مرة أخرى، وامتدادا لما جاء في مقال سابق نتساءل: كيف يمكن تجاوز الحالة البائسة التي تمر بها الكوميديا العربية؟ وكيف يمكن التمييز بين الدعابة الذكية والتهريج، وبين الظرف والتظارف، والخفة والثقل؟. فإذا كانت الثقافة في جانبها الجمالي إرثا إنسانيا مشتركا تتبادله الثقافات على اختلاف أعراقها وهوياتها وبيئاتها فإن الكوميديا جزء من ذلك الجانب الجمالي، بل هو الجزء الأعظم ترسيخا لقيم الجمال والمثل العليا، لأنه هجاء للقبح، وفضح للسلوك المنحرف، وتحريض على إصلاح الاعوجاج. ولذلك فإن أي إسفاف أو تهريج في هذا الجانب الفني لا يضيف إلى الثقافة الإنسانية شيئا، وإنما هو أشبه بالطفيليات التي تنمو على هامش حديقة الإبداع. ولكي يتجاوز الكوميديون العرب ذلك العائق الذي يحول بينهم وبين الإنتاج الفني المبدع عليهم أن يبحثوا أولا عن كتّاب نصوص قادرين على الكتابة الكوميدية، وأن يجسروا الفجوة القائمة بين الإنتاج الفني السينمائي والتلفزيوني وبين النتاج الأدبي. وأن يتعلموا شيئا عن سيكولوجية الضحك حتى لا تأتي الأعمال الفنية مرتجلة وفاقعة ولا تخاطب العقل، وهي الصفات التي أطلقها الفنان السوري ياسر العظمة صاحب (مرايا) على غالبية الأعمال الكوميدية العربية التي تستجدي الضحك استجداء بائسا، حيث يرى العظمة أن سر نجاح بعض الأعمال الكوميدية إنما يعود إلى خلو الساحة من البديل. وربما كان على صناع الفكاهة أن يقرأوا ما يقوله برغسون عن دلالة المضحك وفلسفته حتى لا تصبح الكوميديا شكلا من أشكال التهريج الفارغ من المعنى. "فللعبث الهزلي" كما يقول برغسون، "معقوليته الخاصة حتى في أبعد فلتاته، وهو في جنونه ذو منهج، وهو حالم، نعم، ولكنه يستحضر في الحلم رؤى ما تلبث أن يقبلها ويفهمها مجتمع برمته، فكيف لا يفيدنا في معرفة أساليب الخيال الإنساني عامة، وأساليب الخيال الاجتماعي الشعبي خاصة؟ إنه ابن الحياة الواقعية ونسيب الفن، فكيف لا يحدثنا بشيء عن الفن وعن الحياة" ولذلك يفشل التهريج والصراخ في أن ينقل لمشاهديه رسالة عن الفن أو الحياة، كما يخفق في الارتفاع بمزاج العامة أو إرضاء ذائقة النخبة. ولعل بإمكان صناع الكوميديا العربية الإفادة من التجارب الأخرى، ومتابعة الأعمال الكوميدية خارج المحيط الفني العربي ليعرفوا موقعهم على خريطة الفن، وليكتشفوا، على سبيل المثال لا الحصر، كيف يثير (جيري سانفليد) عواصف من الضحك عبر مسلسله الكوميدي الذي يحمل اسمه باستخدام الكلمة الهادئة أو الهامسة المعبرة عن الواقع بطريقة ذكية حتى أصبح من بين الكوميديين القلائل الذين حققوا نجاحا باهرا في عالم الفكاهة، ليحصد الجوائز عن مسلسله الشهير على مدى عشر سنوات؟ لقد كان الواقع اليومي بكل تعقيداته ومفارقاته وجنونه هو المعين الذي يغرف منه سانفيلد قفشاته وتعليقاته ودعاباته الهادئة الهادفة. يلتقطها من القاع إلى ذروة الهرم الاجتماعي ليحولها إلى صور كاريكاتورية ضاحكة دون أن يستعين بالصراخ أو الحركات البهلوانية استجداء للضحك. لقد أراد بعض نجوم الفن أن يختصر الطريق، وأن يوفر على نفسه مشقة الإضافة وعناء الإبداع والابتكار فلجأ إلى تقليد أو مجاراة بعض المسلسلات الكوميدية الأمريكية، كمسلسل (الأصدقاء) الكوميدي الشهير، على سبيل المثال، فكانت النتيجة بائسة ومدعاة للرثاء. إن الفن الأصيل هو ابن بيئته المحلية فيها يتخلق ومنها ينطلق إلى العالمية. ربما كان على كتاب النص والكوميديين العرب أن يبحثوا عن سر نجاح الكوميديا في تلك البيئات و تراجع مستواها الفني عندهم. فنظراؤهم الكوميديون من أصول عربية يبلون هنالك بلاء حسنا في عالم الفكاهة، وتلك مغامرة جسورة في بيئة فنية تبدو المنافسة فيها غاية في الصعوبة، حيث البقاء فيها للأقوى فنيا والأقدر على الابتكار والإبداع. وفي تقرير كتبته رشمة يعقوب لمجلة (هاي) أشارت إلى النجاح الذي حققه الكوميديون الأمريكان من أصل عربي في عالم الفكاهة ممن أصبح لهم حضور قوي في وسائل الإعلام الأمريكية. وقد وظفوا الكوميديا لتغيير الصورة النمطية للعربي كما يراها أفراد المجتمع الأمريكِي، حيث تمنح الكوميديا للممثل الفرصة والمنصة اللتين تسمحان بتناول أعظم وجهات النظر إثارة للجدل، وحيث يستطيع الكوميدي، كما يقول جيمس آشر أمريكي من أصل لبناني أن يدافع عن نفسه إذا تعرض للنقد فيقول ببساطة: "نحن نضحك، إن الضحك لا يؤذي أحدا.. والضحك سكَّر الحياة!". وما يقوله جيمس آشر صحيح فالضحك سكَّر الحياة، إلا إذا أراد بعض عباقرة الكوميديا العربية توظيفه في عمل فني عندئذ قد يتحول على أيديهم إلى شكل من أشكال التظارف الفج، كما أن الضحك لا يؤذي أحدا إلا في برامج الكاميرات الخفية العربية التي تحول الضحك إلى مهزلة تسعى على قدمين. الإبداع أولا! لو التزم المنتج والمخرج والفنان وكاتب النص بهذا المبدأ لما جاء الإنتاج الفني خديجا ناقصا، لكن بعضهم يراهن على المال، فيتملق الذائقة المتردية، والآخر يتعجل النجومية فيقبل بكل ما يعرض عليه من أعمال أيا كان مستواها الفني. وللمشاهد العربي المسكين بعد هذا أن يتساءل: لماذا لا توظف ميزانيات ذلك الإنتاج الرث في أعمال فنية ذات قيمة إبداعية عالية ترتقي بذائقة المشاهد؟ ولماذا تبدد تلك الإمكانيات المادية والطاقات البشرية على أعمال أصبحت لا ترضي حتى أمزجة أصحاب الذائقة العادية فضلا عن ذائقة النخبة. الحديث عن بؤس الكوميديا العربية ذو شجون لكن المساحة المتاحة لهذا المقال لم تعد تحتمل أية إضافة.