محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"لا" ليكودية لخطة الانسحاب وشارون يصفها ب "الحل الوحيد"
عرفات يدعو للعودة إلى "الخارطة" بعد رفض الليكود
نشر في اليوم يوم 03 - 05 - 2004

رفض تكتل الليكود خطة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون للانسحاب من غزة بأكثرية ساحقة كما أفادت النتائج مساء أمس، لكن المسؤول الثاني في حكومة الاحتلال ايهود اولمرت والحليف الرئيسي لشارون أعلن أن خطة الانسحاب تبقى الحل الوحيد لتغيير الحقيقة، رغم رفضها. وإزاء ذلك، دعت السلطة الفلسطينية اسرائيل الى العودة الى طاولة المفاوضات لتطبيق خارطة الطريق بعد أن رفض الليكود خطة الانسحاب التي تم التصويت عليها في استفتاء تزامن معه هجوم للمقاومة الفلسطينية في غزة أدى الى مقتل خمسة اسرائيليين قالت اسرائيل: إنهم امرأة وأطفال وردت عليه بغارة على نابلس أدت الى استشهاد أربعة فلسطينيين ودمرت منازل في رفح وقصفت مقرات اعلامية في مدينة غزة.وأعلنت اذاعة اسرائيل أن اعضاء حزب الليكود رفضوا بأكثرية ساحقة خطة رئيسه للانسحاب من غزة.
وبحسب القناة الأولى للتلفزيون الاسرائيلي فإن معارضي خطة شارون فازوا بغالبية 62% من الاصوات مقابل موافقة 38%.
اما القناة الثانية في التلفزيون (الخاص)، فقالت: ان 56% وقفوا ضد الخطة مقابل تأييد 44%، في حين ذكرت قناة "تشانيل تن" الخاصة ان 58% عارضوها مقابل 42%.
ودعا المستشار الرئاسي الفلسطيني نبيل ابو ردينة، اسرائيل الى العودة الى طاولة المفاوضات لتطبيق خارطة الطريق بعد الاعلان عن رفض اعضاء الليكود خطة الانسحاب من غزة.
وقال: يتوجب الآن على اسرائيل العودة فورا الى طاولة المفاوضات مع ممثلي الشعب الفلسطيني والبحث عن طريق جاد لتطبيق خارطة الطريق بحضور اللجنة الرباعية، مشددا على ضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية بالانسحاب الاسرائيلي الى حدود الرابع من يونيو عام 1967.
واضاف ابو ردينة: ان نتيجة الاستفتاء ليست مهمة بالنسبة لنا، وفي الاساس لا يجوز لأي حزب اسرائيلي او حتى الشعب الاسرائيلي ان يستفتي على احتلال شعب آخر، كما لا يجوز الغاء قرارات الشرعية الدولية.
واعلن رفض السلطة الفلسطينية لسياسة الاملاءات وفرض الامر الواقع كما لا يقبل الشعب الفلسطيني بأية صيغة ولا أي حل لا يكون جزءا من خارطة الطريق والانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة والضفة الغربية.
كما علق صائب عريقات وزير شؤون المفاوضات في السلطة الفلسطينية على استفتاء الليكود أمس بأنه لا يجوز لحزب الليكود باي معيار تقرير مصير الشعب الفلسطيني او الغاء او التلاعب بقرارات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام او خارطة الطريق.
واشار الى ان شارون يريد طريق الاملاءات وفرض الحقائق على الارض بدلا من المفاوضات، قد يقول شارون بعد هذا الفشل انه بدلا من ان يخلي كل المستوطنات في قطاع غزة انه سيخلي جزءا من المستوطنات ويقول بدلا من ان ينسحب من كل القطاع يريد الانسحاب من جزء منه.
واستشهد مساء أمس اربعة ناشطين فلسطينيين من كتائب شهداء الاقصى في قصف قامت به مروحيات اسرائيلية واستهدف السيارة التي كانت تقلهم في نابلس في الضفة الغربية، وفقا لمصادر طبية أوضحت أن بين القتلى الاربعة اثنين من قادة كتائب شهداء الاقصى من الذين تطاردهم اسرائيل، وهما هاشم ابو حمدان ونادر ابو الليل.
واكد التلفزيون العام والاذاعة العسكرية الاسرائيلية ان ما حصل عبارة عن قتل مستهدف قامت به مروحيات عسكرية. واطلقت المروحيات عددا من الصواريخ اصابت السيارة ومزقت ركابها الاربعة.
وافاد شهود ان اشلاء من جثث الاربعة شوهدت على بعد عشرات الامتار من مكان الانفجار في وسط نابلس.
وجاء استشهادهم بعد مقتل خمسة مستوطنين اسرائيليين في هجوم مشترك نفذه مسلحان من سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الاسلامي ولجان المقاومة الشعبية، قرب موقع كيسوفيم العسكري المؤدي الى مجمع مستوطنات غوش قطيف جنوب قطاع غزة صباح أمس بالتزامن مع استفتاء الليكود.
وجاء في بيان للمقاومة أن الاستشهاديين ابراهيم محمد حماد (22 عاما) من سرايا القدس، وفيصل محمد ابو نقيرة (20 عاما) من ألوية الناصر صلاح الدين (الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية) نفذا عملا نوعيا.
وتضم لجان المقاومة" عضاء من فصائل فلسطينية مختلفة خصوصا من حركة فتح.
واضاف البيان: ان المجموعة المشتركة قطعت الطريق الواصل بين مغتصبة (مستوطنة) غوش قطيف ومعبر كيسوفيم واطلقت نيرانها الجريئة المباشرة على عربات المستوطنين .. ما اسفر عن مقتل خمسة .. واصابة عدد آخر اصابات بالغة وفق اعترافات العدو.
واوضح البيان ان الهجوم يأتي ضمن برنامج الرد المتواصل على غطرسة العدو واغتياله لقادة المقاومة الشيخين احمد ياسين (مؤسس حماس) وخليفته الدكتور عبد العزيز الرنتيسي، وعلى مسلسل القتل لاطفال فلسطين وشبابها وهدم بيوتها.
ودعت المجموعتان العسكريتان الى توحيد دماء المجاهدين لتصبح قنابل موت ورعب في صدور العدو.
وذكرت مصادر عسكرية اسرائيلية أن الاسرائيليين الخمسة القتلى هم امرأة وأربعة أطفال كانوا يستقلون سيارة.
واتهم شارون الفلسطينيين بالعمل على تقويض استفتائه بشأن الانسحاب من غزة. وقال لاذاعة اسرائيل قبل حوالى ست ساعات من انتهاء عملية التصويت ان الاغتيال المروع اليوم هو الطريق الذي اختاره الفلسطينيون لرفض وتقويض الخطة.
واضاف ان خطة الفصل هي ضربة قاسية وموجعة للفلسطينيين وسيفعلون اي شيء لمنع تبنيها .. لذلك، أناضل من أجل اعتماد الخطة، على حد قول "الجزار" الذي أضاف أن اسرائيل لن تبقى صامتة وستواصل مكافحة الارهاب حتى القضاء عليه. وقد أعاد الجيش الاسرائيلي صباح أمس، تقسيم قطاع غزة الى ثلاث مناطق باغلاق الحواجز العسكرية على الطريق الرئيسية بين مناطق القطاع.
وافاد ناطق امني فلسطيني ان القوات الاسرائيلية هدمت عددا من منازل الفلسطينيين في قري وادي السلقا قرب موقع كيسوفيم الاسرائيلي حيث قتل خمسة مستوطنين اسرائيليين بنيران فلسطينيين جنوب قطاع غزة.
وقال الناطق الفلسطيني ان قوات الاحتلال دمرت بواسطة الجرافات العسكرية التي ترافقها اليات ودبابات، سبعة منازل في قرية وادي السلقا القريبة من بلدة القرارة.
كما غار الطيران الحربي الاسرائيلي مساء أمس على مقر اذاعة صوت الاقصى الإسلامية وألحق أضرارا كبيرة فيه.
واستهدفت الغارة التي اطلقت خلالها مروحيات صاروخين مقر الاذاعة في الطابق العاشر من برج "فلسطين" المؤلف من إحدى عشرة طبقة، ويضم ايضا مكاتب لاذاعة "صوت الشبيبة" التابعة لمنظمة شبيبة حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وجريدة الايام اليومية المحلية.
ولم يصب اي من الاشخاص العاملين في اذاعة الاقصى. ولكن مصدرا طبيا افاد ان امراتين في سكان المنطقة اصيبتا بجروح طفيفة.
وقال مشير المصري احد الصحافيين العاملين في اذاعة صوت الاقصى ان الموظفين اخلوا المقر قبل لحظات من عملية القصف ولم يصب احد منا.
وفيما يتعلق بعلاقة اذاعته بحركة حماس قال المصري لمراسل فرانس برس ان الاذاعة مستقلة ولا علاقة لها باي حركة سياسية ولكنها تحمل الصوت الاسلامي.
ودان المستشار الرئاسي الفلسطيني بشدة استهداف اسرائيل لمنشآت مدنية واعلامية ووصف الهجوم بأنه جريمة انسانية جديدة ترتكبها اسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.