«ليب 2025».. استثمارات بأكثر من 1.78 مليار دولار في اليوم الثالث    أمير القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقصيم    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12424 نقطة    السعودية تحقق قفزات عالمية في تطور الحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    من رواد الشعر الشعبي في جازان: الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    "زين السعودية" توقع مذكرة تفاهم مع "نوكيا" بهدف تعزيز حلول الاستدامة    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    عرب الصمت !    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا تزداد الفجوة بين المثقف والجماهير؟
هو جزء من المجتمع لكنه قد يعيش منعزلا
نشر في اليوم يوم 19 - 01 - 2004

يعيش المثقفون في كهوفهم المنعزلة.. بعيدا عن ضجيج الواقع وصخب الجماهير.. في حين ينشغل أولئك المثقفون بالكتابة عن مشكلات وقضايا قديمة ومستهلكة تماما.
لكنهم في ذات الوقت يدعون غير ما يفعلون ويتخيلون أنفسهم فرسانا للتنوير ولمقاومة الظلام الدامس الذي يحيط بواقعنا.. لماذا إذن تزداد الفجوة بين المثقف والجماهير لدرجة أنها تصل الى حد القطيعة، ولماذا يفشل المشروع الثقافي في اكتساب ثقة الجماهير ولأهمية هذا الموضوع حاولنا مناقشته مع مجموعة من المفكرين في الوطن العربي والبداية من مكتب القاهرة.
جماهير مغيبة
حيث يقول د. رفعت السعيد: لاشك ان الفجوة تزداد بين المثقف وبين القاعدة العريضة من الجماهير التي تمتلك بالفعل قوة تغيير الواقع الذي نعيشه.. أولا لأن الجماهير مغيبة تماما لانشغالها في دائرة البحث عن قوت يومها، وبعيدة تماما عن التفكير في أية حلول مستقبلية لأزمتها، كما ان انها فقدت ثقتها تماما في الاحزاب والمثقفين التابعين لها، وربما تكون فقدت الثقة في فكرة التغيير نفسها.
ومن ناحية اخرى يتمزق المثقف بين شقي الرحى.. ضغوط الحياة من ناحية وغياب الديمقراطية من ناحية اخرى.. لذلك لا يملك هذا المثقف المحاصر الوصول الى جماهيريته المفترضة ولا يستطيع التأثير فيها مشيرا الى ان المثقف يعيش حالة تهميش وابعاد عن دائرة التأثير، لذلك يبدو المثقف مثل طائر صغير مربوط بخيط ينتهي في يد المؤسسة فالقرار بيدها بقدر مسافة الخيط.
ازدواجية المثقف
ويضيف د. السعيد قائلا: واذا كان اعترافنا بزيادة الفجوة بين المثقف والجماهير يوضح مدى القهر في التعامل مع المثقف، فإننا أيضا لا ننفي ازدواجية هذا المثقف في احيان كثيرة وعدم قدرته على المواجهة الحقيقية.. منذ رفاعة الطهطاوي اول رموز التنويريين العرب.. الذي لم يتعد كونه موظفا يتبع السلطة في نهاية امره وهكذا كان أغلب من جاءوا بعده من طه حسين وحتى استاذة الجامعة الحاليين.. فكلنا رفاعة الطهطاوي، بتلك الازدواجية التي يحملها داخله ما بين انتقاد السلطة والتبعية لها وما بين هجومه ومهادنته هكذا كان المثقف العربي على مدار تاريخه وربما يستمر كذلك لوقت طويل.
المثقف هو المسؤول
اما الناقد د. عبدالمنعم تليمه فيقول: اعتقد ان سبب هذه الفجوة المتسعة بين المثقف التنويري وجمهوره تعود في المقام الاول الى المثقف نفسه الذي لا يعي معنى التنوير ولا يستطيع تفعيل دوره.
فهو لا يقوم الا (بتنوير) نفسه فحسب من خلال المعرفة الموسوعية التي يسعى اليها مشيرا الى انه ليس غريبا ان نجد هؤلاء المثقفين التنويريين وقد انشغلوا بقضايا ومشكلات لا وجود لها على ارض الواقع، فهم يضعون اشكاليات قد عفى عليها الزمن وقد اثيرت في اواخر القرن ال19 واوائل القرن العشرين، ويشغلون انفسهم في النقد والتقييم لهذه المرحلة ومحاولة حل مشاكلها وهذا كله يعني انهم ابعد ما يكونون عن الجمهور الواقعي الذي تتكدس فوقه الازمات والمشكلات ولا يجد من يعبر عن قضاياه بشكل حقيقي، لذلك ليس من المعقول ان نطالبه بقراءة كتب هؤلاء المثقفين او حتى التعليق عليها.
حركة التنوير هامشية
واشار تسليمه الى ان حركة التنوير تكاد تكون محافظة للغاية ووجودها هامشي في مجتمعاتنا الفقيرة بل والمعدة مؤكدا رفض الماضي والبحث في قضايا مستدركا بقوله لكن أين الكتابات التي تخضع للواقع واين الدراسات المستقبلية واين التعبير الحقيقي عن الجماهير؟
وحتى لا نلقي الاخطاء كلها على كاهل المثقف فيجب ان نلاحظ الدور الخطير الذي تلعبه المؤسسة من اجل تهميش دور المثقف وتحويل الانظار عنه. لانها تمسك بكل متنفس للنشر والاعلام ولديها القدرة الهائلة على قهر هذا المثقف لو تطلب الامر.
وللتغلب على هذه المشكلة وسد الفجوة يرى تليمة ان تفك الدولة من قيودها على الحياة الثقافية وان ترفع يدها عن الثقافة، فهي التي تمتلك مختلف وسائل الاعلام وتضع بها مثقفين تابعين تحركهم بخيوط واضحة للجميع.. ولو لم تنه السلطة هذا الحصار على المفكرين والمثقفين فلن تتغير الاوضاع مشيرا الى ان الخاسر الوحيد في هذه اللعبة هو الشعوب.
التنوير حقيقة واضحة
الناقدة فريدة النقاش لها رأي يختلف بعض الشىء عن سابقيها حيث ترى ان الفجوة لا تزداد بين المثقف والجماهير بفعل السلطة السياسية مباشرة، لكنه بفعل تيارات اخرى وتقول: لاشك ان التنوير اصبح حقيقة واضحة في مجتمعاتنا منذ كتابات الطهطاوي وطه حسين وغيرهما حتى كتابات الاجيال الحالية من المفكرين والمبدعين لذا فان التنوير قد اصبح تيارا اساسيا في الحياة الثقافية والفكرية للبلاد وله وجود فعال وقوي، لكنه ليس التيار الرئيسي والذي يمثله تيار الإسلام السياسي الذي يلتزم بالمحافظة والتقليدية.
أزمة ما بعد النكسة
وتضيف النقاش أن هذا كله لا يلغي وجود المثقف التنويري الفاعل الذي يسعى الى احداث التغيير الجذري في الاوضاع.. لكنه غالبا ما يجد ميلا من الجماهير ناحية التيار الديني ويبدو ذلك شيئا منطقيا لاننا نعيش في ازمة حقيقية بدأت بشكل خاص بعد 1967م عام النكسة التي بعدها تفاقمت مع الانفتاح الاقتصادي الذي أدى لوجود ازمة اجتماعية عميقة.
ومن ناحية اخرى توجد مسئولية كبيرة على المثقفين انفسهم، وانا لا أستطيع تفسير هذه الصراعات الضارية التي تجري بينهم على قضايا مفتعلة وربما على علاقات ومواقف شخصية، صراع عنيف يدور بين المثقفين وأنفسهم وكأنهم في حرب مع إسرائيل.. وتؤكد ان المثقف جزء من المجتمع وما يحدث يمثل انعكاسا للأزمة العامة التي يمر بها، لكن يفترض ان يتجاوزها المثقف الحقيقي بما يمتلكه من وعي يسمح له بالرؤية الثاقبة ووضع الحلول وتنفيذها.
تواصل مقطوع
لن تتغير اوضاعنا قبل فترة طويلة، هذا ما يقوله استاذ التاريخ د. عاصم الدسوقي مؤكدا ان الصلة تكاد تكون مقطوعة بين المثقفين والجماهير، لأن فكرة التنوير في مجتمعاتنا ناقصة وغير مجدية، فهي لا تعني أكثر من الكتب والنظريات والمعرفة الموسوعية في حين ينقصها أهم عنصر وهو الفعل من اجل تحقيق التنوير.
ويؤكد دسوقي ان الأمر لدينا يختلف تماما، ونكتفي بأن نردد اننا اقمنا عدة ندوات ومؤتمرات واصدرنا آلاف الكتب ودعونا ضيوفا ومثقفين من اوروبا وامريكا وغير ذلك.
وهناك من يتكلم عن الديمقراطية ولا يمارسها مطلقا في أبسط تفاصيل حياته، لأننا نعاني من انفصال في الأقوال والافعال، ولو اردنا تجاوز هذه الاوضاع لابد من الدخول في صراع حقيقي مع الازمة والصراع عبارة عن جدل بين نقيضين ينتج عنه مركب جديد.
وأشار الدسوقي الى اهمية وجود جماعات ضاغطة، ويقول: لابد من اصلاح التشريعات وهذا كله يستلزم وقتا طويلا وربما اجيالا مؤكدا ان ما نعانيه الآن من ازمات يعود الى المثقفين انفسهم لأنهم اكتفوا بتمثيل مظاهر الحياة الاوروبية وغيروا من اشكالهم وطريقة كلامهم وتعبيراتهم المستخدمة، في حين بقيت عقولهم كما هي وافكارهم لم تتعد القيم الراسخة ولم تحاول تجاوزها.. لذلك فكلها اشكال تدعو للراحة وعقول غارقة في ظلام الجهل. هكذا تزداد الفجوة بين المثقف التنويري ومجتمعه، او هكذا يبدو حالة في واقع المتغيرات التي تعصف بامواج العصر الحديث.
فاقد الشيء لا يعطيه
ان مثقفي اليوم ليسوا قادرين على المواجهة فقط بل انهم فقدوا القدرة تماما على خلق حالة من حوار المواجهة فالثقافة في عالمها وكونها الجديد جعلت المثقفين يتحولون الى سوبرمانات يطيرون عبر وسائل الاتصال الحديثة من عزلتهم الى كل مكان في العالم وبالتالي فإن هناك فضاء اخر يمارس فيه هذا المثقف حياته.. انه مكان الاثير، مكان اللامكان.
وهذا ما يجعلنا نشعر مع مرور الوقت انه لن يكون هناك افضل مما كان وما سيأتي هو اثير لا يمكن القبض عليه.
د. عبدالمنعم تليمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.