إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    5 مشاهير عالميين أصيبوا بالسكري    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتاوى
نشر في اليوم يوم 05 - 12 - 2003

أجاب عن هذه الفتاوى عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء في المملكة
الدين تجب فيه الزكاة إذا مضى عليه الحول الحلي المعد للتجارة أو الإجارة عليهما الزكاة
@ هل تجب الزكاة في الدين ؟ وما نصاب الأثمان ؟
الحمد لله، من كان له دين فلا يخلو الحال، إما أن يكون على مليء أولا ، فإن كان على مليء وكان نصابا فأكثر أو يكمل به النصاب بضمه إلى ما عنده مما تجب فيه الزكاة، فيزكيه إذا قبضه لما مضى إذا مضى عليه حول، وإن زكاه قبل قبضه فحسن.
وإن كان على غير مليء أو كان مجحوداً أو مغصوباً أو وضعه في مكان فنسيه فمضى عليه عام فأكثر، ففي مذهب الامام أحمد روايتان، إحداهما : يزكيه إذا قبضه لما مضى، والأخرى : يزكيه إذا قبضه لسنة واحدة وهذه الرواية هي قول مالك واختيار جماعة من أهل العلم، ولعلها أقرب إلى العدل والجمع بين مصلحتي دافع الزكاة وآخذها .
أما نصاب الزكاة في الأثمان : فنصاب الذهب عشرون مثقالاً ويعادل أحد عشر جنيهاً سعودياً وخمسي جنيه، ونصاب الفضة : مائتا درهم ويعادل ستة وخمسين ريالاً فضة سعودياً، ونصاب العملات الورقية : ما بلغ قيمته أدنى النصابين من الذهب أو الفضة . والله أعلم .
@ إحدى الأخوات تسأل عن الحلي، هل تجب فيه الزكاة ؟
الحمد لله، اتفق أهل العلم على وجوب الزكاة في الحلي المحرم كالأواني من الذهب أو الفضة ، وفي الحلي المعد للتجارة، وفي الحلي الزائد عن الاستعمال حسب العرف، وفي الحلي المعد للإجازة واختلفوا في وجوب الزكاة في الحلي المباح المعد للاستعمال حسب العرف والعادة.
فذهب جمهورهم إلى القول بعدم وجوب الزكاة في هذا النوع من الحلي، واحتجوا على ذلك بالعقل وانتفاء النقل الصحيح على القول بالوجوب : أما العقل فقد ذكروا أن الزكاة واجبة في كل ما كان قابلا للنماء بالفعل كالعروض المعدة للتجارة، وبالقوة كالأثمان من الذهب والفضة والعملات الورقية والمعدنية.
وقالوا إن الحلي المعد للاستعمال كأموال القنية من فرش وادوات منزلية وسيارات ونحو ذلك مما لا يعد لبيع ولا شراء، وقد ذكر الترمذي بعد إيراده حديث عمرو بن شعيب ، وحديث صاحبة المسكتين بأنه لم يصح في هذا الباب شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ابن حزم بعد ذكره الآثار التي يستدل بها القائلون بوجوب زكاة الحلي : (إنها آثار واهية لا وجه للاشتغال بها ) وقال الشوكاني في النيل : ( لم يرد في زكاة الحلي حديث صحيح ) .
وهذا القول مروي عن عائشة وأسماء وابن عمر وجابر وأنس، وبه قال القاسم والشعبي وقتاده ومالك والشافعي في أحد قوليه، وأبو عبيد وإسحاق وأبو ثور، وهو المذهب عند الحنابلة.
وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تلي بنات أخيها يتامى في حجرها لهن الحلي فلا تخرج منه الزكاة، أخرجه مالك، وروى الدارقطني بإسناد إلى أسماء أنها كانت تحلي بناتها بالذهب ولا تزكيه، نحوا من خمسين ألفا، وذكر أبو عبيد في كتابه، (الأموال) بإسناده إلى ابن عمر أنه كان يزوج المرأة من بناته على عشرة آلاف، فيجعل حليها من ذلك أربعة آلاف، قال: فكانوا لا يعطون عنه (يعني الزكاة) وذكر بإسناده أن جابر بن عبد الله سئل : أفي الحلي زكاة؟ قال: لا، قيل: وإن بلغ عشرة آلاف ؟ قال: كثير. وذهب بعض أهل العلم إلى وجوب الزكاة في الحلي مطلقاً بما في ذلك الحلي المعد للاستعمال واحتجوا على ذلك بالعموم وبآثار وصفها ابن حزم أنها واهية . والله أعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.