان ابن فهد بن عبدالعزيز (جريدة اليوم)... ونترككم معه..
نبحث عن الصفوة
@ ما سبب تأخر الإعلان عن التشكيل الجديد للاتحادات الرياضية وما معايير هذا الاختيار؟
هناك أسباب جوهرية لهذا التأخير ومن أهمها انشغال الرئاسة العامة لرعاية الشباب واللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية بالإعداد لأكبر حدث رياضي واسلامي وهو دورة الألعاب الاسلامية الأولى التي تستضيفها المملكة خلال شهر ربيع الأول من العام القادم 1426ه الموافق إبريل 2005م وسوف يتم الإعلان باذن الله عن التشكيل الجديد للاتحادات في حينه.. أما بالنسبة لمعايير الاختيار فإن لجنة شئون الاتحادات الرياضية برئاسة سمو الأمير نواف ابن فيصل بن فهد بن عبد العزيز تبذل جهوداً كبيرة في عملية اختيار الكفاءات العلمية والإدارية وصاحبة الخبرة والتجربة الفنية كالرياضيين السابقين من لاعبين وحكام وإداريين وذوي الاختصاص في المجالات الرياضية والإعلامية والتسويق إلى جانب رجال الأعمال الذين سيكون لوجودهم اثر في تطوير الموارد المالية للاتحادات خاصة أن التوجه يسير نحو اعتماد الاتحادات على نفسها في التمويل والاستثمار.
وسام جديد على صدر المملكة
@ كيف يرى سموكم حجم الاستعداد لاستضافة دورة الألعاب الإسلامية الأولى ؟
إذا كانت المملكة الدولة الأولى التي نالت شرف استضافة أول دورة العاب إسلامية.. فإن ذلك يجسد حرص حكومتنا الرشيدة .. بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين .. الملك فهد بن عبد العزيز رعاه الله .. وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهما الله على دعم وتبني كل ما فيه خير وعزة امتنا الإسلامية ..خاصة ما يتعلق بالمناشط الثقافية والشبابية والرياضية .. التي من شأنها تعزيز عرى التواصل والمحبة بين شباب الأمة .. وتكريس مفهوم التنافس الشريف لديهم .. والعمل في الإعداد لهذا الحدث على قدم وساق وهناك جهود حثيثة تبذل من قبل اللجنة المنظمة العليا للدورة التي أترأسها و من قبل المكتب التنفيذي الذي يترأسه سمو الأمير نواف بن فيصل ابن فهد بن عبد العزيز أو من إدارة الدورة من اجل الإعداد الجيد لهذا الحدث الرياضي الكبير بما يحقق له النجاح من كافة النواحي التنظيمية والإدارية والفنية والإعلامية في سبيل الوصول بالدورة إلى أهدافها السامية في خدمة شباب الأمة الإسلامية وتقديم رسالة الشعب السعودي لجميع شعوب الأرض.. وتعزيز مسيرة العمل المشترك الإسلامي في قطاعات الشباب والرياضة انطلاقا من الأهمية التي يوليها ديننا الحنيف لتربية الروح والجسد ومالها من أهمية في تطوير التضامن والتلاحم بين شباب الأمة الإسلامية ..وأود أن أشير هنا الى أن اللجنة المنظمة قد تسلمت حتى الآن ردود (23) دولة إسلامية من بين (57) دولة وجهت لها الدعوة للمشاركة في الدورة .. ولا يفوتني بهذه المناسبة أن أتوجه بالشكر لاصحاب السمو الملكي أمراء المناطق التي ستقام فيها فعاليات الدورة على تفاعلهم الكبير مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب واللجنة الأولمبية العربية السعودية في التحضير والإعداد لهذه الدورة.
التنسيق مستمر ودائم
@ سمعنا عن مشروع لرفع اعانة الأنشطة الشبابية والرياضية ماذا تم في هذا الأمر وهل هناك مؤشرات إيجابية بهذا الخصوص؟
نحن نقدر ما تعانيه الأنديه في هذا الشأن ، ولذلك هناك تنسيق مستمر ودائم بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة المالية لما فيه مصلحة ونمو قطاعي الشباب والرياضة في المملكة.
توجيهات سامية بالخصخصة
@ علمنا أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب تضع اللمسات الأخيرة فيما يتعلق بالخصخصة إلى أين وصلت هذه الدراسة ؟
موضوع الخصخصة من الموضوعات الهامة التي توليها الرئاسة جل اهتمامها .. وأود الإشارة في هذا الخصوص إلى أن هناك توجيهات سامية بشأنها.. وقد شكلت الرئاسة لجنة للاستثمار والخصخصة برئاسة سمو نائب الرئيس العام لرعاية الشباب وهذه اللجنة بدأت أعمالها وهي الآن في طور وضع الأطر والأسس التي ستقوم عليها الدراسات المتعلقة بالخصخصة وتجري اتصالاتها مع عدد من الخبراء والمختصين في صندوق النقد الدولي للاستفادة من خبراتهم في وضع القواعد والأساسيات للدراسة التي تجريها .. ولعله من السابق لأوانه الحديث عن نتائج اعمال اللجنة لحداثة تشكيلها .. وهناك دراسات لهذا الموضوع في أروقة مجلس الشورى ، ولأن هذا الموضوع الهام يحتاج إلى دراسة شاملة ودقيقة لكافة الجوانب التي تتعلق برسالة وأهداف الأندية الرياضية والثقافية والاجتماعية التي نسعى للحفاظ عليها، فإنني أتوقع أن تأخذ الدراسات وقتها الكافي لكي تغطي كافة الجوانب الهامة التي تبقي على أهداف الأندية ورسالتها الحيوية ولا أتوقع أن تتم الخصخصة في يوم وليلة .. إلا أننا حريصون على المضي في تنفيذ هذا التوجه الذي بدأناه لإدراكنا بأهميته خصوصا في هذه المرحلة التي تشهد فيها مفاهيم العمل الرياضي تطوراً كبيراً وأصبحت ساحاته ميداناً للتنافس بين الدول لإظهار حضاراتها وتطورها وتعزيز مكانتها بين دول العالم.
سعادتنا بالغة بخطوات الاستثمار
@ علمنا أن أكثر من عشرة أندية في المملكة قامت بخطوات استثمارية ناجحة ساعدتها على توفير مداخيل وسيولة .. ما رأي سموكم بهذه الخطوات؟
هذه الخطوات الإيجابية تجعلنا اكثر تفاؤلا في نجاح أعمال لجنة الخصخصة والاستثمار التي أشرت اليها سابقا .. ومدى التجاوب الذي تجده من القائمين على الأندية في هذا الاتجاه .. وإذا كنا سعداء بهذه البوادر الطيبة من بعض الأندية في مجال الاستثمار فإننا نطمع في أن نشاهد المزيد من المشاريع الاستثمارية التي تعود على الأندية بمداخيل جديدة تساهم في دعم برامجها وأنشطتها و تمكنها من أداء رسالتها على أكمل وجه وإحداث نقلة نوعية في واقع الأندية الرياضية في بلادنا بما لا يتعارض مع خصوصيتنا وأهداف الحركة الشبابية والرياضية في المملكة والتمهيد لموضوع الخصخصة.
نفخر برجال الاتحادات
@ يقال ان هناك اتحادات رياضية تعمل بجد ودأب وبقية الاتحادات دون المستوى المطلوب فهل هناك خطط لمحاسبة هذه الاتحادات؟
ليس كل ما يقال حقيقة .. ونحن أقرب إلى حقيقة ما يجري في أروقة الاتحادات الرياضية من غيرنا .. وعلى علم وثقة بالجهود التي تبذل من قبل جميع القائمين ومنسوبي الاتحادات .. والكل يعمل وفق الإمكانات المتاحة والبرامج والخطط التطويرية له في سبيل الارتقاء بمستوى اللعبة التي يشرف عليها الاتحاد .. وما يقومون به عمل تطوعي في خدمة الرياضة الوطنية ... وإذا لم توفق بعض الاتحادات في ظهور منتخباتها بالشكل الذي يتطلع إليه الجميع فهذا لا يعني أنهم لم يعملوا ولم يبذلوا ما في وسعهم في خدمة اللعبة فالجميع لم يأت إلا من أجل أن يعمل وبدافع وطني بحت .. ومع ذلك فهناك تقييم شامل لعمل الاتحادات وبرامجها وما تحققه من إنجازات .. ومن خلال هذا التقييم نبحث عن الأسباب والعوائق التي أدت إلى عدم ظهور هذه الاتحادات ومنتخباتها بالصورة المرجوة وعلى ضوء ذلك يتم وضع التصورات والخطط المناسبة لعمل تلك الاتحادات والرياضة السعودية بصفة عامة خلال المرحلة المستقبلية .. ونحن متفائلون جدا بأن المستقبل يحمل بإذن الله للرياضة السعودية المزيد من الازدهار والتطور والمعطيات الوطنية المشرفة.
نبارك للاتحاديين
@ ما رأي سموكم بالإنجاز الكبير الذي حققه فريق نادي الاتحاد بفوزه بكأس أندية آسيا لكرة القدم؟
لاشك في أنه إنجاز مشرف ومبهج لا يجير لنادي الاتحاد فقط وانما لك الوطن واذا كنا نبارك للاتحاديين ولكل الرياضيين في المملكة والوطن العربي بهذا الفوز الكبير فإننا نؤكد ان هذا الانجاز تحقق بفضل اهتمام ورعاية وتشجيع حكومتنا الرشيدة للرياضة والرياضيين.
وانني أنتهز هذه المناسبة لأرفع أسمى آيات التهاني لمولاي خادم الحرمين الشريفين ولسيدي سمو ولي عهده الأمين ولسيدي سمو النائب الثاني ولجميع الرياضيين السعوديين والعرب بهذا الفوز الرائع.. مبتهلين إلى الله سبحانه وتعالى أن تتواصل الانتصارات والانجازات لوطننا الحبيب وللأمة العربية والاسلامية بإذن الله.
سموه مع الزميل محمد البكر
الامير سلطان بن فهد في تشجيع دائم للاعبين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.