شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الحرب العالمية الثالثة.. !    اللغة العربية كنز خالد    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفصل الثالث / الحديث عن القواعد الأصولية التشريعية
نشر في اليوم يوم 01 - 05 - 2004

@ س : من الضروريات التي لا تستقيم حياة الناس بدونها ( الدين والعقل ) .
ماذا شرع الإسلام من أحكام للمحافظة عليهما .
ج : للمحافظة على الدين شرع الإسلام أحكاماً مثل :
1- أحكام الجهاد لمحاربة من يقف في سبيل الدعوة إليه .
2- تشريع عقوبة المرتد عن دينه .
3- عقوبة من يبتدع ويحدث في الدين أمراً ليس منه .
للمحافظة على العقل شرع الإسلام عقوبة شارب الخمر وغيرها من المخدرات قياساً عليها .
@ س : حقق الإسلام بتشريعه النكاح ضروريتين من الضروريات الخمس التي لا تستقيم الحياة بدونها فما هما ؟
ج : هما : ضروريتي الحفاظ على النفس ، والحفاظ على النسل .
@ س : النسل من الضروريات التي لا تستقيم حياة الناس بدونها وقد شرع الإسلام عدة أحكام للمحافظة عليه .. اذكريها .
ج : 1 - شرع الإسلام عقوبة الزنا وشدد عليها .
2 - منع من إشاعة الفاحشة بين الناس .
3 - شرع النكاح .
4 - شرع كل ما يكفل حماية الحياة الزوجية ويساعد على استقرارها .
5 - حرم القذف وعاقب عليه ( يكفي أن تذكر الطالبة أربع نقاط لتأخذ الدرجة كاملة) .
@ س : أكملي الفراغات :
1 في سبيل المحافظة على النسل شرع الإسلام أحكاماً منها ....... و ........
ج : عقوبة الزنا و منع من إشاعة الفاحشة بين الناس ، شرع النكاح ، شرع كل ما يكفل حماية الحياة الزوجية ، حرم الزنا ( يكتفى بذكر مثالين فقط ) .
2 تتكون مصالح العباد من ....... و ........ و........
ج : أمور ضرورية و أمور حاجية و أمور تحسينية أو ضروريات وحاجيات وتحسينيات .
3 شرع الطهارة للبدن تحسينيات في جانب ........ ، أما تحريم قتل النساء والأطفال والشيوخ والعزل من الأعداء ( المدنيين ) ، فهو تحسينات في جانب ........
ج : شرع الطهارة للبدن تحسينيات في جانب العبادات ، أما تحريم قتل النساء والأطفال والشيوخ والعزل من الأعداء ( المدنيين ) ، فهو تحسينيات في جانب العقوبات .
@ س : المقصد العام للشارع في تشريع الأحكام تحقيق مصالح العباد من ضروريات - وتحسينيات - وحاجيات . صنفي الأحكام الشرعية التالية على حسب هذه المصالح : -
( الجهاد ، الرخص ، السلم ، طهارة البدن ، القصاص ، تحريم الغش والتدليس ).
ج : الجهاد ، القصاص = ضروريات
الرخص ، والسلم = حاجيات
طهارة البدن ، تحريم الغش والتدليس = تحسينيات
@ س : اختاري الإجابة الصحيحة : من القواعد الأصولية التشريعية النسخ ومحله هو
( الأحكام الشرعية المتعلقة بأصول الدين ، الأحكام الشرعية المتعلقة بأفعال المكلفين ، الأخبار الماضية أو المستقبلية الخاصة بالأمم وأحوال الآخرة ) .
ج : الأحكام الشرعية المتعلقة بأفعال المكلفين .
@ س : عرفي مع بيان محله وزمنه 3س ( أ ) .
ج : النسخ تعريفه : هو بيان انتهاء حكم شرعي بطريق شرعي آخر متراخٍ عنه .
محله : الأحكام الشرعية المتعلقة بأفعال المكلفين .
زمنه : الفترة الزمنية الواقعة بين بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ووفاته .
( وإذا كتبت الطالبة " في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم " فتأخذ نصف الدرجة ) .
@ س : أكملي الفراغ :
محل النسخ هو الأحكام الشرعية المتعلقة ب ..... ، أما الأحكام الشرعية المتعلقة ب ...، فلا نسخ فيها.
ج : محل النسخ هو الأحكام الشرعية المتعلقة بأفعال المكلفين ، أما الأحكام الشرعية المتعلقة بأصول الدين ( أو : الأخبار الماضية ، أو المستقبلة ، أو أحوال الآخرة ) فلا نسخ فيها .
@ س : أجيبي بصح أو خطأ وصححي العبارة غير الصحيحة :
من شروط النسخ ألا يمكن الجمع بين الدليلين المتعارضين .
ج : ( صح ) .
@ س : وضحي وجه الاستدلال فيما يأتي :
قول الرسول صلى الله عليه وسلم { كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها }
ج : معرفة الناسخ والمنسوخ بقول الرسول صلى الله عليه وسلم هذا ناسخ لهذا .
@ س : اكتبي اسم المصطلح :
تقابل الدليلين على سبيل الممانعة بحيث يدل أحدهما على خلاف ما يدل الآخر .
ج : التعارض .
@ س : أكملي الفراغات :
ينقسم التعارض باعتبار الترجيح وعدمه إلى قسمين هما ....... و .......
ج : ينقسم التعارض باعتبار الترجيح وعدمه إلى قسمين هما تعارض بلا ترجيح و تعارض مع ترجيح .
@ س : للعلماء في الاجتهاد في المسائل الفقهية مذهبان ، اذكريهما ، وما المذهب المختار من هما ؟
ج : للعلماء في الاجتهاد في المسائل الفقهية مذهبان هما :
1- المذهب الأول : يرى أصحابه أن كل مجتهد مصيب .
2- المذهب الثاني : يرى أصحابه أن المصيب واحد ، وهو الذي يدرك حكم الله تعالى في الواقع ونفس الأمر .
المذهب المختار : هو المذهب الثاني .
@ س : عللي من الشروط الواجب توافرها في المجتهد ( معرفة الناسخ والمنسوخ وأسباب النزول )
ج : كي لا يحكم بالمنسوخ ويترك الناسخ ولأن سبب النزول يعينه على فهم المراد من النص .
@ س : اختاري الإجابة الصحيحة مما بيني القوسين :
أخذ قول الغير بأن يعتقده من غير معرفة دليله يعد ( ترجيحاً ، تقليداً ، اجتهاداً ) .
ج : تقليداً .
@ س : ما الدليل على أن المصيب واحد في المسائل الفقهية الاجتهادية ؟
ج : الدليل على أن المصيب واحد في المسائل الفقهية الاجتهادية قوله صلى الله عليه وسلم { إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر }
@ س : لا بد للمجتهد أن يكون مكلفاً متمكناً من استخراج الأحكام من أدلتها ويتحقق له هذا التمكن بشروط عدة ، أذكري أربعاً منها .. 3س ( ب ) .
ج : شروط المجتهد :
1- معرفة نصوص الكتاب والسنة المتعلقة بالأحكام .
2- معرفة المسائل المجمع عليها حتى لا يفتي بخلاف ما وقع عليه الإجماع .
3- معرفة القياس وما يتعلق به من المباحث لأنه قاعدة الإجتماع والموصل إلى تفاصيل الأحكام.
4- معرفة كيفية النظر ، وذلك بأن يعرف الحدود والبراهين وما يتعلق بها .
5- معرفة علوم اللغة العربية من نحو وصرف ومعان وبيان .
6- معرفة حال الرواة من قوة و ضعف ومعرفة طرق الجرح والتعديل .
7- معرفة الناسخ والمنسوخ .
8- معرفة الراجح والمرجوح .
9- معرفة أسباب النزول .
( يكتفى بذكر أربعة شروط كل شرط بنصف درجة ) .
@ س : استدلى على ما يلي :
المذهب المختار في حكم الإجتهاد . ( من السنة )
ج : قال صلى الله عليه وسلم { إذا أجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر } متفق عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.