البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإبقاء على معدلات الفائدة الأميركية الخيار المرجح أمام تصاعد البطالة
نشر في اليوم يوم 16 - 09 - 2003

ستجبر معدلات البطالة المتزايدة في الولايات المتحدة صانعي السياسة في بنك الاحتياطي الفدرالي على الابقاء على معدلات الفائدة عند معدلها الحالي وهو ادنى معدل لها منذ عام 1958 فيما تشهد باقي قطاعات الاقتصاد الاميركي ازدهارا، طبقا للمحللين.
ومن المقرر ان يعقد رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي الآن غرينسبان وزملاؤه اجتماعا اليوم الثلاثاء في الوقت الذي تتزايد المؤشرات على ان اجمالي الناتج المحلي سيرتفع الى نسبة مبشرة تصل الى خمسة في المائة في الربع الثالث من العام. الا ان المصاعب تتزايد في سوق الوظائف مما يفرض قيودا على صانعي السياسة في (لجنة السوق المفتوح الفدرالية) اثناء دراستها معدل الفائدة الرئيسي للاموال الفدرالية التي تبلغ اقل نسبة لها منذ 45 عاما وهي 1.0 في المائة.
وكان اصحاب الشركات والاعمال قد استغنوا عن 93 الف موظف في اغسطس الماضي بشكل غير متوقع مما رفع عدد الوظائف التي فقدت للشهر السابع على التوالي الى 595 الف وظيفة لتتحطم آمال الساعين للحصول على الوظائف في الوقت الذي يشهد الاقتصاد انتعاشا. وجاء في تقرير لخبراء الاقتصاد في شركة (ليهمان بروذرز) ايثان هاريس ودرو ماتوس وجون شين (البنك الاحتياطي الفدرالي يجتمع هذا الاسبوع والسؤال المنطقي هو: مع ارتفاع اجمالي الناتج المحلي للربع الثالث الى نسبة خمسة في المائة، وهي نسبة جيدة، فهل يستطيع البنك اصدار بيان اقل اعتدالا؟)
واضاف الخبراء (نعتقد ان ذلك مستبعد جدا ونعتقد ان المفتاح لطريقة تفكير البنك في هذا الاجتماع ستكون الانتعاش البطئ جدا في سوق العمل).
وكانت لجنة السوق المفتوح الفدرالية تعهدت في 13 من اغسطس الماضي بعدم تغيير معدلات الفائدة (لفترة طويلة) مؤكدة ان النظرة الاقتصادية المستقبلية لاكبر اقتصاد في العالم تبدو حيادية رغم ان الاسعار لا تزال ضعيفة. واشار صانعو السياسة الى المؤشرات المختلطة في سوق العمل. ويقول رئيس الخبراء الاقتصاديين في مجموعة (سيتيغروب) روبرت ديكليمينت انه من المرجح ان تكون اللغة التي ستصدر عن المجتمعين مشابهة هذه المرة للمرات السابقة.
واضاف (يجب عليهم الاقرار بأن الطلب اخذ يقوى بشكل كبير الا ان هذا الطلب لم يؤد الى ثقة في الاعمال كافية لتعزيز عملية التوظيف بشكل كبير). واوضح انه (نظرا لانخفاض معدل التخضم وعدم وجود مؤشر على ان البطالة ستخف فانني اعتقد ان الوضع الراهن هو: نفس اللغة، نفس المخاطر، ولا تغيير في هذا الاجتماع او اي اجتماع اخر هذا العام).واكدت دراسة اجراها البنك الاحتياطي هذا الشهر ظهور مؤشرات على ان الانتعاش يزداد الا انه لا يؤدي الى ايجاد الوظائف.
وقد تشكل قلة عدد الوظائف رغم انتعاش الاقتصاد عائقا سياسيا في الانتخابات الرئاسية الاميركية التي من المقرر ان تجري في نوفمبر 2004.
ولكن وباستثناء سوق الوظائف فان البيانات الاقتصادية تظهر تحسنا. فقد اظهرت دراسة اجراها معهد (انستيتيوت فور سوبلاي مانجمنت) ان المصنعين الذين كانوا اكثر تضررا والذين خرجوا من هبوط اقتصادي ادى الى خسارة 2.6 مليون وظيفة، حققوا في اغسطس اسرع تقدم يتم هذا العام.
كما شهد قطاع الخدمات الهائل تقدما قياسيا، طبقا لدراسة منفصلة اجراها المعهد. الا ان جون لونسكي كبير الخبراء الاقتصاديين في مؤسسة (موديز) للخدمات الاستثمارية (موديز انفيسترز سيرفيس) قال ان صانعي السياسة في البنك الاحتياطي سيثبتون على سياستهم.
واضاف (لا اعتقد انهم سيخفضون معدلات الفائدة وستكون بياناتهم المتعلقة بالسياسة شبيهة الى حد كبير بالبيانات التي اصدروها في اجتماعهم السابق وهي ان الاقتصاد يشهد تحسنا الا ان المخاطر لا تزال قائمة وان البنك يشعر بالقلق بشكل خاص بشأن احتمال انكماش الاسعار الذي يمكن ان يصيب الاقتصاد الاميركي في حالة هبوط الاسعار على المدى الطويل).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.