محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسئول روسي يصل الى بغداد.. وخبراء الأسلحة يستعدون لاستجواب العلماء
العراق ينتقد عرضا أميركيا لتزويد المفتشين بطائرات تجسس
نشر في اليوم يوم 17 - 01 - 2003

قالت وزارة الدفاع الأميركية إن العراق احتج لدى الأمم المتحدة على موافقة المنظمة الدولية على عرض منها، لاستخدام طائرات التجسس الأميركية يو/2 التي تحلق على ارتفاعات منخفضة لمساعدة مفتشي الأسلحة في عملياتهم في العراق.
وقال رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال ريتشارد مايرز للصحفيين في مقر البنتاغون إننا جاهزون للعمل، عرضنا الطائرة يو/2 والطائرة بريداتور التي تعمل بدون طيار، وحتى الآن فإن مفتشي الأمم المتحدة وافقوا على استخدام الطائرة يو/2.
لكن مايرز قال إن بغداد احتجت على الرحلات المنتظرة للطائرة يو/2 والتي ستكون تحت إشراف الأمم المتحدة، وذلك في رسالة بعثت بها إلى لجنة أنموفيك التي تتولى أعمال التفتيش عن أسلحة مزعومة للدمار الشامل في العراق.
وتحشد الولايات المتحدة وحليفها الرئيسي بريطانيا طائرات حربية وسفنا وعشرات الآلاف من الجنود في منطقة الخليج، في الوقت الذي تطالبان فيه العراق بالتقيد بقرار مجلس الأمن الدولي لنزع أسلحته أو مواجهة حرب.
استجواب العلماء
وقال رئيس فريق المفتشين ان خبراء الأسلحة سيستجوبون قريبا مزيدا من العلماء العراقيين الذين يعتقد أنهم شاركوا في تطوير أسلحة دمار شامل.
وقال ديمتري بيريكوس الذي يشغل أيضا منصب مدير التخطيط والعمليات بلجنة أنموفيك إن العراق قدم بيانات جديدة أمس في شكل (إعلان نصف سنوي). وأضاف ان الإعلان سيضاف إلى تقرير مهم لمجلس الأمن الدولي في 27 يناير ، لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن محتواه.
وقال بيريكوس في مؤتمر صحفي: سنبدأ المقابلات في بغداد قريبا جدا ونرى كيف تتطور الأمور لإجراء مقابلات خارج البلاد، لكنه قال إن المفتشين لن يجبروا أشخاصا على مغادرة العراق لإجراء هذه المقابلات.
وتضغط الولايات المتحدة على خبراء الأمم المتحدة الذين يبحثون عن أسلحة محظورة في العراق لكي يأخذوا علماء إلى الخارج، حتى يشعروا بأنهم أكثر أمانا على اعتقاد أنهم قد يقدمون معلومات حيوية. وقدمت بغداد أسماء 500 عالم عملوا في برامج الأسلحة المحظورة في الماضي.
وقال رئيس لجنة أنموفيك هانز بليكس إنه سيبلغ العراق عندما يزوره يوم الأحد القادم مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، بأن القائمة التي تضم علماء وأشخاصا آخرين وقدمتها بغداد لإجراء مقابلات معهم قد أغفلت العديد من الأسماء المعنية.
وقد انتقد متحدث باسم الخارجية العراقية قيام مفتشي أنموفيك أمس بتفقد أحد القصور الرئاسية في بغداد والذي يضم مكاتب الرئيس صدام، واصفا ذلك العمل بأنه استفزازي. وأضاف أن هذه الخطوة تهدف إلى التحرش بمواقع عراقية مهمة لها علاقة بالأمن الوطني، ولا تمت بصلة لعمليات نزع السلاح.
وأوضح المتحدث أن عملية التفتيش استمرت أربع ساعات، قضى فيها الفريق أكثر من ساعة بانتظار وصول أحد الموظفين الذين لديهم مفاتيح لخزانات حديدية مقفلة وكان خارج الموقع.
تحرك روسي
من جانب آخر وصل دبلوماسي روسي كبير إلى بغداد الأربعاء، لإجراء محادثات بشأن سبل تجنب الحرب التي قد تشنها الولايات المتحدة على العراق. وصرح ألكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسي وأحد الخبراء البارزين في الشؤون العراقية للصحفيين بمطار بغداد أنه يجب انتهاز أي فرصة، لإيجاد حل دبلوماسي وسلمي للمسألة العراقية وتجنب سيناريوهات عسكرية.
ونفى المسؤول الروسي أن تكون لديه رسالة من الرئيس الروسي لنظيره العراقي صدام حسين، معتبرا أن الزيارة تأتي في إطار مشاورات يتم فيها تبادل وجهات النظر بشأن الموقف في العراق والمنطقة.
وقالت الخارجية الروسية في وقت سابق أمس إن مبعوثها سيعرض وجهات نظر موسكو، ويبحث الخطوات الممكنة لضمان التوصل إلى حل دبلوماسي للمشكلة العراقية.
وتعارض روسيا أي عمل عسكري أميركي منفرد، خوفا من أن تعرقل الحرب جهود استعادة مليارات الدولارات المستحقة على بغداد وتعرض للخطر عقود نفط فازت بها شركات روسية.
ووصف وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف رحلة سلطانوف بأنها جزء من اتصالات مستمرة مع العراق، لضمان تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الذي يقضي بالقيام بعمليات تفتيش لتحديد ما إذا كانت بغداد تمتلك أسلحة دمار شامل أم لا.
ناجي صبري مع المبعوث الروسي
طائرة تجسس امريكية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.