الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ صالح الفوزان في فتاوى "اليوم":
نشر في اليوم يوم 01 - 08 - 2003

بعض الناس عند بداية الصلاة يقول: نويت ان أصلي كذا وكذا فرضا علي لله العظيم .. ما حكم هذا القول بارك الله فيكم؟
ما سأل عنه السائل من ان بعض المصلين يتلفظ بالنية قبل الصلاة ويقول/ نويت أن أصلي كذا وأصلي كذا فهذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان , فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه وخلفائه الراشدين ولا عن القرون المفضلة ولا عن الأئمة المعتبرين أنهم كانوا يقولون في بداية الصلاة , أو غيرها من العبادات نويت كذا وكذا وإنما ينوون في قلوبهم , والنية محلها القلب , وليس محلها اللسان , والله جلا وعلا يقول: ( قل أتعلمون الله بدينكم والله يعلم مافي السموات وما في الأرض والله بكل شيء عليم) فهذا من البدع التي لا يجوز عملها والاستمرار عليها , بل على المسلم أن ينوي بقلبه ويقصد بقلبه أداء العبادة التي شرعها الله بدون أن يتلفظ بذلك , لان التلفظ بالنية من البدع المحدثة وما نسب الى الشافعي رحمه الله أنه يرى هذا , فهذا لم يثبت عنه , وإنما الذي ثبت عنه انه قال:( إن الصلاة لابد من النطق في أولها) ويريد بذلك تكبيرة الإحرام وليس معناه أنها تبدأ بالتلفظ بالنية.
ذكر معنى ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
بدعة داخل مسجد
مسجد تقام فيه بدعة في كل اسبوع ,. هل تجوز الصلاة فيه ؟. وإذا اوقفت هذه البدعة هل تجوز الصلاة فيه؟
أنت لم تذكر نوع هذه البدعة ولكن على أي حال : البدع محرمة , ولا سيما عملها في المساجد التي هي بيوت الله سبحانه وتعالى , ومواطن العبادة لا يجوز أن تقام فيها البدع , لان البدع ضد الشريعة وضد العبادة وهي عمل الشياطين وأتباع الشياطين فلا يجوز ان تعمل البدعة من المسلمين مطلقا في أي مكان , ولا سيما في المساجد.
وهذا المسجد الذي تقام فيه بدع إذا كان بإمكانك ان تزيلها إذا حضرت وأن تمنعها فإنه يجب عليك ذلك , ان تذهب الى هذا المسجد وتمنع البدع وتصلي فيه وتقيم الصلاة وتعمره بطاعة الله سبحانه وتعالى وبإحياء السنة وإماتة البدعة.
وأما إذا كنت لا تقدر على إزالة هذه البدع والمنكرات من المسجد فعليك ان تتلمس مسجدا آخر لا شيء فيه من البدع وتصلي فيه.
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة جهرا دبر كل صلاة؟
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة لقوله تعالى (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) ولقوله صلى الله عليه وسلم (.. وحيثما كنتم فصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني) وقوله صلى الله عليه وسلم (من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا)
فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من افضل الأعمال وهي مشروعة , وفيها أجر عظيم , ولكن تخصيصها بوقت من الأوقات أو بكيفية من الكيفيات لايجوز.
الاحتفال بالمواليد
ما حكم الشرع في نظركم بالاحتفال بعيد الأم وأعياد الميلاد وهل هي بدعة حسنة ام بدعة سيئة؟
* الاحتفال بالمواليد سواء مواليد الأنبياء او مواليد العلماء أو مواليد الملوك والرؤساء كل هذا من البدع التي ما أنزل الله تعالى بها من سلطان واعظم مولود هو رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولم يثبت عنه ولا عن خلفائه الراشدين ولا عن صحابته ولا عن التابعين لهم ولا عن القرون المفضلة أنهم أقاموا احتفالا بمناسبة مولده صلى الله عليه وسلم , وإنما هذا من البدع المحدثة التي حدثت بعد القرون المفضلة على يد بعض الجهال . الذين قلدوا النصارى باحتفالهم بمولد المسيح عليه السلام , والنصارى قد ابتدعوا هذا المولد وغيره في دينهم , فالمسيح عليه السلام لم يشرع لهم الاحتفال بمولده وإنما هم ابتدعوه فقلدهم بعض المسلمين بعد مضي القرون المفضلة.
فاحتفلوا بمولد محمد صلى الله عليه وسلم كما يحتفل النصارى بمولد المسيح , وكلا الفريقين , مبتدع وضال في هذا , لأن الأنبياء لم يشرعوا لأممهم الاحتفال بموالدهم , وإنما شرعوا لهم الاقتداء بهم وطاعتهم واتباعهم فيما شرع الله سبحانه وتعالى هذا هو المشروع.
اما هذه الاحتفالات بالمواليد فهذه كلها من إضاعة الوقت , ومن اضاعة المال ومن احياء البدع , وصرف الناس عن السنن , والله المستعان.
الذبح لغير الله
في حالة تأخر نزول الأمطار يقوم بعض النساء بذبح الذبائح للاستسقاء فما حكم هذا العمل , وهل يجوز الأكل من هذه الذبائح ام لا؟
لا يجوز هذا العمل خصوصا إذا كان ذبح هذه الذبائح للأموات أو للجن او ما أشبه ذلك فإنها ذبائح شركية, لأنها لغير الله عز وجل , والله تعالى يقول:( حرمت عليكم الميتة) الى قوله تعالى ( وما أهل به لغير الله) والذبح لغير الله شرك لأنه عبادة والعبادة يجب إفراد الله تعالى بها , قال تعالى: (فصل لربك وانحر) وقال تعالى ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) والنسك هو الذبح , والاستسقاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم هو الاستسقاء والخطبة والدعاء بعدها على المنبر , وكذلك الدعاء في خطبة الجمعة يدعو الإمام في خطبة الجمعة بان يغيث الله المسلمين , وكذلك يدعو أحيانا من غير صلاة ولا خطبة , فالاستسقاء ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم على صفات متعددة أما الذبح للاستسقاء فليس له أصل في الشريعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.