الدكتور سعيد السريحي علامة مضيئة في تاريخ الثقافة السعودية والصحافية. ناقد له رؤية خاصة حول الحداثة والنقد.. خاض بها معارك ضارية مع من يعارضون فكره.. مثقف عربي سعودي لامع دخل في معارك كادت تفقده عقله حينما بدأ يفكر بشكل اوسع مما هو مسموح به في نطاق جامع ام القرى.. وصلت هذه المعارك إلى حد التكفير، عانى معاناة مريرة في فترة تقديمه رسالة الدكتوراة التي طبعها في 400 ورقة حيث صدر قرار في أربعة أسطر يقضي بوقف رسالته وتغيير المشرف الذي حددته الجامعة نفسها.. ثم ناقشها لمدة خمس ساعات من الزمن في رمضان عام 1409ه وبعد شهور من المناقشة قيل له ان مجلس الجامعة اجتمع وأحال رسالته إلى لجنة لا يعرفها، ثم اصدروا حكمهم ضدها بأنها رسالة غامضة وأن فيها ما يخالف الثوابت والمعتقدات ،ثم طبعت ووزعت هذه الرسالة في الوطن! @ تفرغ للعمل في صحيفة (عكاظ) بعد أن تقاعد من جامعة أم القرى. فأشرف على أقسامها المتخصصة إلى جانب عمله الحالي كمساعد لرئيس تحرير (عكاظ)... ينفي وجود ظاهرة الغزو الفكري ويرى أنه مفهوم عسكري قائم على العنف.. أما الفكر فهو عنده نوع من الحوار بين الحضارات والثقافات.. فوجود الفكر ينفي وجود الغزو، كما ان وجود الغزو ينفي وجود الفكر... لكنه يرى أن ثمة تلاقحا بين الحضارات والثقافات ينتج عن التأثير والتأثر.. كما يرى أننا لسنا مستلبين ثقافيا ويرى أنه علينا أن نتعلم من أجدادنا الذين استفادوا من دراستهم فكر اليونان والرومان بوعيهم وإدراكهم أهمية الانفتاح على الآخر.. كما يرى أن بعض المثقفين العرب الذين يتخوفون من الانفتاح على الآخر ينطلقون من إحساسهم الدفين الذي يصور لهم عجز ثقافتنا عن المقاومة، كما انه يرى أنهم ينطلقون من جهلهم بآليات الثقافة، واكبر خطر نتعرض له هو عدم إيماننا بثقافتنا. كما يعتبر الكتابة تجربة حرة، كما يعتبر الإنسان كائنا حرا لذلك فهو يرى أن الكتابة خارج الأقواس هي تعبير عن الرغبة في تحرير اللغة والإنسان معا.. عاشق ومولع مسكون بهاجس اللغة العربية، مثقف ليس من السهل محاورته ،بليغ بكل ما في هذه الكلمة من معنى ،يرى أن لكل ناقد مشاركات وأدوارا لا ينبغي أن نتجاهلها .كما يرى أن هؤلاء النقاد يتوزعون الأدوار وينهض كل منهم بشطر .فثمة من أسس للنقد الأكاديمي يرى أن الحديث عن الإمساك بالنظرية هو نوع من التعميم الذي لا يفضي إلى الحقيقة.. الدكتور السريحي الذي قال إني أرهقته بأسئلتي كان متعاونا معي ،ومستجيبا لرغبتي في تحديد لحظة الحوار رغم مشاغله اليومية مع صحيفة (عكاظ). واستمر حواري معه على الهاتف قرابة ساعتين وربع الساعة من الزمن.. لن أطيل عليكم قرائي الكرام بل سأدعكم الآن تتعرفون على تفاصيل الحوار بأنفسكم وتستمتعون بثقافة ضيفنا البليغة والراقية جدا. تأكيد @ هذا يعني أنك تنفي حدوث الاستلاب الروحي والفكري للعقائد وللعادات والتقاليد وللهوية ولكنك تؤمن بوجود التأثير والتأثر المتبادل بين الثقافات؟ * نحن مستلبون أمام ضعفنا، مستلبون بسبب ضعفنا، أما حينما نعي هويتنا.. نعي ثقافتنا فإنها عندئذ سوف تزداد ثراء بما نعلمه، أما حينما نكون كالكائنات ناقصة المناعة فنحن مصابون بالإيدز ثقافيا ،لذلك يرعبنا أي انفتاح على الآخر لأننا لا نمتلك أجهزة المناعة. أكثر الناس حديثا عن الدفاع عن الثقافة العربية ،اكثر الناس جهلا بها، وأكثر الناس خوفا على الثقافة العربية هم أكثر الناس قدرة في الثقة فيها. شهادة @ بشهادة الجميع نادي جدة من أنشط الأندية وأكثرها أهمية في طباعة الكتب الجادة.. لماذا لا تحذو الأندية الأخرى بنموذج جدة..هل يعود الأمر إلى ترهل القائمين عليها؟ * اعتقد ان هذا السؤال ينبغي أن يوجه إليهم .أما في نادي جدة الأدبي فلدينا رجل مهموم بالثقافة وإداري من طراز نادر، ومتفرغ تماما للنادي هو عبدالفتاح أبو مدين. ولدينا مجلس إدارة يُعرف تماما دوره قبل الأندية الأدبية وبعدها، وتعرف مكانتهم وأدوارهم التي ينهضون بها تحت مظلة النادي وخارج مظلة النادي. حق المرأة @ المرأة المثقفة من خلال الأندية الأدبية لا تأخذ حقها كثيرا فهي تمتلك عضوية فقط لكن دون تفعيل لدورها الثقافي من خلال هذه الأندية فلماذا؟ * هل هضمنا لحق المرأة يتوقف فقط عند حدود الأندية الأدبية ؟!! هي مهضومة في كل مجال مهضومة في النظرة الاجتماعية وفي النظرة الوظيفية، وهضمها في الأندية الأدبية هو جزء من الهضم العام الذي نمارسه ضد المرأة. وبحاجة إلى تصحيح وعي المجتمع وبحاجة إلى تصحيح وعي المسؤولين، وبحاجة إلى تصحيح وضع القائمين على الأندية لكي تعطى المرأة المثقفة من الاهتمام والرعاية والعناية. نقد ثقافي @ ما رأيك في فكرة النقد الثقافي ..وهل يمكن توظيف هذا النوع من النقد فيما يسمى بالإصلاح الاجتماعي؟ ليس هناك أدنى شك في ان هذا صحيح ذلك أن النقد الثقافي قادر على كشف الأنساق الأساسية التي تحركنا، بحيث نتخذ آراء، و اقتراحات، ومفاهيم ونحن نعتقد أننا اتخذناها انطلاقا من وعينا بينما نحن نرزح تحت وطأة الأنساق والخطاب الثقافي المهيمن وبالتالي قيمة النقد الثقافي انه يكشف الأنساق المهيمنة وعملية كشف الأنساق المهيمنة هذه هي الخطوة الأولى للتحكم فيها وإعادة علاقتنا معها. حروب @ خضت أكثر من حرب حول الحداثة فهل لنا أن نعرف أسباب هذه الحروب والخلافات الفكرية.. وما أكثرها مرارة بالنسبة إليك كناقد وبم خرجت منها.. وما نتائجها على نمو مسيرة النقد في الوطن؟ * أود أن أشير إلى شيء.. ان الحديث عن الحداثة اصبح حديث من لا حديث له .وكثير من الذين تحدثوا عنها لا يفقهونها، وكثير من الذين وقفوا إلى جانب التراث لا يدركونه، لأن الحديث عن الحداثة أصبح تماما كالحديث عن قضية فلسطين.. حينما لا يجد الساسة العرب ما يتحدثون عنه يتحدثون عن فلسطين. وحينما لا يجد المثقفون العرب ما يتحدثون عنه يتحدثون عن الحداثة. وكلا الحديثين عجز عن الوصول إلى موضوع يستطيع الإنسان أن يتحدث فيه بعلم. انعكاس ونتائج @ هل هذه الحروب حول الحداثة لها نتائج أو انعكاس سلبي أو إيجابي على نمو حركة النقد والثقافة في الوطن؟ * لها نتيجتها السلبية ذلك أنه لم يكن هناك ما يمكن الحوار حوله.. كيف يستطيع الإنسان أن يدخل في حوار قائم على سوء النية بالآخر, كيف يستطيع الإنسان أن يحاور من لا يمتلك أبجديات الموضوع الذي يتحدث عنه.. لذلك كان أشبه ما يكون بحوار الكراسي المختلفة في الاتجاه.. لم يكن حوارا و إنما كانت معزوفات فردية تشكل بمجموعها أصواتا نشازا لا يكاد يفهم أحد منها الآخر. طموح @ عملت لسنوات عديدة في الصحافة فهل لبت الصحافة المكتوبة طموح الأكاديمي والنقدي والثقافي السريحي؟ * لا أستطيع أن أقول ذلك فالصحافة تنطلق من رسالتها تجاه الرأي العام، وتجاه القارئ اليومي البسيط الذي ينبغي أن تلبى احتياجاته. الصحافة ليست منبرا للأكاديميين ليست مجالا للدراسات العميقة الجادة التي توجه لشريحة محددة .الصحافة هي للقارئ اليومي لذلك لا يمكن لها أن تلبي طموح أي أكاديمي. قصور @ في رأيك ما نواحي القصور أو النقص في صحافتنا المحلية بشكل عام؟ * لا نتحدث عن نقص.. نتحدث عن طبيعة الوظيفة.. طبيعة الوظيفة هي أن تلبي احتياج القارئ العام. والأكاديمي له منابره الثقافية ومجلاته المتخصصة التي ينبغي أن تكون مجالا لإنتاجه.. وليست الجريدة اليومية. ملاحق ثقافية @ وما وجهة نظرك في الملاحق الثقافية في الصحافة المحلية وهل برأيك تلبي طموح ونهم المثقف في الوطن وما هي نواحي النقص والضعف فيها؟ * ليس أدنى شك في أنها يمكن أن تشكل محراكا لليومي والمعتاد. أن تؤدي إلى إتاحة الفرصة غير أنني أتصور أن الملاحق الثقافية ينبغي لها أن تعنى بالوجبة الثقافية التي ينبغي أن تقدم لقارئ عام, أو قارئ مختص لا يريد أن يستغرق في موضوع جاد، المواضيع الجادة والعميقة والأكاديمية ليس مجالها الصفحات اليومية حتى وإن كانت على شكل ملاحق ثقافية.. ولذا الملاحق الثقافية لدينا تنهض بدور المجلات المتخصصة الغائب. الحمد وعبده خال @ ما رأيك في الروائي تركي الحمد، والروائي عبده خال وهل لرواياتهما تأثير على التاريخ المحلي الروائي..؟ * كلاهما يشكل علامة جيدة في الرواية المحلية، غير أني أريد أن أقول ان تركي الحمد روائي تطغى الكتابة الأيديولوجية لديه على البعد الفني الذي ينبغي أن تمارس به كتابة الرواية. أما عبده خال فروائي صميم. الجفري @ ما رأيك في الكاتب والروائي الأستاذ عبد الله الجفري.. وفي روايته أيام معها ثمة من يصفها بأنها مجرد تأليف لا يرقى إلى مستوى الرواية؟ الجفري وليد تكنيك الرومانسيين العرب في التعامل مع آليات السرد وأجواء العمل الروائي ومضامينه، ليس هناك أدنى شك في أن الجفري يشكل مرحلة لا ينبغي تجاهلها في كتابة الرواية،غير ان تكنيك العمل الروائي تطور كثيرا على نحو لا نكاد نعثر عليه فيما يكتبه الأستاذ عبدالله الجفري. الرواية @ هل نستطيع أن نطلق على ما يكتبه مسمى الرواية؟ * ليس في ذلك أدنى شك لأننا لا نستطيع أن نضع هذه التسمية إزاء عمل محدد. مصطلح الرواية قابل بداية من الروايات التاريخية لجورج زيدان حتى أحدث الروايات.. إذا هي رواية، غير أننا حينما نتحدث عن التكنيك الروائي بإمكاننا أن نضعها في إطار زمني محدد. مآخذ @ هل للأندية الأدبية تأثير في تطور الحركة الثقافية، وتحريك الوسط الثقافي من الركود.. وهل ثمة تواصل بين أندية جدة ومكة والرياض والشرقية.. وسواها؟ وما المآخذ التي تؤخذ عليها وهل لها ولإداراتها البيروقراطية ضرورة؟ * هنا لا نستطيع أن نطلق حكما عاما.. الأندية الأدبية تنطلق من تصور محدد للقائمين عليها..هناك أندية أدبية قامت بدور فاعل لتحريك جماعات تحفيظ القرآن على سبيل المثال ،هناك أندية أدبية قامت بدور فاعل لتحريك الحركة النقدية.. وهناك أندية أدبية مهمومة بقضايا الفلسفة، إذا كل ناد أدبي له آلية وجمهور مستهدف يقوم بدوره أمامه. تهمة @ لماذا ترك الدكتور السريحي الأدب، ولجأ إلى العمل في الصحافة؟ هل المادة مطلب ملح وضروري في حياة الناقد والصحافي السريحي؟ * ليس بإمكاني أن أتحدث عن هذا كيف تستطيعين أن تقولي انني تركت الأدب، الأدب ليس مجالا لكسب لقمة العيش إذا أنا بحاجة إلى أن أعمل لأنني في آخر الأمر مسؤول عن أسرة وأبناء وبيت .الأدب له مسألة أخرى.. إشباع غايات أخرى لكن أنا لا أتفق معك في السؤال أن عملي الصحافي جعلني أترك الأدب ،فكيف تقولين انني تركت الأدب وأنا شاركت في أربع مناسبات ثقافية خلال العام الماضي فقط. أدب الملاحق الصحافية @ ثمة من يقول ان الملاحق الأدبية أو الثقافية في الصحف المحلية لا تقدم الأدب الصحيح فهل هذا صحيح؟ * لا نستطيع أن نطلق الأحكام عن أي ملاحق تتحدثين.. نحن لا نستطيع أن نتحدث عن ملحق ضعيف ونحن نتحدث عن ملحق الرياض، أو ملحق اليوم، أو ملحق عكاظ. الملاحق تختلف من صحيفة إلى أخرى وهناك من ينشر قصائد ليست مستقيمة الوزن ودون أن يدرك أنها غير مستقيمة الوزن، وهناك ملاحق يكتب فيها أدباء ومثقفون على مستوى عال من الوعي ،ويشرف عليها مسؤولون على مستوى عال من الإدراك.. إذن لا نستطيع أن نطلق حكما عاما. الغذامي والبازعي @ ما موقفك من الصراع الفكري حول الحداثة والنقد والنقد الثقافي الدائر بين الدكتور الغذامي والدكتور سعد البازعي؟ * ليست المسألة مسألة موقف لي لكلا الناقدين منطلقاته النظرية التي ينطلق منها, وللدكتور عبدالله الغذامي المنطلقات التي يسعى إلى تأسيسها في إطار الحركة النقدية المحلية وللدكتور سعد البازعي منطلقاته كذلك ولكل ناقد اتجاهاته, أنا لا أستطيع أن اسميها صراعا هناك اختلاف في الرأي ،واختلاف في الرؤى، وتعدد في الاتجاهات وهذه جميعها من شأنها أن تثري واقعنا، وتثري ثقافتنا الوطنية. مغادرة @ أشرت قبل قليل عن حروب ومشاكل مع الجامعات السعودية فهل ساهمت هذه الحروب في خروجك من الجامعة؟ * دون أدنى شك أنا لم أغادر الجامعة مختارا ولكنني وجدت نفسي مضطرا إلى أن أغادرها. ولم أعد أشعر بأنها الوسط الذي يمكن أن يوفر لي الأمن. الصراع لماذا؟ لكن لماذا تحدث مثل هذه الحروب بين الأكاديميين والمثقفين؟ * أنا لا أعرف لماذا لكن اسألي الجامعة التي واجهتني بكل ما واجهتني به من صراع مرير. عشرون عاما @ لكنك قضيت في الجامعة عشرين عاما وهي فترة ليست بسيطة؟ * السنوات الست الأخيرة كان فيها كل منا يصبر على الآخر، أو يصبر على الآخر على مضض، أو يعامل الآخر على مضض. ولم أكن متصلا بالحركة النقدية الحديثة ولم يكن لي نشاط، ولم تكن لي كتابة في الصحف، ولم تكن لي مشاركات على مستوى المملكة، أو خارج المملكة، لذلك كنت تلميذا مثاليا وحينما أشير إلى كلمة مثالي لا أطلقها مجازا لأنني حصلت على الجائزة المثالية من الجامعة في سنة من السنوات، غير أني حينما أصبحت قادرا على أن أفكر وعلى أن أخرج على الإطار المحدد للجامعة حدث ما حدث. حقيقة @ ما حقيقة هذا الصراع؟ هل حدث لأنك فقط أصبحت مفكرا، مثقفا، ناقدا؟ * أنا لست أعرف لكن ربما أصبحت أفكر بدائرة أوسع مما يريدون مني أن أفكر فيها. استغناء @ هل في رأيك نحن نعيش عصرا يستطيع فيه المثقف الاستغناء عن لغته العربية والمثول إلى لغة ثقافة العولمة؟ * كيف يصبح عربيا حينما يستغني عن اللغة العربية؟! ثقافة العولمة @ ثقافة العولمة المفتوحة هل ستكون مصدرا لثقافة الجيل الحديث من المثقفين؟ * نحن بحاجة إلى أن نؤصل أنفسنا في ثقافتنا كما ينبغي لنا أن نؤصل أنفسنا في ثقافتنا. ثم بعد ذلك علينا أن ندرك أن المنتج الإنساني هو ملك لنا كذلك فلا يحجبنا عنه تخوف، ولا تحجبنا عنه مفاهيم، ودون أن نضع بيننا وبينهم فزعات الريح من تعبيرات أصبحت غير منطلقة ككلمة العولمة. تجارب روائية @ ما موقفك من تجارب الروائيين السعوديين ..ثمة من يرى أن روايات الروائيين السعوديين ماهي إلا سير ذاتية لا ترقى إلى مستوى الرواية فما ردك أنت كناقد ؟ * لا نستطيع أن نتحدث عن ذلك حينما نقرأ (رجاء عالم ) وحينما نقرأ عبده خال, نما نقرأ ليلى الجهني، ينما نقرا نوره الغامدي. ا نستطيع أن نتحدث عن ذلك فهم يقدمون فنا روائيا خالصا. خطب المساجد @ في العهد القديم كانت خطب أئمة المساجد لها أهمية ولها دور في بناء المجتمع وتنويره الآن ثمة أشخاص يعارضون هذا الدور أو يريدون عدم تدخلهم في الخطاب الإعلامي أو في الخطاب الاجتماعي والمجتمعي أو ما شابه فمارأيك؟ * النقطة التي يجب أن ننطلق منها هي ما وعي هؤلاء الأئمة الأمني والديني، حينما ينطلقون من وعي كامل لهذه الأمور الدينية والاجتماعية عندها فإن بإمكانهم من خلال صلتهم الدائمة بشرائح المجتمع كافة أن ينهضوا بدور هام أما حينما يتعرضون لجهل بالمتغيرات السياسية والاجتماعية، والثقافية، وعدم استيعاب كامل للأصول الدينية فعندها قد يصبحون خطرا. إذا دورهم هام غير أن الأهم من هذا الدور هو ما الوعي الذي يتأسس عليه هذا الدور. توعية @ أنت تقول انهم يحتاجون إلى التوعية فهل هذا صحيح؟ * دون أدنى شك واعرف أن لدى وزارة الشئون الإسلامية برنامجا طويل المدى لإعادة تأهيل أئمة المساجد لكي ينهضوا بهذا الدور. تميز @ ما الذي ينفرد به الدكتور السريحي يتميز به عن نقاد وصحفيي عصره الحالي والماضي ؟ * أنا لا أرى أنني أتميز بشيء مطلقا. فاذا كان ثمة من يرى أن هناك تميزا فهو الذي يتحدث عنه ،أنا أقدم ما أستطيع، وما هو متاح لي وما أمكن تقديمه دون أن أدعي لنفسي أي تميز سوى أنني لا انطلق إلا من إيماني بما أقوم به. عابد خزندار @ ما رأيك في كتابات عابد خزندار؟ * الأستاذ عابد خز ندار يبدو لي كاتبين في كاتب واحد هناك عابد خزندار المسكون بالقضايا الاجتماعية، والذي يعالجها بشكل رائع شكل له قاعدة من عموم القراء، وعابد خزندار الذي يكتب الكتابة الثقافية المنفتحة على الآخر المعنية بشئون الترجمة القادر على إعادة النظر في التراث من منطلقات ثقافية جديدة.. وكأنما عابد خزندار كاتب عام للناس وكاتب خاص للمثقفين في وقت واحد. مشاركات @ شاركت في أكثر من 30 ندوة ومؤتمرا ثقافيا عربيا وعالميا فبم خرجت من هذه المشاركات؟ وهل عكست مستوى الناقد والمثقف العربي السعودي من خلالها؟ * أنا لم اعكس مستوى أي جهة عربية أو سعودية، أنا قدمت نفسي في هذه الملتقيات، وجميع هذه الملتقيات التي حضرتها من أقصى شرق العالم العربي إلى أقصى غربه لم أذهب منتدبا أو مكلفا من أي جهاز ثقافي وإنما كنت أتلقى دعوات شخصية و أحضرها بشكل شخصي واعكس فيها حسناتي وسيئاتي دون أن احمل المثقف السعودي، أو المثقف العربي جريرة ما قدمت ودون أن ادعي أني حسنت صورة أو ميزتها كذلك. نقاط @ من خلال هذه المشاركات ما نقاط التلاقي والاختلاف التي رصدتها بين النقاد والمثقفين العرب والأوروبيين؟ * العرب جميعهم يحيون مرحلة إحباط كامل لما آل إليه العالم العربي من ضعف، ومن عدم قدرة على تعاطي الثقافة كهم حقيقي. نهضة المثقفين @ لكن ألا يمكن لهؤلاء المثقفين أن ينهضوا وينفضوا عن أنفسهم و أمتهم غبار الإحباط وألم الضعف؟ * تتحدثين عن قبيلة من المثقفين فيهم من يحاول أن ينهض وفيهم من يزيد الأمة العربية سوءا على ما فيها. تكاتف المثقفين @ لكن لماذا لا يتكاتف هؤلاء المثقفون الذين وصفتهم بأنهم يحاولون النهوض بالأمة من كبوتها وضعفها؟ * الثقافة تقدمها أجهزة ومؤسسات ودول وليست جهد أفراد.. انطلاقا من الجهاز التعليمي والإعلامي والمؤسسات المدنية المختلفة ليست جهد أفراد. وزارة الإعلام @ أشرت إلى أن كل مشاركاتك في المنتديات الثقافية كانت بدعوات خاصة فهل ينبغي على وزارة الإعلام مثلا دعوة المثقفين للمشاركات الرسمية وهل يحتاج المثقف لمثل هذه الدعوة الرسمية لكي يشارك ؟ * أنا لا أعرف عن هذا شيئا لكني أريد أن أقول إنني قط لم أدع للمشاركة الرسمية. المثقف قطعا لا يحتاج إلى جهة رسمية تدعوه للمشاركة الخارجية، ولكنني قلت ما قلت حينما أشرت إلى أنني اعكس صورة المثقف السعودي أو العربي. نا لست حريصا على أن اعكس صورة أحد سوى سعيد السريحي. مقترحات @ عملت في التعليم لمدة عشرين عاما في قسم اللغة العربية بجامعة أم القرى فما أميز البصمات التي تركتها خلالها؟.. وما مقترحاتك لتطوير مناهج التعليم في جامعاتنا السعودية؟ * أنا لم اترك بصمات ولكنني أريد أن أقول إنني مدين تماما لسنوات طويلة في هذه الجامعة.. ووثقت صلتي بموروثي.. مدين لأساتذة كبار تلقيت على أيديهم العلم في هذه الجامعة، مدين لهذه الجامعة أن وفرت لي لطفي عبد البديع, فريد عساكر و عبد البصير عبد الله حسين وحسن باجوده، مدين لهذه الجامعة لأولئك الذين علموني كيف اتصل بالتراث, بعلي بكر الكنوي, بجميل ظفر، بناصر رشيد.. هؤلاء الذين تعلمت عل أيديهم كيف أكون وثيق صلة بموروثي وكيف أكون قادرا على أن انفتح على العالم من حولي. مناهج @ ما مقترحاتك لتطوير التعليم في الجامعات؟ * لست المؤهل لكي أتحدث عن تطوير المناهج.. فقط الذي أتمناه هو أن نعي أن الجامعة معقل للفكر، للثقافة, للوعي لحرية الرأي ما لم نحرر طالب الجامعة ثقافيا، ما لم نحرره عقليا فإننا لسنا قادرين على أن نخرج غير نسخ مكررة من أجيال تضعف جيلا بعد جيل.. نحن بحاجة إلى إيجاد العقل العلمي الحر ،ولسنا بحاجة إلى فرض وصاية على أحد،إذا كان ثمة ما أوصي عليه فهو ألا نجعل أنفسنا أوصياء على عقول الطلاب وأن لا نؤسس فيهم أي قيمة أهم من قيمة التفكير الحر. سفر @ أنت من هواة السفر وعشاق الترحال في بلاد الله الواسعة فما الفوائد التي خرجت بها من هذه السفرات وما آخر منطقة زرتها.. وما مقترحاتك لتطوير السياحة في الوطن من خلال ما شاهدته في تلك البلاد ؟ * لا أريد أن اذكر بالقول الشهير (سافر ففي الأسفار سبع فوائد). ولكني أريد أن أقول إنني أريد أن أرى العالم، أريد أن أرى الإنسان المختلف والثقافة المختلفة .الجبال المختلفة, السهول المختلفة أريد أن اشعر بأنني كائن قادر على أن يسعى في الأرض، أن يخرج بعينه عن تكرار ما تراه، وبإذنه عن تكرار ما تسمعه، وبقدمه عن تكرار المشاوير التي تمشيها كل يوم .لكل مكان مذاق.. أتذكر كم كان مدهشا حضور الأسطورة في النيبال.. الناس هناك يحيون أساطيرهم، الإنسان الممكن تماما في شوارع طوكيو، الليل الذي يتقاصر فيصبح ساعة واحدة في النور تكاب في أقصى الشمال على بعد 2300 كيلومتر شمال أوسلو حضارة الإنسان الروماني في الكالوزيو لكل مذاق آخر علي أن اكتشفه. صدام وأمريكا @ ما رأيك فيما هو حادث اليوم على الساحة السياسية العالمية الآن أخر الأخبار تقول إن أمريكا وضعت ثلاثة خيارات أمام صدام إما الاستسلام، أو التنازل عن العرش وتسليم السلطة، أو الحرب؟ فهل تعتقد أن صدام يتنازل أو يستسلم؟ * لا أعتقد أن صدام سيتنازل، وحتى ان تنازل فإن أمريكا لم تأت فقط لكي تخرج صدام.. أمريكا جاءت لكي تؤسس قاعدة لامبراطوريتها الكبرى التي ترى أنها وريثة الامبراطوريات القديمة، أمريكا جاءتها مشكلة صدام على طبق من ذهب واختصرت عليها الأسباب والعلل لكي تأتي هنا إلى الشرق الأوسط قريبا من منابع النفط، وقريبا كذلك من هيكل سليمان الذي يؤمن به اليهود واليمين المسيحي المتطرف. حركة.. فعل @ إذا ماذا بقي علينا أن نفعل حيال هذه الأزمة وفي ظل هذه الأجواء المتوترة؟ * أخشى أن أقول انه لم يبق لدينا إلا أن نرفع أيدينا إلى الله ونسأله أن يرحمنا. سعيد السريحي