تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاسرائيليون يبدأون "ترميم" العلاقات مع أوروبا
نشر في اليوم يوم 16 - 11 - 2003

تنعقد فى بروكسل يوم الثلاثاء المقبل أعمال مجلس الشراكة الاوروبى الاسرائيلى على خلفية من الجدل ومناخ من انعدام الثقة المتبادلة بين الاوروبيين والاسرائيليين.
وتجرى أعمال مجلس الشراكة الاوروبى الاسرائيلى على هامش اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الاوروبى المقررة يومى الاثنين 17 والثلاثاء 18 نوفمبر والتى ستكرس أيضا الى بحث مسائل أوروبية عامة وتقييم الوضع فى العراق وتطور الملف النووى الايراني.
وسيرأس سيلفان شالوم وزير الخارجية الاسرائيلية وفد بلاده لاجتماعات مجلس الشراكة الذي يهدف الى تقييم وتيرة التعاون الاوروبى الاسرائيلى فى مختلف المجالات حيث ترتبط اسرائيل باتفاقية شراكة متقدمة من المنوال المتوسطى مع الاوروبيين وباتفاقيات تفضيلية أخرى وتحديدا فى مجال العلوم والتقنية المتطورة من جهة وحرية تنقل الرعايا من جهة أخرى الى جانب توقيع الطرفين فى وقت سابق من العام الحالى على بروتوكول يزيد من تبسيط المبادلات الزراعية بين الطرفين.
ولكن وبالرغم من الطابع الخاص للعلاقات التجارية والاقتصادية الاوروبية الاسرائيلية فان عدة شوائب مازالت تعيق الحوار السياسى بين الطرفين وذلك بسبب رفض اسرائيل الفعلى تمكن الاوروبيين من دور ديبلوماسى وسياسى فعلى فى ادارة الصراع العربى الاسرائيلى.
وراهن الاتحاد الاوروبى حتى الان على كونه المانح المالى الاول فى الشرق الاوسط ولكافة الاطراف المعنية لتتبوأ دورا ما فى ادارة الصراع ولكن اسرائيل تشكك علنا فى نوايا الاوروبيين وتتهمهم بالتواطوء مع الاطراف العربية لفرض تسوية على حسابها.
ودخلت العلاقات الاوروبية الاسرائيلية مجددا منذ 18 أكتوبر الماضى فى دوامة من الجدل المصاحب لمقاطعة اسرائيل رسميا للمبعوث الاوروبى الجديد فى الشرق الاوسط مارك أوتى والذى استلم مهامه خلفا لموراتيونس في العشرين من شهر يوليو الماضى.
وتطبق السلطات الاسرائيلية وتحديدا رئاسة الحكومة على البلجيكى مارك أوتى نفس السلوك المطبق على أى شخصية أوروبية تلتقى بالرئيس الفلسطينى عرفات وهو ما اقدم عليه المبعوث الاوروبى فى أكتوبر الماضى.
وتجرى مواجهة صامتة لكنها فعلية بين الاوروبيين واسرائيل حاليا حول هذه المسألة والتى اعتبرها منسق السياسة الخارجية الاوروبية خافير سولانا بداية الشهر الجارى انها منافية للاعراف الديبلوماسية.
واذا ما استمرت المقاطعة الاسرائيلية للمبعوث الاوروبى فان شكوكا كبيرة سترافق أى تحرك أوروبى على المديين القصير والمتوسط.
وتواجه الدول الاوروبية خلافات جوهرية فيما بينها للتعامل مع اسرائيل.
وقرر رئيس الحكومة الاسرائيلية شارون القيام بزيارة الى روما فى نفس اليوم الذى تنعقد فيه اعمال مجلس الشراكة الاوروبى الاسرائيلى فى بروكسل ليقينه من تأييد ايطاليا التى تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبى المطلق له.
وأثار دعم ايطاليا هذا الاسبوع لسياسة اسرائيل وتحديدا اعلان مسؤليها عن تفهم لاقامة السياج الامنى غضب الاوساط الاوروبية وصرح خافير سولانا منسق السياسة الخارجية ان سياسة الاتحاد الاوروبى فى الشرق الاوسط تم صياغتها وتحديدها فى بروكسل وليست روما.
واضافة الى السياج الامنى والتعامل مع المبعوث الاوروبى فان الخلافات الاوروبية الاسرائيلية تطال أيضا تأييد أوروبا الخفى ولكن الفعلى لمبادرة جنيف بين الفلسطينيين والاسرائيليين واحتمال تمويل الاتحاد الاوروبى لجانب من ارساء المبادرة التى يشرف عليها الاسرائيلى يوسى بيلين والفلسطينى ياسر عبد ربه.
ومن المتوقع ان يشارك العديد من النواب الاوروبيين والاطراف الاوروبيين فى الاعلان رسميا عن مبادرة جنيف يوم اول ديسمبر القادم.
كما ان الاتحاد الاوروبى يخشى على صعيد اخر من ان تعيق اسرائيل مهمة الحكومة الفلسطينية الجديدة وذلك بالرغم من اعلان اسرائيل عن لقاء بين شارون واحمد قريع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.