وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل طالب : الوضوء ليس مرتبطاً بالصلاة فحسب بل مشروع عند النوم والاستيقاظ
خطيب المسجد النبوي : القبر أول منازل الآخرة
نشر في الندوة يوم 02 - 05 - 2009

قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن محمد آل طالب في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس في المسجد الحرام : تكليف لطيف وأمر رباني خفيف جعله ربنا شرطا بين يدي الصلاة ومطفئ لغضب النفس حين تضيق بالنفس الحياة وتكتنفها المعاناة هو للمؤمن سلاح ويعقبه للنفس ارتياح وللصدر انشراح , من أجمل الأحكام والحكم ما يتعلق بالطهارة والوضوء ذلك أن الإسلام دين الطهارة والنقاء والنظافة والصفاء جمع بين تطهير الباطن والظاهر وفي أوائل آيات التنزيل( يا أيها المدثر قم فانذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر) وعند التأمل تتبدى لك أحكام جليلة وحكم جميلة تتبين فيها عظمة الإسلام ورقي أحكامه وسمو شريعته فما أجمل أن يكون المسلم على نظافة وطهور قال سبحانه ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) عمل يسير وأجر كبير وفي آخر آية الوضوء ( ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون).
وأضاف الوضوء مأخوذ من الوضاءة وهي الإشراقة والضياء والنور والصفاء والحسن والنظافة وهي الحال التي يكون عليها باطن المتوضئ وظاهره حينما يتطهر فهو علامة الإيمان , منزلة الوضوء في الإسلام منزلة عالية فهو نصف الإيمان كما في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (الطهور شطر الإيمان) فالوضوء عبادة مستقلة وقربة كاملة حتى ولو لم تعقبه صلاة 0
وأوضح فضيلته أن الأمر ليس مجرد غسل للأطراف وإزالة للأقذار بل انه عبادة ومحو للذنوب وكفارة للخطايا ورفعة للدرجات وسبب لدخول الجنة وحرز من الشيطان وحفظ من الشرور ومنافع للقلوب والأبدان فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع أخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب)وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يؤتى كبيرة وذلك الدهر كله) وفي صحيح مسلم أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يا رسول الله قال إصباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط).
وقال إمام وخطيب المسجد الحرام: الوضوء سمة المؤمنين وشعار هذه الأمة بين العالمين وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء) وفي الصحيحين أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (انتم الغر المحجلون يوم القيامة من إسباغ الوضوء فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله) . . فالوضوء ينشط الجوارح ويزيد حركة الدم في البدن ويعيد فيه قوته ونشاطه وحيويته ويوقف العبد أمام ربه بطهارة ويجلب محبة الله للعبد قال سبحانه (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين).
وبين الشيخ صالح آل طالب أن أعظم ما يشترط له الوضوء الصلاة وهي أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين والوضوء مفتاحها ولا يقف المتعبد في محراب الصلاة إلا متوضأ ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول) وفي الأمر بالوضوء وصفته يقول الله عز وجل ( يا أيها الذين امنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين) وهذه من أعظم آيات الأحكام كما قال ابن تيمية رحمه الله وقال ابن العربي رحمه الله فيها ألف مسألة وصدقوا فان فيها من الأحكام والحكم ما لا ينقضي منه العجب و منه صفة الوضوء كما توضأ النبي صلى الله عليه وسلم فعن حمران مولى عثمان أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بوضوء فتوضأ فغسل كفيه ثلاث مرات ثم مضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك ثم مسح برأسه ثم غسل رجل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات ثم غسل اليسرى مثل ذلك ثم قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه)..
وقال : ان الوضوء ليس مرتبطا بالصلاة فحسب بل هو مشروع في مواطن كثيرة مندوب إليه في كل حال فهو مشروع عند النوم وهو مشروع عند الاستيقاظ من النوم ومشروع عند الغضب لإخماد ثوران النفس وانطفاء حرارتها ودحر الشيطان كما يشرع للجنب إذا أراد أن يجامع أهله مرة أخرى أن يتوضأ فان ذلك خير له وأنشط لبدنه ونفسه بل حتى إن أراد الجنب أن يأكل أو ينام قبل الاغتسال فيسن له أن يتوضأ 0
وفي المدينة المنورة قال فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي: أيها الناس إنكم مدبرون من الخالق الرحيم ، خلقكم الله لأمر عظيم وهو عبادته وحده لا شريك له ، كما قال تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلاّ ليعبدون). فبالعبادة يثيب الله ويعاقب ويسعد ويشقي ويعطي ويمنع ، فمن حقق عبادة ربه فاز بالخيرات ومن ضيع عبادة ربه خاب وخسر وأحاطت به الخطيئات في الدركات.
وأضاف يا بن أدم تفكر في مبدأ أمرك ونهايته وتفكر فيما بين المبدأ والنهاية من أحوالك وأطوارك لتعلم أن ربك لم يخلقك عبثاً بلا حكمة. قال الله تعالى ( أيحسب الإنسان أن يترك سدى) ، بمعنى لا يؤمر ولا ينهى ، لقد كانت روحك أيها الإنسان في عالم الغيب لا تدري عنها شيئاً إلا بما أخبرنا الله به في الوحي عن الأرواح ثم شاء الله عز وجل أن تعمر هذه الروح الجسد وأنت في بطن أمك ، كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم ينفخ فيه الروح ويؤمر الملك بأربع بكتابة رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد). فيمكث في رحم أمه الزمن الذي قدره الله تعالى كما قال عز وجل ( ألم نخلقكم من ماء مهين فجعلناه في قرار مكين إلى قدر معلوم فقدرنا فنعم القادرون ).
ودعا فضيلته الإنسان إلى التفكر في نعم الله عليه وهو في رحم أمه لا حول له ولا قوة كيف ساق الله إليه الطعام والشراب والهواء وحفظه من العاهات والآفات حتى يسر خروجه إلى هذه الدنيا الواسعة ليعبد الله وقت التكليف لافتا النظر إلى أن بطن الأم هو أول منزل يعيش فيه وهو لا يملك لنفسه شيئاً. والمنزل الثاني هو هذه الأرض الواسعة التي خلقها الله وهيأها للعبد بما فيها وبما فوقها من السموات والأفلاك وغيرها من المخلوقات ، قال الله تعالى ( وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ).
وتابع فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي يقول (أيها الإنسان إن الله تكفل لك في هذه الدنيا بالحياة الطيبة والهدى وصلاح أمورك والسعادة والبركة في كل شيء والنعيم المقيم في الآخرة إذا عملت بكتاب الله وسنة محمد صلى الله عليه وسلم إذا حققت التوحيد لرب العالمين فعبدت الله ولم تشرك به شيئاً ولم تعبد معه ملكاً أو نبياً أو ولياً أو أي مخلوق) قال الله تعالى ( من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ). ومن لم يتبع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولم يؤمن بمحمد سيد البشر صلى الله عليه وسلم فله الشقاء في الدنيا والعذاب في الآخرة ، قال عز وجل ((إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيراً ).
وأشار إلى أنه لا بعد أن ينقلب المكلفون من الثقلين إلى المنزل الثالث وهو القبر دار البرزخ ليلقوا جزاء أعمالهم في هذه الدنيا إن خيراً فخير وإن شراً فشر ، والقبر الذي هو المنزل الثالث أول منازل الآخرة ، فعن أبي سعيد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أكثروا من ذكر هادم اللذات فإنه لم يأت على القبر يوم إلا قال أنا بيت الغربة أنا بيت الوحدة أنا بيت الدود والهوام ). والقبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار.
وأوضح الشيخ علي الحذيفي أن الإنسان يسأل في قبره عن التوحيد فإن كان موحداً ثبته الله بالقول الثابت في السؤال وإن كان مشركاً لم يهتد إلى الجواب ، والموحد هو من يعبد الله لا يشرك به شيئاً وهو من يخص الله بالدعاء وحده ويفرده به وبالرجاء والاستعانة والاستغاثة والاستعاذة وبالطواف بالبيت الذي أمر الله به لا بالطواف بقبر أو وثن وسؤال الحاجات وكشف الكربات يجعلها لله تبارك وتعالى ويعتقد تفرد الله بالتصريف والتدبير والمشرك هو من يدعو غير الله أو يستغيث بغيره أو يستعين بغيره أو يسأل غيره الله الحاجات وكشف الكربات ومغفرة الذنوب أو يعتقد أن أحداً يدبر الكون مع الله أو يتصرف فيه أو أن الله فوض إلى أحد من خلقه التدبير أو التصريف والخلق من بني آدم أو من ولي أو ملك أو غيره فإن الشرك وإن شهد العبد الشهادتين وصلى وصام فإنه يهدم ولا ينفعه مع الشرك بالله تعالى عمل صالح.
وأفاد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي أن المنزل الرابع والنهاية الأبدية الجنة أو النار ففي الجنة النعيم المقيم الأبدي وفي النار العذاب السرمدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.