اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيادة الاستثمار الأجنبي يعالج تباطؤ النمو الاقتصادي
دراسة تؤكد:
نشر في اليوم يوم 18 - 11 - 2003

يلعب الاستثمار الأجنبي دورا مؤثرا وهاما في الاقتصاد العالمي من خلال الشركات متعددة الجنسيات التي تعد احد مظاهر العولمة وانفتاح الاسواق, وهو أمر وعته دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبدأت في الاستعداد للاستفادة من جوانبه الايجابية والعمل ما أمكن لاحتواء سلبياته, فكان إقدام دول المجلس مجتمعة ومنفردة على ادخال التعديلات المناسبة على قوانين الاستثمار فيها وصولا لجذب التدفق الاستثماري والخروج بحصة جيدة من رؤوس الأموال المتجولة في الاسوق العالمية بحثا عن فرص مواتية للاستثمار.
واشارت دراسة قامت بها منظمة الخليج للاستشارات الصناعية الى اهمية هذا الموضوع وبخاصة تلك المترتبة على القطاع الصناعي الخليجي, حيث اولت هذه المسألة اهتماما خاصا فكان اختيار الموضوع شعارا لمؤتمر الصناعيين الثامن الذي عقد في الرياض بتاريخ 3 اكتوبر 2001م.
وتضيف الدراسة: ان غالبية الدول النامية ان لم يكن كلها تبحث عن الاستثمار المباشر باعتباره وسيلة مكملة للاستثمار المحلي فضلا عن كونه طريقة فعالة لاكتساب المزيد من الكفاءة من خلال نقل التكنولوجيا الملائمة, ولتحقيق هذه الغاية بحث واضعو السياسات مختلف اشكال الحوافز لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.
وتفرق الدراسة بين انواع حوافز الاستثمار الأجنبي المباشر الجيدة والسلبية مع التركيز على تجربة وامكانات دول مجلس التعاون والتأكيد على تحسين البيئة المحفزة.. واكدت التجارب ان الحوافز السلبية لها تأثيرات اضافية محدودة, وربما تؤدي الى مظاهر ضعف في النواحي النقدية والمالية وميزان المدفوعات.
وتؤكد الدراسة ان جذب الاستثمار الاجنبي المباشر من قضايا السياسات ذات الأهمية الخاصة لدول مجلس التعاون, والتي اجتذبت حتى الآن جزءا يسيرا من اجمالي تدفقات الاستثمار المباشر نحو الدول النامية, ولم يكن توزيع هذه التدفقات متساويا سواء على المستوى القطري او القطاعي, مما حدا بواضعي السياسات في دول المجلس الى محاولة تغيير هذا الوضع, وفي اطار الجهود المبذولة لتنويع مصادر الدخل, ولزيادة معدلات النمو الاقتصادي بوتائر قابله للاستمرار, يتم توجيه مزيد من الاهتمام نحو جذب الاستثمار الأجنبي المباشر عن طريق تحسين البيئة الاقتصادية المحفزة واستحداث حوافز جاذبة للاستثمار, وهو عمل رئيسي, تشارك بدور اساسي فيه منظمة الخليج للاستشارات الصناعية.
ويمكن للاستثمار الاجنبي المباشر ان يكون عاملا حاسما في تعزيز النمو, اذ انه يتضمن - باعتباره شكلا من اشكال رؤوس الأموال العالمية - كثيرا من منافع وتكاليف التدفقات المالية المماثلة, بيد ان الاستثمار الأجنبي المباشر فريد في حزمة الحوافز التي يقدمها للبلد المضيف والاقتصاد العالمي.. وتتجاوز هذه الروابط مجالات التكامل المالي, وحركة عناصر الانتاج الى فرص نقل التكنولوجيا من الدول المصدرة لرؤوس الأموال الى الدول المضيفة.
ويجمع الاقتصاديون بحسب الدراسة على ان احد اهم العوامل في تفضيل الاستثمار الأجنبي المباشر كنوع من انواع التدفقات الرأسمالية, وهو تأثيراته الناتجة على بقية القطاعات الاقتصادية, وفي هذا الاطار تنوه الكتابات المتخصصة الى المظهر التجاري للاستثمار الأجنبي, وتعمل العوامل الايجابية ذات الطابع التجاري, والتي تفضل الاستثمار الأجنبي المباشر على انواع التدفقات الرأسمالية الأخرى, على صعيد الواردات والصادرات.
ففي جانب الواردات يسمح للاستثمار الاجنبي المباشر باستيراد تكنولوجيا المشروعات متعددة الجنسية الى البلد المضيف, وقد تكون هذه التكنولوجيا ذات صبغة رأسمالية او تنظيمية او تسويقية, ولا يمكن نقل التكنولوجيا عن طريق تجارة السلع, وانما يتم نقلها عن طريق انشاء بشركات تابعة للشركة الأم في الدول المضيفة, ويساهم القرب الجغرافي للشركات التابعة من الشركات المحلية في النقل المباشر للمعرفة, والآثار الناجمة عن انتشار زيادة الانتاجية في البلد المضيف عبر طريق عدد من القنوات, وتوجد التجارة الداخلية بين الشركات المحلية رابطا مباشرا بين المشروعات التابعة والمستثمرين المحليين, بما يسمح للآخرين بنقل التجارب التنظيمية والتسويقية الناجمة من الأولين فضلا عن الحصول على تكنولوجيا الانتاج المتقدمة, كما تساعد الشركات التابعة في رفع مستويات المهارة للعمالة في باقي القطاعات الاقتصادية, وبما ان قسما كبيرا من التكنولوجيا يعتبر رأس مال بشري فان هذا يعتبر نوعا من النقل للمعرفة من الدولة الأم الى الدولة المضيفة.
اما في جانب الصادرات فان الشركات التابعة, توفر فرصة ذهبية للشركات المحلية لولوج اسواق كانت مغلقة امامها, كما يمكن ان تحدث زيادة مباشرة في صادرات الشركات المحلية عن طريق منتجاتها التي تدخل ضمن المنتج النهائي للشركات التابعة, وبما ان الأخيرة تتمتع بسهولة ولوج الأسواق العالمية, فانها بذلك تساهم في زيادة صادرات الدولة المضيفة.
وتدل الشواهد التطبيقية الكثيرة على ان التأشيرات الايجابية للاستثمار الاجنبي المباشر مشجعة, الا انها تشير الى اهمية ضبط مكوناته وعليه يمكن القول ان تركيبة الاستثمار الأجنبي المباشر تعتبر ذات اهمية قصوى في تحديد ما اذا كان له تأثيره الايجابي على الدولة المضيفة أم لا.. كما ان تجارب الماضي تدل على ان الشركات الأم اصبحت تدفع جزءا من تكلفة البحوث والتطوير المتعلقة بفروعها الخارجية, ومع نمو شركات البحث والتطوير يمكن لها ان تستقل عن الشركة الأم وشركاتها التابعة وتصبح مصدرا عاما للتطور التكنولوجي في الدول المضيفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.