البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تدافع عن جدارها وحماس تنتقد بوش
عباس "مرتاح".. عمرو: التصريحات لا تكفي
نشر في اليوم يوم 27 - 07 - 2003

قال مسؤول إسرائيلي كبير أمس إن الجدار العازل الذي تبنيه حكومة شارون في الضفة الغربية ضروري لأمنها، وذلك ردا على انتقادات الرئيس الأمريكي جورج بوش لهذا الجدار أثناء لقائه رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس في البيت الأبيض أمس.. مشيرا إلى أن الجدار ليس له ارتباط سياسي وأنه واجب تمليه ضرورات أمنية لمنع الفلسطينيين من شن هجمات ضد إسرائيل. وكان الرئيس بوش قد قال في مؤتمر صحفي مشترك مع أبو مازن إنه يريد وقف الاستيطان الإسرائيلي، واعترف بأن هذا الجدار مشكلة وقال من الصعب بناء الثقة بين الفلسطينيين وإسرائيل مع جدار يتلوى كالثعبان عبر الضفة. ولكن حركة حماس انتقدت ما قيل أنه إنجاز فلسطيني في البيت الأبيض ووصف القيادي في الحركة عبد العزيز الرنتيسي انتقاد الرئيس بوش للجدار الأمني الإسرائيلي بأنه نوع من دغدغة العواطف للجانب الفلسطيني.. وقال لم نتوقع من بوش الانتقال من حالة الصهيونية لحالة التعاطف، هو صهيوني ولن يتغير، ولست مع من يقول إنه يمكن أن يضغط على إسرائيل، إنه مع الاحتلال الصهيوني ومع التنكيل بالشعب الفلسطيني.
وأضاف لم يتحدث عن القتلة اليهود واليهود القادمين من أميركا ليذبحوا الشعب الفلسطيني باسم الرب، أما الشعب الفلسطيني فعليه أن يقف خلف القضبان. وانتقد الرنتيسي التصريحات الفلسطينية التي أبدت ارتياحا لمباحثات عباس مع بوش ووصفها بأنها ستار لخيبة الأمل التي تعيشها السلطة الفلسطينية.. وقال أرى أن مثل هذه التصريحات ليس لها أي منطقية لأنها دفاع عن الذات، السلطة وجدت نفسها الآن في خندق صعب. وأضاف أنه عندما ذهب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى كامب ديفد قالت السلطة حينها إنه لم يُقدم لها شيء على الإطلاق الآن في زمن بوش وشارون هل يمكن القول إننا نلقى ارتياحا.
وحذر الرنتيسي من أنه إذا لم يتم الالتزام بالشروط التي وضعتها المقاومة للهدنة خاصة الإفراج عن المعتقلين دون استثناء فإن تعليق العمليات سيصبح في خبر كان ويتحمل شارون مسؤولية ما يحدث.
وكان وزير شؤون الأمن الداخلي الفلسطيني محمد دحلان أعرب عن ارتياحه لنتيجة المحادثات ووصف زيارة الوفد الفلسطيني برئاسة رئيس الوزراء محمود عباس إلى واشنطن بأنها كانت ناجحة.
من جهته، قال وزير الإعلام الفلسطيني نبيل عمرو إن رئيس الوزراء محمود عباس أعرب له في اتصال هاتفي من واشنطن عن ارتياحه لسير المحادثات مع الإدارة الأمريكية في ما يتعلق بمعظم القضايا المطروحة خاصة قضية الاستيطان والانسحابات والجدار الفاصل بين إسرائيل والضفة الغربية.. لكنه استدرك إن الفلسطينيين لن يكتفوا بالتصريحات وإنهم يريدون أن تمارس واشنطن نفوذها وتضغط على إسرائيل لتنفيذ التزاماتها مشيرا إلى أن الجانب الفلسطيني ماض في تنفيذ التزاماته وخاصة الأمنية منها.
وكان محمود عباس قد وصف في واشنطن الإجراءات الإسرائيلية بأنها مترددة، وقال إن المرحلة الجديدة من السلام تتطلب منطق الشجاعة وليس منطق الشك من الصراع.. مؤكدا أن السلطة الفلسطينية نجحت في استعادة الأمن في الوقت الذي فشلت إسرائيل فيه برغم قوتها العسكرية الضخمة.
ارتياح فلسطيني لمحادثات بوش - عباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.