تأتي رسوم الاطفال تعبيرا صادقا عن خلجات النفس وبراءة الطفولة وحيويتها، وألقها. وعند تناول الطفل أي موضوع فان تعبيره يأتي صادقا، ومشحونا بالعفوية والعاطفة. في مناسبة اليوم الوطني، وعن الوطن رسم العديد من الأطفال هذا الموضوع، تناوله كل طفل وفق خبراته ومعارفه والصورة التي تتشكل داخله. عند مجموعة من الأعمال الفنية التي رسمها عدد من طلبة مجمع الأمير سعود بن نايف بالدمام لهذه المناسبة نتوقف عند تنوع هذا التناول والرؤية التي يقدمها كل طالب تعبيرا عن وطنه في يومه المجيد. يلخص (بندر صالح الكريديس) عناصره وتكوينه الفني ببعض الرموز المنتقاة من بعض الخبرات، فيكتب ارقاما ويرسم اشكالا. نجد من بين العبارات أوالكتابات (يوم الوطن)، 23 سبتمبر، ثم يرسم علم البلاد وبرج وزارة الاعلام وطائرة وغيرها، وكأنه يشير الى احد أوجه النهضة في المملكة، وهو الاتصالات والمواصلات، تلميذ آخر وعلى خلفية من الالوان والمساحات والاشكال يرسم (عبداللطيف احمد الموسى) مجموعة من العلامات البارزة في المملكة. الكعبة المشرفة، برج من قصر المصمك، شعار المملكة ثم برج المملكة بالرياض، ويلون خلفية هذه العناصر بتلوينات متنوعة تضيف على رسمته بهجة وحيوية، هذا خلاف استغلاله المساحة السفلية من العمل ليكتب كلمة يوم الوطن. الاهتمام بالعناصر (العلامات الحضارية البارزة) في البلاد يوظفها محمد سعيد القحطاني على توزيع رسمته لمساحتين مستطيلتين اتخذت كل مساحة لونا مختلفا، الكعبة المشرفة وسط لون زهري محفوفة بالورود والزهور، اما الجزء الاخر من اللوحة فيتضمن شعار المملكة (السيفان والنخلة) وعلم المملكة وجامعا ورموزا أخرى على خلفية من الازرق، الشجرة رمز للعطاء والورود كناية عن الفرح والابتهاج بهذه المناسبة السعيدة. وتبرز في عمل محمد عبدالعزيز الحمود العناصر المتنوعة يرسم بعضها ويختار البعض الآخر من المجلات، الحرم المكي الشريف احد مصانع البترول، طائرة، قصر قديم, يرسم العلم، وبعض الابراج وعلى نحو بارز وملفت وكأنه يؤكد العلاقات بين العادات والتقاليد وتعاليم الدين الاسلامي والمعاصرة ومواكبة التطور العلمي مع الحفاظ على الأصول. طالب آخر أصغر سنا هو محمد عبدالرحمن المبارك يتناول الموضوع بشكل مختلف وبسيط، يكتفي برسم علمين محفوفين بقلوب يرسمها بعفوية وبساطة وينهي الفكرة بكتابة هي: (أنا احب وطني المملكة العربية السعودية)، ملونا خلفية العمل بالاخضر رمزا للنماء والعطاء والاستمرار. وتحضر الصناعة على نحو بارز في عمل غانم علي العميري لكنه يضيف بعض الابراج المعروفة في المملكة، ويرسم عبدالرحمن حسين العيسى على نحو مختلف لوحة تتكون من علم المملكة يشكل نصف الورقة ويضع في النصف الاخر بعض الرموز مثل طائرة، ومسجد وهيئة برج المملكة بالرياض. عبدالوهاب عايض القحطاني يشغل مساحات رسمته بالصور الملصقة، وبعض الرسوم التي تتصدرها خارطة البلاد محفوفة برسمة علم المملكة في الجهتين اليمنى واليسرى اما الصور فيختارها للحرمين الشريفين، ومقطع لقصر المصمك ومشهد لبرج مياه الرياض، العمل ملون بشيء من الحيوية تتمثل في مجموعة من الألوان المختارة، والموظفة بعناية واهتمام. سلطان قصي البدران: يرسم على نحو مختلف في تناوله لموضوع اليوم الوطني. هناك مشهد تبرز فيه مجموعة من المعالم المعروفة في المملكة. مثل برج المملكة والفيصلية ومطار الملك فهد بالدمام وبرج مياه الرياض وأشبه بشارع يمتد على شكل بيضاوي أو شبه ذلك. ألوان بين الباردة والدافئة وكتابات تعبر عن حب الوطن، هذا التناول الملفت نجده في عمل سعد محمد الغامدي الذي يبدو تعبيرا عن الصناعة في المملكة، والاعمال في مجملها تحمل بعض الالتقاءات خاصة في تناول معالم أو رموز محلية شاهدة في مواقع متعددة من البلاد مثل الكعبة المشرفة، وابراج الفيصلية والمملكة، وعلم المملكة، وشعارها، فالكعبة المشرفة عند رسوم الاطفال تعبير عن المكانة الدينية للمملكة من جهة، وتعبير عن التمسك بالشريعة الاسلامية والتعاليم العريقة لها، رموز الصناعة تعبير عن التطور والتقدم الذي تشهده المملكة وتتضح معالمه على العديد من الاوجه، القلوب وخارطة المملكة تعبر عما تكنه قلوب الرسامين لبلادهم ووطنهم وتعلقهم بهذا الوطن وبترابه وأرضه، اما العلم فهو الارتباط والتكاتف والانضواء تحت هذا الشعار، شعار التوحيد الذي يحمله علم البلاد حاملا الشهادتين، ورمز القوة، ولون النماء والتطور والرخاء ليبقى الوطن دائما في القلوب يتناوله الرسامون والمبدعون معبرين عن ارتباط وثيق وحب عميق، واخلاص من أجل رفعته وتقدمه. عبدالوهاب عايض القحطاني (حب الوطن) بندر صالح الكريديس (يوم الوطن)