ينبع الشعر الشعبي من أعماق المجتمع ويتفاعل الناس معه عقلاً وقلباً وفكراً وتاريخاً وعاطفة ووجداناً ومشاعر فياضة ، تفاعلاً يدفعنا نحو الاهتمام به والاقتراب منه لكشف أسرار إبداعه. وفي محاولة للاقتراب من الشعر الشعبي كان لا بد من الاقتراب من أحد رموزه الكبار في جزيرة العرب وهو الشاعر الأمير خالد الفيصل ، سأستعرض بعض مقاطع من قصائد له تغنى بها فنان العرب محمد عبده وكثيراً ما استأنست واستمتعت بشدو الفنان المبدع وكلمات الشاعر العبقري ، وما أجمل أن يجتمع في الشعر روعة المعنى ، وبراعة المغنى . من القصائد الرائعة "مجموعة إنسان":==1== قالت من أنت ؟ وقلت مجموعة إنسان==0== ==0==من كل ضد وضد تقلين فيني فيني نهار وليل وافراح واحزان==0== ==0==اضحك ودمعي حايرٍ وسط عيني فيني بداية وقت ونهاية ازمان==0== ==0==اشتاق باكر واعطي امسي حنيني واسقي قلوب الناس عشقٍ وظميان==0== ==0==واهدي حيارى الدرب واحتار ويني واحاوم صقور الهوا حوم نشوان==0== ==0==واسيّل الوديان دمعٍ حزيني في عيني اليمنى من الورد بستان==0== ==0==وفي عيني اليسرى عجاج السنيني تهزمني النجلا وانا ندّ فرسان==0== ==0==واخفي طعوني والمحبة تبيني امّا عرفتيني فلاني بزعلان==0== ==0==حتى انا تراني احترت فيني==2== يصور الشاعر في رسم ماهيته الشعورية مجموعة الانفعالات المتباينة ليرسم أبعاد نفسه الإنسانية بمختلف احتمالاتها واتجه إلى المقابلة ، ثم نزع سائر أبياته من الضد إلى الضد ، وقرر ذلك منذ البداية "من كل ضد وضد تلقين فيني". إن وظيفة الشعر الأولى هي التعبير بالانفعال وشاعرنا ذو وجدانيات فياضة وشعره نابع من اعماق النفس وانعكاسات العالم الخارجي بداخله والروئ والتصورات تقفز إلى مركز الوعي عند الشاعر . وعرض لوعي أحداث الأيام والليالي إلى ظلالها وأطيافها الوجدانية متجاوزاً مما يرى إلى ما يتراءى كما في أبيات قصيدة له : ==1== حلو الليالي توارى مثل الأحلامي==0== ==0==مخطور عني عجاج الوقت يخفيها أسري مع الهاجس اللي مابعد نامي==0== ==0==أصور الماضي لنفسي وأسليها أخالف العمر أراجع سالف أعوامي==0== ==0==وانوّخ ركاب فكري عند داعيها تدفا على جال ضوّه بارد عضامي==0== ==0==والما يسوق بمعاليقي ويرويها==2== تأتي كلمات الأبيات وصورها في لغة مألوفة مستأنسة ، غير منفصلة عن جذورها الشعبية ومستمدة من بيئة الشاعر الصحراوية العربية ليسري عبرها مع جمال الطبيعة كما في قصيدة "سريت":==1== سريت ليل الهوى لين انبلج نوره==0== ==0==امشي على الجدي وتسامرني القمرا طعس وغدير وقمر ونجوم منثوره==0== ==0==انفاس نجدٍ بها جرح الدهر يبرا يانجد الاحباب لك حدر القمر صوره==0== ==0==طفلة هلالٍ وبنت اربع عشر بدرا حبيبتي نجد عيني فيك معذوره==0== ==0==معشوقة القلب فيها للنظر سحرا فضة شعاع القمر في نجد مسحوره==0== ==0==من شاف لمع قمر في خدّةٍ سمرا==2== إن البيئة تعطي للشاعر مفرداته وموضوعه حيث نلتفت إلى المؤثرات التي تتسرب من البيئة إلى نفس الشاعر ، عبّر مما رآه إلى ما شعر به . والفن محاولة شعورية لإحياء العالم الذي لا حياة فيه ويفيض الشاعر بواقعه الوجداني على الطبيعة . محملاً النسمة السلام ، جاعلاً النجم معانقاً رموز الغرام ، نجد هذا في قصيدته "كلما نسنس": كل ما نسنس من الغربي هبوب حمّل النسمة سلام وإن لمحت سهيل في عرض الجنوب عانق رموز الغرام لك حبيبٍ ما نسا .. كلمته دايم عسى اطلب الله وارتجيه .. صبح يومي والمسا كل زين اشاهده وانتم بعيد ، منوتي ليتك معي وان سهرت الليل اهوجس لك واعيد .. هل لاجلك مدمعي وانت هاجس خاطري .. وانت فرحة ناظري يا قريب ويا بعيد .. فيك امسي وحاظري بعد هذه الوقفة مع قصائد في غاية الروعة أحببت أن أنبه إلى أنه من المفترض أن يحظى الشعر الشعبي باهتمام الدراسات النقدية ، فالشعر الشعبي في منطقة الخليج العربي وفي السعودية على وجه الخصوص ما زال بحاجة إلى مزيد من الدراسة فكما هو ملاحظ تفتقر المكتبة العربية إلى الدراسات والكتب التي تتناول هذا النوع من الأدب في المنطقة بالدراسة والبحث . فؤاد أحمد البراهيم