الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسرح المحلي واقع التجربة وشرط الوجود
نشر في اليوم يوم 20 - 02 - 2004

اود ان ابدأ ورقتي هذه بالتأكيد على ان المسرح قضية ثقافية مثل ما هو قضية ابداعية من هذا المنطلق نجد انفسنا ملزمين بتحديد ما هو الثقافي في المسرح من عدمه. المسرح بكل تأكيد جهاز ثقافي ضخم يشترك فيه الفني والاجتماعي، وبالتالي فان فصل احدهما او اهمال الآخر يفقد المسرح وظيفته ورسالتة فالفني يعني بالجوانب التقنية والابداعية والفكرية داخل اطار المسرح اما الاجتماعي فهو يرتبط بطقوس التفاعل مع المسرح كممارسة اجتماعية واعية ولذلك فان فهمنا لهذه الجدلية ربما يساعدنا على تفهم غياب الحضور المسرحي في سياق ثقافتنا المحلية.
المسرح من اهم وسائل التنوير الاجتماعي وحضوره يؤثر ايجابيا في بناء الوعي العام ففائدة الفنون الجماعية كالمسرح انها تعزز روح الجماعة وتكرس مفهوم الاحتياج للاخر ليتم تجسيد الوحدة الاجتماعية في امثل صورة. ان الفنون الجماعية تجمع الافراد حول تصورات متقاربة تساعد على ردم فجوات الاختلاف سواء في السياق اليومي او في مستوى التركيب الطبقي ولذلك يأتي دور المسرح الجاد على وجه الخصوص اكبر من حيث قدرته على تطهيرنا من انفعالاتنا السلبية وتوجيهها نحو النقاء فهو من الناحية المادية يضع الناس في موقف واحد ازاء حركته وتجلياته.
اذا كانت هذه المقدمة تبرز اهمية المسرح وكافة الفنون الجماعية في قدرتها على تأكيد الروح الجماعية وشيوعها فان لها متطلبات ضرورة من اجل تقديم رسالتها واهم هذه المتطلبات بالنسبة للمسرح تكمن في ضرورة وجود ارضية ملائمة منها ما هو حسي كالتجهيزات الفنية من مسارح ودعم لوجستي ونفقات مالية مجزية ومنها ما هو معنوي له علاقة بالتصور الاجتماعي نحو رسالة المسرح وقبل ان نسترسل في الحديث يجب ان نطرح هذا التساؤل هل لدينا مسرح؟ بطبيعة الحال الاجابة ليست نعم وليست في الوقت ذاته لا. ان القضية معقدة جدا تستدعي التفصيل والبحث في كافة اوجه الاجابة المحتملة لهذا السؤال لقد بات من نافلة القول ان المسرح مشهد مصغر من الحياة بكل تعقيداتها الاجتماعية والانسانية والمسرح الناجح يستدعي كل مقومات الحياة دون حرج من اي ظرف مادام انه ينشد الخير بتجسيده للقيم النبيلة وهدم ما هو مضاد لذلك. هناك وجهان للحديث عن المسرح المحلي: وجه له علاقة بآليات المسرح من نص واداء واخراج وديكور واضاءة وغيرها من الوسائل.. اما الوجه الثاني فهو اجتماعي ثقافي يرتبط بالسياق الاجتماعي الذي يتحرك فيه المسرح وهذا السياق هو عنصر مهم في نجاح المسرح وغيابه سواء كان مفتعلا او مخططا له يلغي اهمية المسرح ويحيله الى مشاهد جوفاء نراها ولا نعرف ما اذا كانت تتحدث عنا ام عن غيرنا.. وقبل ان نستبق الحديث يجب ان نفصل القول ما امكن في هذين الجانبين ولنبدأ بالجانب الفني في المسرح ثم نعقبه بتلمس السياق الذي ينمو ويتفاعل على ارضه المسرح المحلي.
المسرح كجهاز منتج للثقافة جهاز معقد يرتبط بسلسلة من العطاءات الفنية التي تصدر عن مجموعة من المنتجين لثقافة المسرح هذه المجموعة المنتجة تتكون من المؤلف المسرحي والممثل ثم المخرج كاقطاب رئيسة، بالاضافة الى اشخاص آخرين لهم ادوارهم المهمة والمؤثرة ان اول الاقطاب في المعادلة المسرحية هو المؤلف فهو الذي يرسم الابعاد الاولى لمسرحيته وهو في ابداعه يبدأ بالتجريد مستخدما الكلمة في وصف بيئة العمل ورسم الشخوص وتفصيل المشاهد واجراء الحوار وعبر اللغة المستخدمة ينهض مسرحه وفق رؤية ذاتية تؤسس خطابا موجها للاخر ان المؤلف الذي هو صاحب السلطة المطلقة في انتاج الاعمال الابداعية الفردية، ليس هو المؤلف ذاته في المسرح فمؤلف المسرحية كاتب مبدع تكتمل تجربته بجهود الآخرين من مبدعي المسرح كالمخرج والممثل وذلك بطبيعة الحال عائد الى جنس المسرح كنشاط جمعي تتأكد اهميته في التظاهرة الاحتفالية التي تؤكد خصوصيته ورغم ان هناك مسرحا للقراءة فانه مسرح في اعتقادي غير معد للاداء المسرحي بل انه معد للقراءة في المقام الاول كما هو عند توفيق الحكيم خاصة في مسرحه الذهني الذي يقوم على التجريد الفكري المغرق في الرمزية.
ان وجود مؤلف مسرحي له حضور ابداعي قوي يشكل اول نجاحات المسرح فالتأليف للمسرح صناعة كماهو فن ذلك انه ينتقل من كونه انتاجا لفرد بعينه كما هو الحال في الفنون الفردية، الى فن يتحقق وجوده من خلال الجماعة. ان عدم وجود هذا المؤلف يعني عدم وجود نص مسرحي له حضور فني مميز وغياب النص هو بالتالي غياب لواحد من اهم عناصر المسرح اعني بالاضافة الى النص الاداء والاخراج.
عندما نتحدث عن ظاهرة غياب النص المسرحي لا نقصد الغياب المادي للنص بل نعني الغياب الابداعي للنص فقد يكون النص موجودا لكن وجدوه من خلال بنية هشة ومحتوى هزيل ولذلك فان حضوره يصبح باهتا يسقط معه بعد ذلك كل جهد يبذل في الاداء والاخراج واذ كانت هذه المشكلة قد عولجت في المسرح العالمي وكذلك المسرح العربي فان المسرح المحلي ما يزال غارقا في انكماشه على ذاته دون ان يفتح على الفنون الاخرى، واذا قررنا ان غياب النص المسرحي هو في عدم وجود نصوص ابداعية محلية فان الاقتباس او مسرحة القصة القصيرة والرواية على وجه الخصوص يغدو حلا منطقيا، اخاله سيدعم البنية الاساسية في المسرح ان لدينا محليا اعمالا قصصية وروائية متميزة تصلح بكل تأكيد ان تمسرح. اذكر على سبيل المثال لا الحصر الاعمال الروائية للكاتب عبدالعزيز المشري كالحصون وريح الكادي, وغيرها من الاعمال. ان مسرحة الاعمال الروائية والقصصية تعد ممارسة واقعية تجلت في مصر على وجه الخصوص في اعمال مثل زقاق المدق وقصر الشوق لنجيب محفوظ. لقد اقدم المسرحي المصري على هذه الخطوة ايمانا منه بأهمية الانفتاح على الفنون الاخرى. وهذا يعطي التأكيد باستحقاق هذا الامر شيئا من العناية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.