تنامي ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث في الهند الفرص المشتركة لتوطين صناعة الأجهزة الطبية والسيارات والآلات بالمملكة    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    2112 مالكاً من 16 دولة.. و7300 مطية في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    يمثلون 13 منطقة تعليمية.. تكريم 60 فائزاً في «تحدي الإلقاء»    "أوبك بلس" تبقى على سياسة الإنتاج دون تغيير    ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ يطَّلع على مؤشرات أداء فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    70 قتيلاً فلسطينياً في هجمات إسرائيلية على الضفة الغربية    تدشين برنامج أمل التطوعي السعودي لمساعدة السوريين    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    تعديل مدة رفع ملفات حماية الأجور إلى 30 يوماً من أول مارس    طاقم تحكيم سعودي يقود لقاء العين والريان في كأس الأبطال للنخبة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    رئيسة وزراء الدنمرك: غرينلاند ليست للبيع    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    الجامعة الإسلامية تُطلق فعاليات "أسبوع البحث العلمي السادس"    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    ضمن نزالات UFC في «موسم الرياض».. «إيماموف» يحسم مواجهته مع «أديسانيا» بالضربة القاضية    العلاقات بين الذل والكرامة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    الأسرة في القرآن    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتقاض الاعتراض في مناقشة أدلة تحريم الاختلاط
قراءة علمية لفتاوى عصرية :
نشر في الرياض يوم 01 - 02 - 2011

أواصل في هذه الحلقة "الحادية عشرة" نقض استدلالات محرمي الاختلاط؛ حيث إنني لاحظت تطوراً غريباً في بعض الكتابات، فبعدما عرفنا بأن هناك ما يسمى "الجاهل" وهو الذي لا يعلم، وهناك "الجاهل المركب" وهو الذي لا يعلم ولا يعلم بأنه لا يعلم، فإنه في زماننا هذا قد خرج علينا ما يمكنني تسميته "الجاهل المكعب" وهو الذي لا يعلم ولا يعلم بأنه لا يعلم ويكابر حينما يُخبر بأنه لا يعلم، بل خرج لنا نوع رابع ويمكنني أن أسميه "الجاهل المربع" وهو الذي لا يعلم ولا يعلم بأنه لا يعلم ويكابر على جهله ويزيد عليه بأنه يرمي غيره بجهله!، ويصدق عليه: "رمتني بدائها وانسلت"، فلا تجده يستدل بدلالات سليمة فيما يزعمه، ولا يكتفي بمجرد هذا التضليل في التدليل، وإنما يزحف نحو حقوق أهل العلم في فهمهم للدلالات الصحيحة ليرميهم بالجهل، وبئس عصر يتشجع فيه الجهلة ويهاب فيه العلماء، ولذا ففي هذا الجو الغوغائي والبيئة المشاغبة تجد "تناسخ الجهل" بحيث يتسابق هؤلاء في الانتصار لجهلائهم وتجهيل الفقهاء..
وإنني لأعجب من جرأة الجاهل دون حياء، ورهبة العالم دون شجاعة في وجه هؤلاء المتعالمين المتقولين على شريعتنا الغراء، حتى تسببوا بما لا يمكن السكوت عليه، فأعراضنا نملك التنازل عن منتهكيها، ولكن عرض الشريعة لا يملك كائن من كان السكوت عنه أو المساومة عليه فضلاً عن المزايدة لجلب مصلحة أو درء مفسدة شخصية، ومن هانت عنده المسألة وقلَّت لديه الهمة فلا أقل ألا يقف في طريق حماية الشريعة وحراسها من المتسلقين على أسوارها والمتطفلين على أحكامها، ولا يعنينا مدح هذا ولا قدح ذاك، فقد قررنا القصد الشرعي وانطلقنا بالنية الخالصة بلا شرك من جواذب الدنيا الفانية.
ومما لاحظته التمشيخ على الآخرين والتعالي على المخالفين ورميهم بالجهل مراراً وتسفيههم تكراراً، ومثله كمثل القائل: "كاد المريب أن يقول خذوني"؛ حيث يرمي أحدهم الآخر بالجهل بالناسخ والمنسوخ، وهذا لا خلاف عليه من حيث المبدأ، ويسلّم به إذا ثبت النسخ عند التعارض، ولكن أين هذا الاستدلال - الذي يتم تفعيله عند الجمع بين الأدلة وظهور التعارض بينها - عن تفعيل الجمع بين الأدلة حينما لا يثبت التعارض أو النسخ؟!، فكيف سيوجهون تلك الآيات والأحاديث التي تدل بمنطوقها أو بمفهومها على جواز الاختلاط ابتداءً مع لزوم تحقيق ضوابطه الشرعية؟!
جميع الاستدلالات للاحتجاج على (وجوب الحجاب) هي في صالح الاحتجاج على (إباحة الاختلاط)؛ لكونه يقتضي وجوده (أي الاختلاط) حال وجوبه (أي الحجاب)، ويلزم وجوبه (أي الحجاب) حال وجوده (أي الاختلاط)، وبالتالي فهل يقول أحد بعدم وجوب الحجاب؟!، ومن يقول بوجوبه فمتى تتحجب المرأة حينئذ؟!، وهل يمكن إنكار كون "الحجاب" مقتصراً على حالة "الاختلاط"؟! فكيف إذن يحرم "الاختلاط"؟!.
وإذا كان العلماء قد حرموا أن يتكلم أحد في دين الله وهو لا يعرف الناسخ من المنسوخ، فكذلك هم أنفسهم حرموا أن يتكلم أحد في دين الله وهو لا يعرف الدلالات ولا يدرك الجمع بين الأدلة، ولا يملك أدوات الفقه، ولو كان يملك آلاته كعلوم القرآن والسنة إلا أنه لا يجوز له أن يصدر الأحكام الفقهية ما دام هو غير متخصص في الفقه وعلومه ولوازمه ومقتضياته، فهذا دين الله ولا يجوز التوقيع عنه إلا بعلم وبصيرة.
ومن أمثلة الجهل والتضليل ما قاله أحدهم عند سياق أمثلة الناسخ والمنسوخ حيث ذكر الخمر ثم نسخه بالتحريم ثم أورد مسألتنا قائلاً: (ولو أوردت نصوص .. الاختلاط قبل حظره لجاءت شريعة جاهلية والنصوص محمدية)، وهذا التمثيل دليل واضح على الخلط وليس الاختلاط!، إذ كيف يجعل الاختلاط كالخمر؟!، وكيف يزعم بأن الاختلاط كان مباحاً ثم نسخ فأصبح حراماً؟!، وليته يذكر لنا دليلاً واحداً على أن هذا الاختلاط جاءت أدلة بإباحته ثم جاءت أدلة بتحريمه فعدت ناسخاً للإباحة؟!، وإذا كان الجاهل بالناسخ والمنسوخ وقع في خطأ جهله بالنسخ، فإن المتعالم وقع في خطيئة الزعم بأن ما يقوله هو الشريعة، وإن كان الجاهل بالنسخ استدل بجهلٍ بنصوص محمدية، فإن المتعالم قد وقع في خطيئة تحريف النصوص المحمدية بل وتجاوزها إلى نصوص غير مقدسة فضلاً عن عدم فهمه لدلالاتها وخلطه بين شواهدها!، وإنني وإن كنت قد عجبت من جرأة الجهل هنا فإن العجب الأكبر في السكوت عنه بل الترحيب به ولو كان بدافع الغيرة، فلسنا بأغير من الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
وإن كنا قد عجبنا ممن يزعم أن استدلالاتنا هي من المتشابه في مقابل المحكم!، فإن العجب الأكبر حينما يُزعم بأن تلك الاستدلالات منسوخة في مقابل الناسخ!، وكما أن الأول لم يبين لنا وجه كون دليله محكماً ووجه كون دليلنا متشابهاً!، فكذلك الآخر لم يبين لنا وجه زعمه بأن دليله ناسخ ودليلنا منسوخ، وإن هذا لهو "عكس الشريعة" حقاً!، إذ لم يسبق للفقهاء أن رموا مخالفيهم بمثل هذه الردود، التي تكشف إما جهلاً في إدراك الدلالات أو مكابرة عن التسليم بها ومناكفتها، ولأول مرة أقرأ بأن "الاختلاط" كان مباحاً ونسخ فأصبح حراماً!، وليت من يزعم ذلك أن يفيدنا بارك الله فيه، وحينما يعجز فليتشجع بالاعتراف بجهله، وأنه تطفل على العلم وافتأت على الفقه من باب "اعرفوني"، وأنه تجرأ بالتوقيع عن رب العالمين بلا علم، وإن سلم في الدنيا من العقوبة، فلن يسلم يوم الموعد.
وأما مسألة الحجاب فهي مختلفة عن مسألة الاختلاط، لأن الحجاب هو الذي نسخ بالفرض ولو اختلف في حدوده، بخلاف الاختلاط، ويكفي استدلالنا بالتفريق بينهما بأنه لو لم يكن هناك "اختلاط" لما كان هناك "حجاب"، ولا يكون "الحجاب" إلا عند "الاختلاط"، وبالتالي فهما متلازمان؛ بحيث إذا حصل الأول (الحجاب) فيقتضي "وجود" الثاني (الاختلاط)، وإذا حصل الثاني (الاختلاط) فيلزم "وجوب" الأول (الحجاب)، ولا يتصور حجاب بلا اختلاط؛ لأن الحجاب هو حال الاختلاط بغير المحارم، ولو سلمنا جدلاً بأن الاختلاط منسوخ بتحريمه للزم منه عقلاً نسخ الحجاب لعدم الحاجة إليه لكون الحجاب حال الاختلاط بغير المحارم، وإذا حرم الاختلاط فلن يكون هناك حالة يجب فيها الحجاب حينئذ، ولكن بما أنه وجب الحجاب فيعني جواز الاختلاط حينها من باب "المقتضيات"، كما يجب الحجاب حينها من باب "اللوازم"، وهذا دليل على الجهل العجيب والخلط الغريب بين الحجاب والاختلاط لكونهما متلازمين، وإذا انعدم أحدهما انعدم الآخر وإذا وجد أحدهما وجد الآخر.
كما أن اختلاط التضام لم يبح في أي يوم من الأيام، وأما اختلاط الاجتماع فلم يحرم ابتداءً أو مطلقاً في أي يوم من الأيام، والأدلة التي يوردها المحرمون إما أنها بمعنى التضام وليست بمعنى الاجتماع، أو أنها عند الريبة، أو عند عدم استيفاء الضوابط الشرعية، أو عند عدم إمكانية تحققها، بل إن نفس أدلتهم تدل على إباحة الاختلاط كما سبق بيانه، فضلاً عن أن كل ضابط من الضوابط الشرعية يدل بمفهومه على جواز الاختلاط عند تحققه، وعلى تحريم الاختلاط عند عدم تحققه أو عدم إمكانية تحقيقه، وقد سبق لي بيان ذلك في حلقات ماضية من هذه السلسلة، وبالتالي فجميع الاستدلالات للاحتجاج على (وجوب الحجاب) هي في صالح الاحتجاج على (إباحة الاختلاط)؛ لكونه يقتضي وجوده (أي الاختلاط) حال وجوبه (أي الحجاب)، ويلزم وجوبه (أي الحجاب) حال وجوده (أي الاختلاط)، وبالتالي فهل يقول أحد بعدم وجوب الحجاب؟!، ومن يقول بوجوبه فمتى تتحجب المرأة حينئذ؟!، وهل يمكن إنكار كون "الحجاب" مقتصراً على حالة "الاختلاط"؟! فكيف إذن يحرم "الاختلاط"؟!..
(وللحديث صلة الثلاثاء القادم، والله المستعان)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.