وتنفلت (ثقافات) من اطر الاكاديمية رغم دورانها في فلك اكاديمي اذ تصدرها كلية الآداب - جامعة البحرين, تنفلت لتتناول القضايا الادبية والنصوص والدراسات النقدية وتغوص في قلب الواقع الثقافي العربي والثقافات الاخرى وتقيم ندوتها ومحاورها وحواراتها بوعي وفكر يؤكد خبره ورؤية القائمين عليها. في العدد الجديد من ثقافات والذي يحمل الرقم (9) وتحت عنوان خفية بين هذه الاشعة يكتب ادونيس افتتاحية العدد مجيبا عن سؤال هو: ما السؤال الذي كنت ستطرحه على نفسك, في هذا الحوار لو انك انت السائل؟ ليجيب قائلا: واسألها الآن: لكن, من انا؟ وهل الشخص الذي تطرح عليه هذه الاسئلة هو نفسه الذي يجيب عنها؟ وكيف تردم الهوة بين الكلمة والشيء؟ ومن اين للغة التي لا تقدر ان تعبر حتى عن الحجر, ان تفصح عن القلب؟ وما اوسع الاشياء واضيق الكلمات؟ وينهي ادونيس كتابته او اجابته قائلا: هل اجبتك ايتها العزيزة سميرة؟ كلا مجرد خطوة مجرد اشارة مجرة تمتمة. في الثقافة العربية من الثقافة الادونيسية الى الثقافة العربية نقرأ لمحمود طرشونة كتابة مهداة الى الاديب محمود المسعدي تحت عنوان (ألسنة النص) يقدم من خلالها تعريفا لمصطلح ألسنة النص مؤكدا انه لا توجد نصوص خرساء لا تنطق رغم ان هناك نصوصا تنطق بالف لسان, ولتوضيح رؤيته او قصده ينطلق من نص قصير لمحمود المسعدي ورد في كتابه حدث ابوهريرة. وتحت عنوان (خواطر في التعامل مع التراث الادبي واللغوي) يكتب عبدالرحمن ياغي مؤكدا انه ليس هناك من تراث ادبي او موروث لغوي امتد ثلاثين قرنا من الزمان او يزيد على ذلك وظل ينمو ويتجدد ويتطور ويعلو ويهبط.. كالتراث الادبي العربي او الموروث اللغوي العربي ويقدم العديد من الامثلة التي تقترب او تبتعد قليلا لتأكيد ما يطرحه لينتهي الى ما بدا به مؤكدا على الثوابت اللغوية العربية. وعن الاسلام والغرب مساهمة في بناء جدلية الاستيعاب والتجاوز يكتب كمال عبداللطيف مشيرا الى صعوبة الاحاطة بالقضايا النظرية والتاريخية التي تطرحها اشكالية العلاقة بين الاسلام والغرب وازياد هذه الصعوبة والتعقيد مؤخرا ويتوقف عند وجهة في الفكر لا يتم الالتفات اليها عند التفكير في هذه العلاقة وهي وجهة الاجتهادات والمواقف الفكرية التي حاولت وتحاول بناء موضوع العلاقة من منظور تاريخي مغاير. ويتناول ضمن هذه الاجتهادات نصوص عبدالله العروي وهشام جعيط, ومحمد اركون ومحمد عابد الجابري. نقد الخطاب الشعري وفي نقد الخطاب الشعري نلمح لعدد من الدراسات والبحوث منها دراسة لاندريه ميكيل (مستشرق فرنسي) تحت عنوان الشاعر.. المدينة والكلام ترجمها عبدالكريم حسن وهي دراسة قصيرة عن قصيدة لوحة لادونيس.. وهناك ايضا بحث عن توظيف المثنى في النص الشعري - من غرائب اللغة الى عجائب الادب - لمحمد الهادي الطرابلسي ويندرج هذا البحث في اطار الاهتمام بتفاعل البنية والرؤية في النص الادبي ويحاول من خلاله الاجابة عن السؤال: كيف تتحول الظاهرة اللغوية الى ظاهرة اسلوبية وقد اختار معالجة هذه الظاهرة لان للعدد في التثنية قيمة خاصة ليست للعدد في حالة الافراد او الجمع. ويكتب يوسف بكار عن عبدالوهاب عزام والخيام الاول اكاديمي واديب وسياسي مصري والثاني شاعر فارسي ويكشف عن الصلة العلمية بين عزام والخيام والتي تعود الى عام 1934م عندما سافر عزام الى ايران وقام بعدها بترجمة رباعيات الخيام. وعن الشعرية العربية بين التغريب والتأصيل يكتب وليد مشوح كاشفا مقومات الشعرية العربية ومتتبعا المنزلقات التي وقع فيها بعض الباحثين في الشعرية العربية. نصوص ابداعية وفي العدد مجموعة من النصوص الابداعية (الشعرية والقصصية) لمجموعة من المبدعين العرب فهناك قصائد: (حالات الشاعر) للمتوكل طه, (حدود الحيرة واحوال المقيم فيها) لمحمد علي شمس الدين, (مجموعة قصائد) لحمدة خميس, (انشودتان لامرأة السراب) لعصام ترشحاني, (قصاصات في شارع فارغ) لنجمة ادريس, (مرثية النهر) لجودت فخر الدين, (غبطة الريح.. هادية الكلام) ليوسف طاقش. اما النصوص القصصية فهي (قلب العالم) لمحمد عبدالعظيم, (الرجل الاطار) لمحمد الفشتالي, (امرأة القطار) لحسن حميد, (زودياك) لعبدالقادر ربيعة. نقد الخطاب الروائي تحت هذا العنوان يقدم هيثم سرحان قراءة عن مقامات الزمخشري بين بطش القارىء وسطوة المؤلف تعتمد على نظرية التلقي وهي النظرية التي تعطي للقارىء منزلة مركزية وتفترض ان الكاتب قد اودع في النص لقى او كنزا ثمينا والقراءة عملية تحليلية لعناصر بنائية تنتمي الى مكونات نص (مقامات الزمخشري واحالاته) وتسعى الى العثور على المقاصد المتباينة التي تتخفى في القول. ويكتب احمد درويش عن استلهام التراث في اولاد حارتنا. وتحت باب دراسات في الجنوسة يقدم حسام الخطيب مقاربة مبدئية تحت عنوان (نحوالمساواة بين الجنسين في لغة العرب). محور للنقاش وتطرح ثقافات محاور للنقاش الاول عن الفاعلية والانفعال (نحو نظرية في تفسير الادب) ويطرحه د. عز الدين اسماعيل والثاني تحت عنوان (نظرية الادب من منظور التفاعل المتبادل) لحميد لحمداني. اما حوار العدد فكان مع الكاتب البرازيلي باولو كويلو حاوره محسن الرملي وهو قاص عراقي مقيم في اسبانيا. ندوة اما ندوة ثقافات فقد التقت فيها هيئة تحرير المجلة من الشاعر والكاتب علي احمد سعيد (ادونيس) وفجرت العديد من القضايا من جمهور القراء وجمهور اللحظة الشعرية وازمة الثقافة العربية والتصوف ومجلة شعر وغيرها. مكتبة وفنون وتحت باب (مكتبة ثقافات) هناك قراءة في كتاب الحداثة وما بعد الحداثة - قراءة في جدال لا ينتهي).. وهناك المصادر الادبية للروايات الفائزة بجائزة نوبل 2003م لمحمود قاسم. ويتضمن العدد بابا للثقافات الاخرى والدراسات المترجمة وبعض الابواب الاخرى. وثقافات مجلة فصلية تعنى بالابداع والمعرفة الانسانية تصدرها كلية الآداب بجامعة البحرين ويرأس تحريرها علوي الهاشمي. ادونيس