تحذير حذر سعود محمد السويلم نائب محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من قيام بعض المنشآت الاهلية الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية بتسجيل اشتراك موظفيها لدى المؤسسة بأجور متدنية تقل عن الاجوار الحقيقية التي يستلمونها فعليا سعيا من هذه المنشآت لتقليل نسبة الاشتراك المقررة عليهم لدى المؤسسة.. ودعا جميع المشتركين في نظام التأمينات الى ضرورة التأكد من صحة اجورهم الحقيقية حفاظا على مستحقاتهم التأمينية.. سؤال كثيرا ما اقرأ في الصحف المحلية ان ادارة المرور والجمارك او المخدرات ونحوها قامت بالاعلان عن بيع سيارات او موجودات في مقر عملها (بالحراج) دون ان الاحظ قرارا قضائيا بالسماح بالبيع.. ثم دون توضيح اين ذهبت قيمة هذه الاشياء هل ينال اصحاب هذه الموجودات منها شيئا ام تذهب كل هذه المبالغ لخزينة الدولة كغرامات او عقوبات؟ لا ادري ربما يكون فهمي قاصرا عن ذلك..! جواب سئل الدكتور محمود زقزوق وزير الاوقاف المصري السؤال التالي: بعض المؤرخين يقولون ان تاريخ العالم الاسلامي قد بدأ في رمضان فهل توافقهم فيما ذهبوا اليه؟ فاجاب: هذا يمكن ان يرجع الى ان القرآن الكريم قد نزل في شهر رمضان لقوله تعالى:(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) وبما ان القرآن هو الذي يوجه حركة التاريخ في العالم الاسلامي، فذلك يعني ان يكون البداية ويكون الكلام في ذلك فيه شيء كبير من الصحة، علاوة على ان هناك احداثا اسلامية كثيرة حدثت في رمضان.. واذكر هنا ان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عندما اراد ان يكون للتاريخ الهجري بداية، جعله مع هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام على اساس انه كان ميلادا للامة الاسلامية التي كانت في مكة اولا، ولكنها كانت ضعيفة، وليس لها شأن يذكر ومضطهدة، ولذلك لا استطيع القول ان الامة الاسلامية ولدت ميلادها الحقيقي في مكة.. ولكن في المدينة، ولذلك كان لسيدنا عمر، الحق في ان يجعل الهجرة بدءا للتاريخ الاسلامي لهذا السبب وكبداية للدولة والأمة الاسلامية. السمنة كنا صغارا نجهل مضار السمنة ونحاول ان نأكل كثيرا لكي نكون (سمانا) ولم ندرك ماتخبئه السمنة من اضرار صحية بالغة الخطورة الا بعد ان كبرنا: ترى الرجل النحيل فتزدرية وفي اثوابه اسد هصور ويعجبك الطرير فتبتليه ويخلف ظنك الرجل الطرير ولقد كان الخليفة الفاروق رضي الله عنه يقول: (اذا رأى رجلا سمينا لماذا تطول سور منزلك). عادة لاحظ بعض جلساء عبدالله بن جعفر بن ابي طالب رضي الله عنهما كثرة صرف المال على الناس، فقالوا له: لماذا هذا الإسراف، فقال لهم:(إن الله عودني عادة، وعودت عباده عادة، فإن قطعت عادتي عن عباده، قطع الله عني عادته). فسكت الجميع إحتراما لهذه العادة. وكان عبدالله بن جعفر من اسخى الاسخياء. @@ مساعد سعدون ابو غازي