أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    محافظ أبو عريش‬⁩ يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثالثة للعام ١٤٤٦ه    وزير المالية: نمو الناتج المحلي 64% و«غير النفطية» تقفز 154%    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبارك بوبشيت
نشر في اليوم يوم 22 - 01 - 2003


هل أنت أناني؟
بالطبع ستقول: نعم
وان لم تقلها بصوت مسموع، فان الانسان في داخلك سيقول: نعم.
وذلك لأن الأنانية سمة إنسانية، وغريزة فطرية.
طيب.. مع كونك أنانيا.. هل تحب الناس؟!
هل يهمك رأي الناس فيك؟
هل تحاول كسب رضاهم؟
أسئلة قد ندس رؤوسنا في الرمال تهربا من الإجابة عنها!!! لماذا؟
الأجابة هي: ان الأنانية وحب الناس على طرفي نقيض عند العامة.
وهذا غير صحيح علميا.
عزيزي...
أعتقد أنه يهمك أن تتأكد أنك عند الناس انسان مرضي عنه,
بمعنى، ان كان الناس يقبلونك في زمرتهم..
أي يهضمونك شخصيا دون تلبك وإثارة للحموضة، يهضمونك شخصا وحديثا وحضورا..
إن حصل هذا فهذا يدل على حصولك على شهادة انسجام اجتماعي، تؤهلك أن يكون غيابك مؤثرا وحضورك فاعلا...
عزيزي...
إن الأنانية الحقيقية- السوية هي أن تحاول - جهدك - أن يكون لك مكان في المجتمع ولن يكون ذلك إلا أن تنال رضى من تتعامل معهم أو أغلبهم.
وتنال حبهم وتقديرهم، ولن يكون ذلك إلا بتنازلك كثيرا عن أنانيتك غير السوية وحبك لذاتك هذا الحب النرجسي.
إنك ياعزيزي.. لن تجد نفسك في نفسك فقط... والإنسان لم يخلق لنفسه فقط أو ليعيش وحده.. فالمجتمع ضروري لي ولك.. فهو أى المجتمع - في الحقيقة - هو المرآة التي ترى فيها نفسك، وترى نفسك فيها بحجمها وشكلها الحقيقى.
وحري بالمرء - الفرد منا أن يرجع إلى تلك المرآة - المجتمع لتعكس له نفسه كما يقول د. عباس مهدي في كتابه (الشخصية).
والصفات الكريمة انما تظهر على وجه تلك المرآة نتيجة الانسجام والتوافق مع الناس.
والتوافق والتجانس مع الناس حاجة اجتماعية لا غنى عنها.
يقول د- عباس في ذلك: الإنسان، والحيوان أيضا، يوصف بأنه ذكي: إذا كان قادرا على تكييف نفسه لمحيطه، فالقدرة على مسايرة الآخرين وجه من وجوه الذكاء الاجتماعي. وهذه المسايرة، او معاملة الناس بالحسنى، ليست بموهبة يرثها البعض ويحرم منها البعض الآخر، بل هي ضرب من المهارة يكتسبها الإنسان بالتدريب والممارسة، كلعب الكرة، وركوب الدرجة والسباحة، وغير ذلك من المهارات..
وقد أصبح من البديهي في هذا العصر: أن المهارات تحتاج إلى معلومات أساسية وكثير من التدريب.. ومتى اضطلع الإنسان من آراء المجربين والخبراء اتضح له الطريق، وحصل على تلك المعلومات الأساسية، وظهر له أن ليس هناك أحد مكروه لأن الله تعالى قد خلقه مكروها، أو آخر محبوب لأنه ولد وولد معه حب الناس له دونما جهد أو تدريب..
فمن أجل أن يحبك الناس ويحترموك ويكون لك مكان بينهم فعليك أن تفسح لهم مكانا في نفسك ولا تبخل عليهم بالتحية والابتسامة والاهتمام بهم واحترامهم وما أروع هذه التوصية وأجدرها بالتأمل والتطبيق:
اعترف بخطأك وسوء تصرفك حينما يحصل منك سوء تصرف، وليس القصد من وراء هذا أن تجعل من نفسك أضحوكة وموضع سخرية، ولكن ليكن لديك من سعة الصدر وحب المرح ما يسمح لأصحابك بالضحك من سوء التصرف الذي وقعت فيه.. إن ذلك يجعلهم يشعرون بسمو المكانة والارتياح، ويجعل شخصيتك مرنة مرحة.
إهداء خاص
الى من نعت نفسه بالجنون وأنا أجله عن ذلك اورد ابن الجوزي في كتابه أخبار الحمقى والمغفلين:
قال: ذهب بصر عمرو بن هذاب فدخل عليه ابراهيم بن مجاشع فقام بين يديه فقال: يا أبا اسيد لا تجزعن من ذهاب عينيك وإن كانتا كريمتين عليك، فانك لو رأيت ثوابهما في ميزانك تمنيت أن يكون الله قد قطع يديك ورجليك ودق ظهرك وأدمى ظلفك، قال: فصاح به القوم وضحك بعضهم، فقال عمرو: معناه صحيح ونيته حسنة وإن كان قد أخطأ في اللفظ.
آخر الكلام، جاء عن ابن المقفع في أدبه الكبير والصغير قوله: واعلم أنك ستبلى من أقوام بسفه، وأن سفه السفيه سيطلع لك منه حقدا، فإن عارضته او كافأته بالسفة فكأنك قد رضيت ما أتى به، فأحببت أن تحتذي على مثاله، فإن كان ذلك عندك مذوما فحقق ذمك إياه بترك معارضته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.