عزيزي رئيس التحرير من الاقوال المأثورة عن توماس هكسلي في تدليله على صحة نظرية التطور وتفرد الانسان العاقل دون بقية الرنسات والادميات بالتفكير العقلاني الهادف انه لو اتيحت الفرصة كاملة امام القردة لاستخدام الالة الكاتبة فانها قد تفلح في انتاج نص ادبي جيد. ولكن ذلك لن يتم الا عن طريق الصدفة البحتة ومن خلال الاستخدام العشوائي الذي لا يمكن الاعتداد به وذلك بعكس الانسان الذي يفكر ويخطط مسبقا مستعينا بخبراته ومعلوماته السابقة لتحقيقه هدف معين ومحدد من استخدام هذه الآلة نفسها ويستشهد كثير من المفكرين والرياضيين بهذا القول في مجال توضيح مفهوم الصدفة. وقد كان توماس هكسلي اكبر المدافعين في القرن التاسع عشر عن صديقه تشارلز داروين وعن نظرية التطور وهو جد العالم البيلوجي الكبير جوليان هكسلي. اول رئيس لمنظمة اليونسكو، والروائي البريطاني الشهير. اولدس هكسلين صاحب رواية (عالم جديد جريء) التي لا تزال تعتبر احد اهم اعمال الخيال العلمي.. ومنذ شهور قليلة اجرى الباحثون في جامعة بليموث البريطانية تجربة لمعرفة كيف تتصرف القردة.. اذا انفردت بالكومبيوتر، ووصلوا الى ما انتهى اليه توماس هكسلي من قبل وذهبوا الى اننا اذا وضعنا امام عدد لا يحصى من القردة عددا لا يحصى من اجهزة الكومبيوتر لفترة غير محدودة من الزمن، فانها قد تفلح عن طريق الصدفة. البحتة في ان تنتج نصا ادبيا رائعا وهذا رأي افتراضي بحت ولكن لو وضعنا كما حدث بالفعل في التجربة جهاز كمبيوتر واحد امام عدد محدود من القردة لمدة شهر كامل فان المحصلة النهائية ستكون محزنة للغاية لان القردة سوف تتعامل مع الجهاز بطرق لا تخطر على البال ابتداء من التبول عليه الى مهاجمته والطرق عليه بكل ما تجده امامها من الالات او احجار واخشاب الى اللهو على غير هدى بمفاتيح الحروف دون ان ينتج عن ذلك ولو كلمة واحدة مفهومة وهذا امر يختلف تماما عن اسلوب التعامل العقلاني الهادف الذي يميز موقف الانسان الذي يعرف تماما وظيفة الكومبيوتر ويدرك انه اروع واحدث واكفأ وسيلة للحصول على اي نوع وبأي قدر من المعلومات عن اي موضوع في اي مجال من مجالات المعرفة. كما انه يستطيع ان يحتفظ للانسان باي معلومات جديدة يريد اضافتها الى ذلك المخزون الهائل المتنوع من المعلومات حتى يمكنه هو او غيره. الرجوع اليها والافادة منها وبذلك يحقق الكومبيوتر مبدأ تراكمية المعرفة وهو مبدأ اساسي في تحديد مفهوم الثقافة الانسانية.. فالرغبة في المعرفة وتحصيل المعلومات هما واحدتان من اهم الخصائص المميزة للكائن البشري ان لم تكن اهم تلك الخصائص على الاطلاق، وتاريخ الانسان منذ ظهوره المبكر هو تاريخ المعرفة والعكس بالعكس. وقد ارتبطت المعرفة واساليب الحصول على المعلومات وحفظها خلال ذلك التاريخ الطويل بتطور النشاط الاقتصادي والوسائل التكنولوجية التي تساعد على ممارسة ذلك النشاط ابتداء من مرحلة الجمع والالتقاط الى مرحلة الزراعة ثم مرحلة الصناعة التي كانت تعتبر حتى عهد قريب جدا اخر وارقى ما يمكن ان يصل اليه الجهد البشري من حيث التنظيم والادارة وتحقيق السعادة للانسان. ويعتبر الانتقال من كل مرحلة الى المرحلة التالية بمنزلة ثورة اقتصادية وتكنولوجية واجتماعية وسياسية وثقافية شاملة.. تنعكس اثارها ليس فقط على تغيير طريقة الحياة المحسوسة الملموسة، بل وايضا في اساليب التفكير وتراكم المعلومات والقدرة على الافادة من هذه المعلومات لتسهيل الحياة وزيادة التفاعل واتساع نطاق العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وكذلك القدرة على انتاج وتوليد معلومات جديدة تساعد على تحقيق مزيد من التقدم. واذا كان النشاط المميز لمرحلتي الزراعة والصناعة او بالاحرى بالثورة الزراعية والثورة الصناعية هما الانتاج الزراعي ثم الانتاج الصناعي اللذين يعتمدان على تكنولوجيا معينة وعلى المجهود العضلي او الفيزيقي بدرجات مختلفة بطبيعة الحال، فان العالم يتجه الان نحو مرحلة جديدة او ثورة جديدة شاملة تتراجع فيها الانشطة والتكنولوجيات القديمة لتحل محلها انشطة وتكنولوجيات من نوع اخر. حيث تبرز الانشطة الخاصة بالخدمات بانواعها واشكالها المختلفة وما يتناسب معها من تكنولوجيات لا تعتمد على القوة الفيزيقية بقدر ما تعتمد على العمل الذهني المبدع الخلاق الذي يفيد من المعلومات المتاحة له بالفعل، ويعمل على تطويرها لانتاج وتوليد معلومات جديدة تصلح اساسا لتوليد معلومات اخرى اكثر دقة وتطورا وتستخدم في تطوير التكنولوجيات الجديدة وهكذا، مما يبرز اطلاق كلمة (مجتمع المعلومات) على هذا الوضع الجديد ووصف المجتمع المعاصر ومجتمع المستقبل بانه (مجتمع المعلومات).. بل واعتبار العصر الحالي كله (عصر المعلومات) @@ احمد معيض سعيد الزهراني المختبر الاقليمي وبنك الدم بالدمام قسم الميكروبايولوجي