«سلمان للإغاثة» يوزع 1100 سلة غذائية و1100 حقيبة صحية لمتضرري الزلزال بمحافظة الرقة السورية    جامعة أم القرى تحصد جائزة أفضل تجربة تعليمية على مستوى المملكة    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    فلكية جدة : "القمر العملاق" يزين سماء المملكة اليوم    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الحكم سلب فرحتنا    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    مقياس سميث للحسد    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدبنا العربى في عيون الغرب
نشر في اليوم يوم 06 - 10 - 2003


@ كيف يرى الغرب أدبنا اليوم ؟
إنه لأمر محزن أن نظرة الغرب للأدب العربى بعامة، والمصري بخاصة لم تتغير حتى بعد الاعتراف الدولي بالرواية المصرية، والمتمثل فى جائزة نوبل للآداب، والتى منحت لأديبنا الكبير نجيب محفوظ. هذه النظرة توجزها دوائر المعارف الغربية خصوصاً موسوعة ماكميلان الشهيرة (ط1988 ص 66) والتى تلخص رؤيتها فى التالي:
أولاً: أن الأدب العربي هو ذلك الأدب المكتوب باللغة العربية، والذى يخاطب الناطقين بها، وأغلبهم فى الشمال الأفريقي والشرق الأوسط.
ثانياً: أن الأدب العربي يتمثل فى مجموعة الدراسات والبحوث فى علوم الدين والفلسفة والنحو والتاريخ والترجمة (من اليونان خصيصاً).
ثالثاً: أن الأدب العربي ينقسم تاريخه إلى فترتين رئيسيتين:
(أ) الفترة القديمة(الكلاسيكية) وتمتد من القرن السادس الميلادي حتى القرن السادس عشر.
(ب) الفترة الحديثة (فترة النهضة الأدبية): وتبدأ من نهاية القرن التاسع عشر وتدين بالفضل الأكبر للغرب.
الفترة القديمة:
هى فترة الإفراز الشعري عموماً وبخاصة من القرن السادس الميلادي حتى القرن الثانى عشر. فهذه الفترة شهدت ميلاد القصيدة فى القرن السادس الميلادي وكانت تتكون من 60 : 100 بيت ينظمها الشاعر العربي فى مدح نفسه وقبيلته ومولاه وتتمثل أهمية تلك القصيدة اليوم فى الوصف الدرامى لحياة البدو فى الصحراء ولعل أهم مجموعة من تلك القصائد عرفت بالمعلقات (القرن الثامن) وفى عصر الدولة الأموية ظهر فن الغزل ثم كان العصر الذهبى للأدب العربي فى عصر الدولة العباسية ثم استمرت القصيدة على حالها على يدى المتبني. ثم جاء المتصوفة فى القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين وأثروا فى حركة الشعر أما القرون الثلاثة من الثالث عشر إلى السادس عشر الميلادي فقد شهدت ميلاد وتطور فن النثر حيث ازدهر فى العصر العباسي وكان ممثله الجاحظ إلى جانب ابن قتيبة هذا وقد تقهقرت لغة النثر الحديث فى العصر المملوكي.
الفترة الحديثة:
بدأت من أواخر القرن التاسع عشر بظهور الحركات الوطنية وتولد النهضة الحديثة بإحياء التراث العربى وذلك فى مصر وسوريا على وجه الخصوص. هنا دخل فنا الرواية والمسرحية للمرة الأولى.
ما الأسباب التى أدت إلى تلك النظرة القاهرة؟
يطالعنا دليل أدب العالم الحديث (ط 1986 ص 180) بالأسباب التالية:
(1) أن الأدب العربي يمعن فى فنى المديح والهجاء وهذا ما لا تفهمه العقلية الغربية (مع أن كثيراً من أشعار العصر الذهبي فى الأدب الإنجليزى أمعنت فى مدح الملكة إليزابيث وأشعار فترة استرداد العرش فى القرن السابع عشر طورت مفهوم الهجاء فى الشعر).
(2) أن الأدب العربى محافظ وتقليدي إلى حد الجمود وهذا ما جعله لا يتطور أو يواكب الإبداع الغربى (مع أن الأدب الغربى فى إنجلترا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا ظل كذلك طوال العصور الوسطى قرابة أربعة قرون قبل أن يأخذ بمتطلبات عصر النهضة.
(3) أن الأدب العربى يعانى صراعاً بين القديم والحديث وهذا ما يتمخض فى الرسائل الأدبية المتبادلة بين الكتاب (مع أن هذه قضية تجاوزناها منذ عقود طويلة ربما منذ اكثر من نصف قرن ولم نعد نسمع بمثل هذه الرسائل أو المعارك الأدبية).
إلى جانب هذه الأسباب غير الصحيحة يعطي ذلك "الدليل" القارئ الغربى فكرة خاطئة عن الأدب العربي عندما يحاول أن يقنعه بأن الرواية المصرية التى بدأت بجورجي زيدان ومرت عبر محمد حسين هيكل توقفت تماماً فى الخمسينيات عند نجيب محفوظ، وأن القصة بدأت بتيمور وتوقفت عند إحسان عبد القدوس فى الستينيات، وأن المسرحية التى بدأت بشوقى توقفت عند توفيق الحكيم، ولا يذكر من الشعراء سوى حافظ إبراهيم!؟ الأدهى من ذلك أن "الدليل" صدر فى الوقت الذى كانت تتطلع فيه أنظار الغرب إلى ترشيح محفوظ لجائزة نوبل للآداب، ومع ذلك فهو يقع فى 1400 صفحة تقريباً يعطي الأدب العربي بتاريخه ضارب الجذور 3 صفحات ولا يعطب الادب المصرى سوى سطور قليلة!!
@ هل يعنى ذلك أن الأدب الغربى يؤثر فى أدب العرب؟!
على العكس فقد أثر أدبنا العربي فى أدب الغرب لاسيما فى فنون النثر المختلفة، فمن أوائل الكتب التى كان لها أثرها:
1 كليلة ودمنة: أول ما دون فى العربية من قصص منتشرة وقد ترجم إلى اللاتينية والإسبانية والبرتغالية والإيطالية.
2 أخبار العشاق: فى العصور العباسية وفى الجاهلية والإسلام وبخاصة قصص عروة وعفراء وجميل وبثينة وعمر بن أبى ربيعة.
3 سيرة عنترة: كانت أشهرها، وهذه عن البطولات ومكارم الأخلاق.
4 ألف ليلة وليلة: قصص فارسية وهندية وترجمت إلى الأسبانية فى القرن الثالث عشر، والفرنسية فى القرن الثامن عشر والإنجليزية القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، واثرت على بوكاشيو الإيطالى وتشوسر الإنجليزى، وفولتير الفرنسى وتنيسون الإنجليزى (منذ العصور الوسطى وحتى القرن التاسع عشر).
5 المقامات بأغراضها المختلفة التعليمية والاجتماعية والدينية والفكاهية.
6 رسالة الغفران: لأبي العلاء المعري، وأثرت على دانتى فى الكوميديا الإلهية.
7 حى بن يقظان: لابن طفيل وأثر هذا العمل على ديفو فى (روبنسون كروزو)، كما كان له أثره فى تطور القصة الفلسفية الدينية الإنسانية فى أوروبا.
@ ماذا عن تأثر أدبنا بالأدب الغربى؟
التأثير كبير جداً ومترامى الأبعاد يعود إلى نهايات القرن التاسع عشر لدى مقدم عصر النهضة وكفى أن نقول أن جنسين ادبيين دخلا للمرة الأولى إلى ساحة الإبداع. المسرحية كما نعرفها والرواية كما نعهدها، هذا إذا ما استثنينا القصة القصيرة ونحينا جانباً الحركة النقدية بكل معطياتها.
@ ما السبيل إذن إلى وصول أدبنا إلى العالمية؟
عن طريق ثلاثة محاور يجب أن تؤخذ فى الاعتبار فى وقت واحد مجتمعة وغير منفصلة:
1- حركة ترجمة واسعة ليس من قبل أفراد بعينهم أو مؤسسات أو هيئات أكاديمية أو ثقافية بشكل عام، وإنما تتضافر جهود تلك الجهات، وليس من قبل مصر فقط ولكن من قبل جميع الدول العربية.
2- حركة كتابة نقدية تواكب حركة الترجمة وتكون وظيفتها الأساسية التعريف بالأدب العربي وفنونه وأغراض تلك الفنون وأشكالها الفنية تتضافر فيها الجهود أيضاً.
3- حركة دراسة مقارنة تواكب الحركتين السابقتين بين الأدب العربي والآداب العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.