الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : فإن للحرم مكانة كبيرة ومنزلة عظيمة لا تقارن بغيرها أبداً حيث إنه مهوى أفئدة المسلمين جميعا وقبلتهم والذي يقصدونه لأداء أحد أركان الإسلام العظام ألا وهو الحج الذي لا يتم إسلام المسلم المستطيع بدونه، كما أن للبلد الحرام مميزات وحدودا ليست لغيره وفيه من الآيات والأماكن المباركة ما ليس في غيره يقول الله تبارك وتعالى: (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين، فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين). وثبت في صحيح مسلم عن أبي ذر قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أول مسجد وضع في الأرض (قال: المسجد الحرام) قلت : ثم أي ؟ قال: المسجد الأقصى قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون عاما ثم الأرض لك مسجد حيثما أدركتك الصلاة فصل) . يضاف إلى ذلك بركة هذا البلد الحرام لتضاعف العمل فيه كما يقول الرسول صلى الله عيه وسلم: (صلاة في مسجدي هذا تعدل ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام فإن الصلاة فيه تعدل مائة ألف صلاة) وقد ذهب كثير من أهل العلم إلى أن المضاعفة هنا شاملة جميع الحرام والمسجد داخل فيه. وفي مقابلة ذلك تضاعف السئيات كيفا إذا فعلت في الحرام فخطر وضرر فعل السيئة أشد وأعظم إذا ارتكبت في البلد الحرام وهذان الأمران يغيبان عن أذهان كثير من المسلمين، فتجدهم إذا وصلوا إلى البلد الحرام لا يهتمون بالإكثار من الطاعات والعبادات المشروعة ، بل إنهم يضيعون أوقاتهم وجهودهم في أمور لا تعود عليهم بالنفع، خصوصاً إذا أدركنا أن بعضهم لا يمكن أن يصل إلى البلد الحرام في العمر إلا مرة واحدة فقط. وهناك فئة أخرى ممن يقصدون البلد الحرام تجدهم صرفوا وقتهم لفعل البدع والمخالفات، وارتكاب السيئات والجدال والمماراة والقيل والقال، ورفع الشعارات الفاسدة والتي لا تمت للإسلام بصلة، وكل ذلك سيئات وخطايا، مخالفة لما أمر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم، وبناء على ذلك فإن إثمها وعقوبتها تضاعف لكونها فعلت في البلد الحرام، ومن أجل ذلك يقول الله تبارك وتعالى: ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم).فذهب بعض أهل العلم إلى أن هذه الآية تدل على أن الإنسان يعاقب على ما ينويه من المعاصي بمكة وإن لم يعمله، وأن الإلحاد والظلم يجمع جميع المعاصي من الكفر إلى الصغائر، فلعظم حرمة المكان توعد الله تعالى على نية السيئة فيه، ومن نوى سيئة ولم يعملها لم يحاسب عليها إلا في مكة، فما بالنا بمن يفعل المعاصي فيها وقد يصر عليها. يقول ابن كثير بعد أن ساق الآثار الدالة على معنى الإلحاد في الحرم: "وهذه الآثار وإن دلت على أن هذه الأشياء من الإلحاد، ولكن هو أعم من ذلك، بل فيها تنبيه على ما هو أغلظ منها، ولهذا لما هم أصحاب الفيل على تخريب البيت أرسل الله عليهم طيراً أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل، فجعلهم كعصف مأكول، أي: دمرهم وجعلهم عبرة ونكالاً لكل من أراده بسوء، ولذلك ثبت في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يغزو هذا البيت جيش حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بأولهم وآخرهم". كما أن من الميزات البارزة للبلد الحرام أنه مكان الأمن والأمان والإيمان فمن دخله كان آمناً ويجب أن يؤمن فالناس كانوا يتخطفون من حوله ولا يصل إليه جبار، وقد وصل إلى بيت المقدس وخرب، ولم يصل إلى الحرم، يقول الله تبارك وتعالى: ( أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون) ويقول سبحانه: ( فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) فالله سبحانه وتعالى يذكرهم بهذه النعمة العظيمة التي جعل بها لهم حرماً آمنا آمنوا فيه من السبي والقتل والغارة, وخلصهم في البر كما خلصهم في البحر, وأشبعهم بعد الجوع ورزقهم من الثمرات استجابة لدعوة نبي الله ابراهيم عليه السلام حينما قال: ( رب اجعل هذا بلدا آمنا وازرق أهله من الثمرات) وذلك ليذعنوا له سبحانه وتعالى بالطاعة والانقياد. وكذلك فان هذا البلد الحرام بحرمة الله يوم خلق السموات والأرض , روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة: ( ان هذا البلد حرمه الله يوم خلق السموات والأرض , فهو حرام بحرمة الله الى يوم القيامة , وانه لم يحل القتال فيه لأحد قبلي, ولم يحل لي الا ساعة من نهار, فهو حرام بحرمة الله الى يوم القيامة لا يختلى خلاها, ولا يعضد شوكها ولا ينفر صيدها , ولا تلتقط لقطتها الا من عرفها). فقال العباس : يا رسول الله الا الاذخر فانه لقينهم وبيوتهم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الا الاذخر) متفق عليه واجمع المسلمون على تحريم صيد الحرم على الحلال والمحرم. ومن هنا يجب على المسلم أن يعرف المكانة العظيمة للبلد الحرام, وما جعله الله له من حرمة ليست لغيره, فيحفظ لسانه عما حرمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم, مما لا يعود على الانسان الا بالضرر الاكيد ويعرض الامة للفتنة والاختلاف والتنازع والتباغض, ويحفظ ايضا جوارحه عن اقتراف وارتكاب المحرمات حتى لا تتضاعف عليه السيئات فيتعرض للعقوبة الدنيوية والاخروية. نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه, وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح والفقه في الدين وصلى الله وسلم على نبينا محمد واله وصحبه أجمعين. سليمان بن عبدالله ابا الخيل وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية