القادسية يعمق جراح الاتفاق بثنائية في ديربي الشرقية    الصحة.. الاستثمار والمستقبل    لبنان: استمرار العدوان..ورفض لمساعي وقف النار    ترمب وهاريس.. سباق محموم وتصعيد كلامي    إرسال 10 آلاف جندي إسباني إلى فالنسيا    زيلينسكي يطلب بوقف القوات الكورية الشمالية    ولي العهد.. ورؤية المملكة حول ما يجري في المنطقة    الفتح يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن السعودي للمحترفين    القبض على 5 أشخاص في جدة لترويجهم مواد مخدرة    التوتر خلال الاختبارات طبيعي    وجاء رجل    المملكة تستعرض جهودها لحماية البيئة    التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    فتيات ينتجن مستحضرات من التمور    دعوة لتبني تقنياتٍ جديدة لتعزيز استدامة البيئة البحرية    الهلال الأحمر بالجوف يرفع جاهزيته    طلاب جازان يتفننون بالابتكارات والبحوث    المُدن السعودية.. تنميةٌ واستدامة    خطيب المسجد الحرام: الزموا حفظ كرامة البيوت    خطيب المسجد النبوي: املؤوا قلوبكم بحُب الرسول والشوق إليه    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي يُنقذ "ستينية" مصابة بالسكري من بتر الساق    «سعود الطبية» تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية في خمس سنوات    أول صور ثلاثية للغدة الزعترية    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    حين تصبح الثقافة إنساناً    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    مجلس إدارة رابطة أندية الدرجة الأولى للمحترفين يعقد اجتماعه 11    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    منطقة الجوف تكتسي بالبياض إثر نزول البرد مع هطول الأمطار الغزيرة    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله بن أحمد الشباط
نشر في اليوم يوم 21 - 04 - 2004

حرص المسلمون على بناء المساجد والعناية بها منذ أن بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجده بالمدينة المنورة.. وقد تفنن المسلمون على مر الأجيال في تزيين المساجد وتضخيم أبنيتها وفرشها بأحسن الأثاث وتزويدها بمرافق الوضوء والطهارة وهذه العناية وهذا الاهتمام يتواصل من جهتين إما من الدولة التي تخصص جزءا كبيراً من إيرادات بيت المال لبناء وتأثيث المساجد وتزويدها بما يلزمها من الأئمة والمؤذنين والعناية بفرشها وتنظيفها. وإما أن بعض الأهالي من محبي أعمال البر يقومون ببناء المساجد أو يوصون ببنائها بعد مماتهم ويوقفون عليها العقارات من المباني والمزارع للصرف عليها وكانت نظافة المسجد لازمة من لوازم الإيمان والامتثال لتوجيه النبي صلى الله عليه وسلم الذي استنكر وجود البصاق على جدار المسجد فأخذ عوداً وقام بحكه وإزالته، وعندما رأى الصحابة اعرابيا ، بمداعبة من نعيمان رضي الله عنه يبول في ساحة المسجد هموا بضربه لولا أن الرسول صلى الله عليه وسلم منعهم وأمرهم باراقة دلو من الماء على البول لتطهير المكان إلى جانب عناية المصلي بملبسه وطهارة بدنه ونظافته من الأقذار والروائح الكريهة حتى إن رسول الله صلى الله عليه وسلم شدد على السواك ونظافة البدن والملبس ولاشك أن نظافة البدن والملبس من الزينة الظاهرة التي أمر الله باتخاذها عند المساجد لقوله تعالى ( خذوا زينتكم عند كل مسجد) وقبل هذا وذاك فإن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالاغتسال عند حدوث الجنابة والوضوء قبل كل صلاة لتأكيد دور النظافة الجسدية في حياة المسلم لأن من البدهي أن الإنسان الذي يغتسل ويتوضأ على مدار اليوم تعاف نفسه الملابس التي لا تتصف بالنظافة فكيف يغطى النظيف بما يعاكسه.. ولهذا الاغتسال وتلك النظافة فوائد أهمها:
1- أن غسل البدن كله وغسل الأطراف يفيد صاحبه نشاطاً وهمة ويزيل ما يعرض للجسد من الفتور والاسترخاء بسبب الحدث أو بغيره من الأعمال التي تؤثر في أدائه وعلاقته بالآخرين.
2- أن النظافة ركن الصحة البدنية لأن الأقذار مجلبة للأمراض والأدواء الكثيرة ونشر الأمراض بين أفراد المجتمع.
3- تكريم المسلم نفسه لدى نفسه وأهله وقومه الذين يعيش بينهم لأن كل نظيف البدن والثياب جدير بحضور المجتمعات واللقاءات المهمة وحضور المناسبات والحفلات العامة والخاصة. ولأجل هذا ورد الأمر بالغسل والطيب ولبس الثياب النظيفة يوم الجمعة لأنه اليوم الذي يجتمع فيه الناس في المساجد لعبادة الله تعالى هذا من ناحية النظافة والعناية بالملبس وطهارة الجسد. أما الهدوء في المسجد فقد حث عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بحديث معناه: من نشد ضالته في المسجد فقولوا له لا رد الله لك ضالتك. وفي حديث آخر من تكلم في بيع داخل المسجد فقولوا له لا أتم الله بيعك أو ما في معناه. وجاء في حديث عن صلاة الجمعة: أن من مس الحصى- أثناء الخطبة فقد لغا: لغا من اللغو المكروه خارج المسجد فكيف به داخل المسجد وأثناء الخطبة مع أن هذا ليس مقصوراً على صلاة الجمعة وخطبتها. وإنما هو توجيه عام باحترام المساجد وعدم التشويش على المصلين المتواجدين في المسجد. ومع كل هذا التوجهات السامية تجد أن هناك فئات من المسلمين لا يأبهون لكل هذه الأمور مع حرصهم على حضور الجمعات ومعاهدة المساجد في كل أوقات الفرائض فتراهم يزعجون المصلين بأمور منها:
أن لا يعتني الإنسان بنظافة جسده فقد يحضر إلى المسجد ورائحة جسده تبث العفن والروائح الكريهة المنفرة للغير.. ومنهم من يحضر إلى المسجد بملابس النوم- البيجاما- في منظر مزر يدعو إلى الازدراء مقارنة فيما لو كان متوجها إلى أي دائرة حكومية أو لمقابلة موظف حكومي مهما كان مركزة فإنك ستجد ذلك الشخص يلبس أفضل ما لديه من اللباس ويتعطر بأفضل العطور .. إنهم يتجملون للبشر ولا يتجملون لخالقهم ويخالفون أوامره ومنهم سامحهم الله من يحضر إلى المسجد متأبطا الهاتف النقال لإظهار أهمية نفسه أمام الآخرين أو هكذا يريد أن يبدو بأنه إنسان مرتبط بأعمال أو علاقات مهمة وأثناء الصلاة ينطق منبه النقال بنغمات متباينة وألحان مختلفة تشغل المصلين وتشوش عليهم صلاتهم وأسوأ من هؤلاء الذين يتمخطون في المسجد بصوت عال ليسمعه كل من في المسجد دون مراعاة شعور الآخرين ودون أن يكلفوا أنفسهم تنظيف أنوفهم أثناء الوضوء . وصنف آخر يحضرون إلى المساجد مع أطفالهم الصغار الذين لا يعقلون الصلاة ولا يحسنون الركوع والسجود فضلاً عن عدم الانضباط والهدوء ولا يقيمون وزناً لكل تلك المعايير فتراهم يجرون ويتراكضون أمام المصلين وخلفهم وما يحدثونه اثناء اللعب من أصوات مزعجة تثير الأعصاب. إن مثل هذه التصرفات تشي بأن مرتكبيها إنما يحضرون إلى المساجد من باب أداء الواجب أو للظهور بمظهر المحافظ على الصلاة لأنهم لو عرفوا حقيقة الصلاة وما فيها من منافع آنية ومستقبلية لاحتفلوا لها احتفالاً يليق بقدسيتها لأنها عمود الدين وشهادته المعلنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.