بحضور الأمير سعود بن جلوي.. قنصلية دولة الكويت تحتفل باليوم الوطني ال64    أمير منطقة المدينة المنورة يزور محافظة وادي الفرع    افتتح المنتدى وثمّن دعم القيادة.. أمير الشرقية: الأحساء وجهة واعدة للمشاريع والاستثمار    خلال مشاركته في المنتدى السعودي للإعلام.. وزير الطاقة: ولي العهد صانع التأثير والتغيير    قدم شكره للقيادة السعودية على استضافتها.. الرئيس الروسي: محادثات الرياض إيجابية وخلقت أجواء ودية    ترمب: شكرا ل «محمد بن سلمان».. والسعودية مميزة    أكد أنه سيلتقي بوتين قبل نهاية هذا الشهر.. ترمب: المحادثات مع روسيا بالرياض كانت «جيدة جدًا»    كيلوج: إنهاء الحرب سيكون جيدًا لأوكرانيا وأوروبا والعالم    بتوجيه من خادم الحرمين وولي العهد.. عبدالعزيز بن سعود يستعرض مع ملك الأردن ووزير الداخلية التعاون الأمني    ركلات الترجيح تقود التعاون إلى ربع نهائي" أبطال آسيا2″    ملخق أبطال أوروبا.. ريال مدريد يقسو على سيتي بثلاثية    ملحمة ملكية في ليلة الأبطال.. مبابي يقود الريال لإذلال السيتي    الزهراني يحتفل بزواج كريمته    القريقري يحتفل بِزواج نجله عبدالرحيم    النهدي يحتفل بقدوم «بندر»    قلم أخضر    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    "حافلات المدينة" تطلق خدمات النقل الترددي بداية شهر رمضان    جدة أكبر مدينة مليونية صحية.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يُدشن 4 مشاريع صحية حديثة    أمير القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القطاع التعاوني    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز..سيرة عطرة ومسيرة ملهمة    فيصل بن نواف يتسلم تقرير أحوال الجوف    محافظ الطائف يطَّلع على برامج يوم التأسيس    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    هنا في بلادي.. نحتفل بالإنجاز    الأمير سعود بن مشعل يدشن الهوية الجديدة لموسم جدة    هجوم استيطاني غير مسبوق على أغوار فلسطين    «بوريس جونسون»: محمد بن سلمان قائد شجاع    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    وزير الخارجية يصل جوهانسبرغ للمشاركة في اجتماعات G20    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    وزير الداخلية: إدارة الحركة المرورية بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتقليل الحوادث في السعودية    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. وسمية عبدالمحسن المنصور
نشر في اليوم يوم 09 - 09 - 2004

الطلاق ابغض الحلال عند الله يكون حلا لمشكلات مستعصية وايذانا ببدء حياة جديدة لكنه يكون مشكلة بغيضة يعاني منها المجتمع ويتضرر بها آخرون غير الزوجين, وان كان الأبناء اكثر المتضررين فالضرر يتسع فيشمل أسرا تربطها مصالح وعلاقات, كما ينعكس الضرر على المجتمع بما يخلفه من آثار على الزوجين والابناء.
في ثقافتنا الاجتماعية تؤثر اخبار الطلاق سلبا عند سماعها لكن بعض اخبار الطلاق في ارثنا التراثي كانت موضوع تندر وطرافة سجلها الكتاب وتوارثها الظرفاء منها ما حدث به الصولي قال كان لمحمد بن الحسن ابن فقال له اني قلت شعرا، قال: أنشدنيه، قال: فان اجدت تهب لي جارية او غلاما؟ قال : أجمعها لك، فأنشده:
ان الديار طيفها
هيجن حزنا قد عفا
ابكينني لشقاوتي
وجعلن رأسي كالقفا
فقال: يا بني, والله ما تستاهل جارية ولا غلاما, ولكن امك طالق ثلاثا اذ ولدت مثلك. وفي البيان والتبيين ان احدهم طلق زوجته لأنها لثغاء حتى لا تلد له ولدا الثغ, فالأول طلق زوجته لانها ولدت ابنا احمق يدعى المعرفة بالشعر ويجرأ على طلب الجائزة لتفوقه, والثاني يحتسب للكارثة قبل ان تقع فيطلق امرأته لعيب في قدرتها النطقية وليس لنقص في مهاراتها او تقصيرها في مهامها الزوجية, ويبدو ان كلا الرجلين ممن يهتم بالفصاحة ويكترث لها.
ومن المواقف العجيبة ان يكون تطليق الزوجات عدوى تنتقل في المجلس بين الحضور كما تنتقل موجة الضحك فترى الناس يضحكون متابعة لمن يضحك وان جهلوا اسباب الضحك فقد روى ابوبكر الصولي عن اسحاق قال كنا عند المعتصم فعرضت عليه جارية فقال كيف ترونها فقال واحد من الحاضرين: امرأتي طالق ان كان الله عز وجل خلق مثلها, وقال الآخر امرأتي طالق ان كنت رأيت مثلها، وقال الثالث امرأتي طالق وسكت, فقال المعتصم ان كان ماذا؟ فقال اذا كان لا شيء فضحك المعتصم حتى استلقى وقال: يا سيدي هذان الاحمقان طلقا لعلة وانا طلقت بلا علة.
وتبلغ شهية الطلاق مداها فيما اخبر عن الاصمعي انه قال للرشيد يوما: بلغني يا امير المؤمنين ان رجلا من العرب طلق خمس نسوة, قال الرشيد: انما يجوز ملك رجل على اربع نسوة فكيف طلق خمسا, قلت كان لرجل اربع نسوة فدخل عليهن يوما فوجدهن متلاحيات متنازعات وكان الرجل سييء الخلق فقال: على متى هذا التنازع؟ ما اخال هذا الأمر الا من قبلك - يقول ذلك لامرأة منهن اذهبي فأنت طالق! فقالت له صاحبتها عجلت عليها بالطلاق, ولو ادبتها بغير ذلك لكنت حقيقا, فقال لها وانت ايضا طالق!
فقالت له الثالثة: قبحك الله! فوالله كانتا اليك محسنتين, وعليك متفضلتين! فقال لها وانت ايتها المعددة اياديهما طالق ايضا, فقالت الرابعة: وكانت هلالية وفيها أناة شديدة - ضاق صدرك عن ان تؤدب نساءك الا بالطلاق؟ فقال لها وانت طالق ايضا! وكان ذلك بمسمع جارة له, فأشرفت عليه وقد سمعت كلامه, فقالت: والله ما شهدت العرب عليك وعلى قومك بالضعف الا لما بلوه منكم ووجدوه منكم, ابيت الا طلاق نسائك في ساعة واحدة! قال وانت ايتها المؤنبة المتكلفة طالق ان اجاز زوجك! فأجابه من داخل بيته: قد اجزت.. قد اجزت.
فأخبار الطلاق في نوادر العرب كثيرة وقد شملت آدم أبا البشر على سبيل التندر لا الحقيقة, انشد ابو القاسم النحوي الاندلسي الملقب بالعلم لبعض المغاربة يهجو البربر:
==1==
رأيت آدم في نومي فقلت له==0==
==0==ابا البرية ان الناس قد حكموا
ان البرابر نسل عنك, قال: أنا؟==0==
==0== حواء طالقة ان كان ما زعموا==2==


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.