البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معدل استخدام الانترنت في المنطقة العربية يتجاوز عدد أجهزة الكمبيوتر
عكس التيار السائد في أوروبا والولايات المتحدة
نشر في اليوم يوم 22 - 01 - 2003

تبنت دول منطقة الخليج توجها لتفعيل عملية استخدام الانترنت التي تعتبر ضرورة لمواكبة عصر تكنولوجيا المعلومات.
ووفقا لدراسة أعدتها مجموعة مدار للأبحاث, شهدت معدلات تصفح الانترنت تزايدا ملحوظا ترافق مع زيادة مطردة في الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
وأشارت الدراسة الى تزايد عدد مستخدمي الانترنت في المنطقة عشر مرات خلال السنوات الأربع الماضية, في حين سجل تضاعف الطلب على أجهزة الكمبيوتر خلال الفترة المذكورة.
كما أشارت الدراسة الى توقعات بتزايد حجم الطلب بشكل متسارع في المستقبل القريب ليصبح بمعدل جهاز كمبيوتر واحد لكل مستخدم للانترنت, على غرار الدول الغربية في أمريكا الشمالية وأوربا.
كما أظهرت احصاءات أعلنت عنها المجموعة مؤخرا انه يوجد 121 مستخدما للانترنت لكل 100 جهاز كمبيوتر في دول منطقة الخليج. ومن المتوقع ان تتغير هذه النسبة بشكل ملحوظ مع زيادة الوعي باستخدامات الكمبيوتر والإقبال المتزايد على تعلم الكمبيوتر. والجدير بالذكر ان دول الخليج تحوز 40 بالمائة من مستخدمي الانترنت في العالم العربي, بالرغم من ان عدد سكانها لا يتجاوز 11 بالمائة من عدد سكان الوطن العربي.
وتساهم نسبة النمو المتوقعة في قطاع تقنية المعلومات في المنطقة في دفع الشركات المتخصصة في مجال توفير منتجات أجهزة الكمبيوتر الى تعزيز قاعدة عملائها وتكثيف استثماراتها في هذا القطاع.
وتعقيبا على نتائج الاحصائيات التي أصدرتها مجموعة (مدار) مؤخرا, قال ديرك دي واجينير نائب الرئيس لشؤون المبيعات الدولية في شركة فوجيتسو سيمنز للكمبيوتر الرائدة في مجال توفير منتجات تقنية المعلومات التي تعتبر من أسرع الشركات نموا في المنطقة: (تأتي نتائج هذه الاحصائيات انعكاسا لتوقعات الشركة وخططها المحددة مسبقا وحافزا لتعزيز خططها في مجال توسيع نطاق عملياتها في المنطقة. لقد كانت الرغبة باستخدام الانترنت احد الدوافع الرئيسية لشراء أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر الحضنية وأجهزة الكمبيوتر المفكرة. وقد أصبحت الانترنت من أهم ميزات العصر, بحيث يظهر ذلك من الإقبال المتزايد على استخدام الانترنت في المقاهي العامة في المنطقة بالاضافة الى رغبة الأفراد المتزايدة في اقتناء جهاز كمبيوتر شخصي. ويتوقع ان يقوم زوار مقاهي الانترنت باقتناء جهاز كمبيوتر خاص بهم في المستقبل القريب, مما يساهم في ردم الفجوة بين عدد مستخدمي الانترنت وأجهزة الكمبيوتر المستخدمة.
واضاف: باتت الانترنت تقنية ضرورية لترسيخ الحضور الدولي للشركات المتواجدة في المنطقة العربية. وفي ظل متطلبات العمل التي تستلزم التحرك الدائم, كان لا بد من تطوير جيل جديد من المنتجات والحلول لدعم قدرة المؤسسات على مكاملة الموظفين الذين يعملون من أماكن مختلفة, بالرغم من الموارد التجارية المحدودة, اضافة الى دعم الأعمال والعائدات التجارية وتحسينها.
وقد سجلت دول منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط وأفريقيا نموا بارزا في قطاع تقنية المعلومات بحيث شهدت شركة فوجيتسو سيمنز للكمبيوتر نموا وصل الى 107 بالمائة في قائمة منتجات الشركة المتنوعة.
وقد ساهمت البنية التحتية المتطورة في مجال الاتصالات والقوة الشرائية العالية بالاضافة الى دعم الحكومات لعملية التحول نحو الاقتصاد الرقمي في الاقبال على استخدام الانترنت في دول منطقة الخليج.. وبلغ عدد مستخدمي الانترنت خلال عام 1988 في دول منطقة الخليج 330 الف مستخدم وعدد اجهزة الكمبيوتر المستخدمة 1.2 مليون جهاز أي ما نسبته مستخدم واحد للانترنت لكل 3.6 جهاز كمبيوتر, في حين يصل عدد متصفحي الانترنت حاليا الى 3 ملايين مستخدم وعدد أجهزة الكمبيوتر 2.5 مليون جهاز.
وبالمقارنة مع أسواق الولايات المتحدة, يعتبر النمو في المنطقة بطيئا نسبيا, حيث تشير احصائيات مدار للأبحاث الى ان نسبة النمو في استخدام الانترنت في المنطقة تصل الى 9.23 بالمائة, في حين ان نسبة النمو في عدد أجهزة الكمبيوتر لا يتجاوز 7.64 بالمائة. في حين يصل معدل استخدام الانترنت في أمريكا الشمالية الى 57 بالمائة من العدد الاجمالي للسكان مقابل 62 بالمائة في عدد أجهزة الكمبيوتر المستخدمة. وبذلك يكون هناك 109 اجهزة كمبيوتر لكل 100 مستخدم للانترنت في الولايات المتحدة الأمريكية. وتختلف نتائج الدراسة حول الزيادة في استخدامات منتجات تكنولوجيا المعلومات في المنطقة العربية من دولة الى أخرى. فقد حققت دولة الإمارات العربية المتحدة أعلى نسبة نمو في استخدام الانترنت وصلت الى 28 بالمائة, في حين حققت البحرين أعلى نسبة نمو في عدد أجهزة الكمبيوتر المستخدمة بلغت 16 بالمائة. وسجلت كل من قطر والكويت نموا لافتا في مجال نمو الطلب على أجهزة الكمبيوتر.
وقال دي واجينير: لقد قمنا برسم استراتيجية واضحة المعالم تحدد أهدافنا في أسواق دول المنطقة الواعدة. ونحن نؤمن بأن الطلب على منتجات قطاع تقنية المعلومات سيتطور بشكل ملحوظ خاصة مع ما تقدمه حكومات الدول من دعم لقطاع تقنية المعلومات والثورة المعلوماتية في المنطقة اضافة الى رغبة المقيمين في المنطقة بالتعرف على جديد تقنية المعلومات واقتناء أحدث الأجهزة والمنتجات. وقد انتشرت استخدامات الانترنت بين أوساط الدوائر والقطاعات الحكومية المختلفة والشركات التجارية التي تسعى الى تبني أحدث الأنظمة والمنتجات التقنية لتعزيز مركزها التنافسي في أسواق المنطقة والعالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.