اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهند وباكستان تضعان جدول مفاوضات طويلة
وسط تفاؤل من نتائج الجولة الأولى
نشر في اليوم يوم 18 - 02 - 2004

دخلت الهند وباكستان الجارتان النوويتان امس يومهما الثاني من المحادثات لوضع جدول اعمال لعملية سلام من المتوقع ان تطول، تتصدره مشكلة كشمير والامن النووي، فقد أعلن الجانبان عن رضاهما عن التقدم الذي احرز امس الاول من المحادثات التي جرت بين مسؤولي وزارتي الخارجية الهندية والباكستانية.
ويهدف اليوم الثاني من المحادثات الى تمهيد الطريق امام اجتماع يعقد على المستوى الوزاري مقرر اليوم بين وزيري خارجية الهند وباكستان، انطلاقا من اتفاق عام على احياء "حوار مركب" يغطي ثماني نقاط للنزاع في اطار عملية سلام تعثرت عام 1998 ثم انهارت تماما في قمة فاشلة عقدت في مدينة أجرا بالهند في يوليو تموز عام 2001 .
الخلافات ما زالت قائمة بين الجانبين حول الاطراف التي ستشارك في المحادثات التي تحدد مصير منطقة كشمير التي تقطنها غالبية مسلمة والواقعة في جبال الهيمالايا والتي كانت سببا في حربين من بين ثلاث حروب نشبت بين الجارتين، ففي الوقت الذي تطالب فيه باكستان بان يكون الحوار حول كشمير على المستوى السياسي للحفاظ على قوة الدفع التي تحققت خلال اجتماع تاريخي عقد الشهر الماضي بين الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس وزراء الهند اتال بيهاري فاجبايي، تفضل الهند ترك محادثات كشمير لوزارتي الخارجية وهو الاطار الذي اتفق عليه عام 1998 .
وفي ذات الاطار سيبحث وزيرا خارجية الهند وباكستان ايضا "السلام والامن"لاتخاذ مجموعة من اجراءات اعادة بناء الثقة تهدف الى تخفيف مخاطر وقوع صدام نووي عن طريق الخطأ. وكانت الدولتان قد اتفقتا عام 1999 على ان تخطر كل دولة الاخرى بموعد التجارب الصاروخية مسبقا لكن لا يزال امام الجانبين المزيد من العمل لتحسين الاتصالات وفهم أنظمة القيادة والتحكم لدى كل جانب. كما يبحث مسؤولون من وزارات اخرى عددا من القضايا منها الروابط التجارية والاقتصادية والاتصالات بين السكان وتقسيم المياه وحدود المياه الاقليمية ومنطقة سياتشين الجليدية وهي أعلى ساحة قتال في العالم حيث تشهد عمليات لثوار كشمير. وقد شهد أمس الاول تبادل الجانبان المواعيد المقترحة لعقد مزيد من الاجتماعات، فباكستان تطالب بتسريع العملية خاصة فيما يتعلق بكشمير وكانت قد اتهمت الهند في الماضي بالتباطؤ واستغلال المحادثات لتهميش القضية ، اما الهند فمن المرجح ان تتحرك بحذر الى ان تجرى الانتخابات المتوقعة في ابريل نيسان. وفي حديث مع صحيفة اشيان ايدج الهندية نشر امس طالب وزير الخارجية الباكستاني خورشيد محمود قسوري بتسريع المحادثات لتحقيق انفراج قبل ان يتخلى الرئيس الباكستاني عن قيادة الجيش بنهاية عام 2004 .
وقال خورشيد "الرئيس يتولى منصبين طوال العام ويجب الاستفادة من هذا"واستطرد "المنطق يقول ان هذه المحادثات يجب الا تتأخر خاصة على ضوء تجربتنا في الماضي حين بدأ الحوار وتعثر نتيجة لسبب أو اخر".
ويقول محللون ان تأييد الجيش الباكستاني القوي ضروري للتوصل الى اي تسوية مع الهند، بعد ان تسبب نزاع كشمير في حربين بين الدولتين من بين ثلاث حروب نشبت بينهما منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1947 . وخاضت الدولتان حربهما الثالثة عام 1971 بسبب بنجلادش والتي كانت من قبل باكستان الشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.