اقيمت بالمجلس الاعلى للثقافة المصري ندوة تحت عنوان (يحيى حقي .. ظاهرة ثقافية) أكد فيها د. جابر عصفور الأمين العام للمجلس ان يحيى حقي ظل يرعى الأدباء الشباب ويعطيهم من وقته، فقد كان يستمع إليهم في صبر عجيب، وقد تميز بدرجة عالية من التسامح سواء في التعامل مع التيارات المختلفة أو مع الأدباء الشباب. وقال: لم أجد بعد جيل طه حسين كاتبا يهتم باللغة مثل يحيى حقي، فقد كان يؤمن بأن الكاتب الحقيقي يصبر على الكلمات ويعاود تنقيحها، وتعلمنا من يحيى حقي درس اللغة الصافية التي تستطيع أن تقول كل شيء دون ان تتنازل لغويا عن شيء من الأشياء. وكان حقي لا يخجل من ان يجلس من الشيخ محمود شاكر مجلس التلميذ من الاستاذ، فقد كان يعرف على يديه دقائق التراث. ويحيى حقي شجع كل التمرد في الكتابة في الاجيال المختلفة، وظل على ثباته في تبني قضية التجديد، وكان في هذا ينطوي على درجة عالية من التسامح، وكان يستمع إلى الأجيال الجديدة مهما كانت فعاليته في التجديد. وأشارت نهى يحيى حقي إلى أن والدها جمع بين الحضارة الشرقية في السلوك والحضارة الغربية في العلم، وحمل ثنائية الحس الديني والحس الشعبي، وظل يحمل في أعماقه صفة ابن البلد الشهم. واوضح الاديب يوسف الشاروني ان يحيى حقي وفر على نقاده البحث عن اهم سماته الابداعية، والتي نعثر عليها مجتمعة في سيرته الذاتية (خليها على الله) ثم (كناسة الدكان). وقد أفاض دارسو يحيى حقي ومحبوه في بيان سمات ابداعية اخرى - نجدها بشكل مميز في سيرته الذاتية- كالصورة او اللوحة القصصية، والجمل الاعتراضية، والاستطراد ، وفن البورتريه او تصوير الشخصيات من عالميها الخارجي والداخلي، وغرامه بالتشبيه كذلك فإن من سمات سيرته انه لا يلتزم بالتسلسل الزمني، كذلك فإنه لم يحصر سيرته الذاتية في شخصه، بل من خلال صورة المجتمع. وأكد الاديب محمد جبريل أن يحيى حقي قام - في حياتنا الثقافية - بالدور نفسه الذي قام به جيل الرواد، فهو لم يعرف التخصص، كما فعل نجيب محفوظ والأجيال التالية، لكنه اجتهد في معظم المجالات الأدبية، وزاد عليها. إن معظم أدبائنا تسبقهم صفة الإبداع الذي تفوقوا فيه، وقدموا ابرز معطياتهم. ثمة الشاعر والروائي وكاتب القصة القصيرة والمسرحية والنقاد .. الخ، حتى نجيب محفوظ قد تسبق اسمه عبارة (الروائي الكبير)، أما يحيى حقي فقد أجاد التفوق في كل معطياته، فاسمه يأتي غير مسبوق بصفة . إنه يحيى حقي بلا صفة تسبقه او تتبعه. وحول قصصه قال : في قصص يحيى حقي محاولة للتعبير عن فلسفة حياة، أو في الأقل مواقف أو وجهات نظر تبين عن نفسها في مجموع تلك الأعمال، وفي مقدمة تلك الأفكار إعلاء شأن الإرادة الإنسانية، فهي الدعامة التي تستند إليها كل الفضائل. وحول كتبه النقدية قال: أصدر يحيى حقي العديد من الكتب النقدية: فجر القصة المصرية، عنتر وجولييت، خطوات في النقد، انشودة البساطة. فضلا عن المقالات التي ضمتها مجموعة اعماله الكاملة. ومع ان حقي حرص على التأكيد بان اجتهاداته النقدية تدخل في إطار النقد الانطباعي أو التأثري، فإن كتابه المهم (فجر القصة المصرية) يعد اجتهادا غير مسبوق في مجال نقد القصة المصرية، فقد اتاح له عمله - لاعوام - في دار الكتب، ان يقرأ ويراجع ويوازن ويغربل، ليتوصل إلى البدايات الفعلية للقصة القصيرة والرواية في مصر، من خلال اسماء فوجئت بها الحركة الادبية مثل عيسى عبيد وشحاتة عبيد وغيرهما، وإن حرصت كل الدراسات والرسائل الجامعية - فيما بعد - على تاكيد دور كل الاسماء التي قدمها حقي في كتابه الصغير الحجم، الممتاز القيمة. وأضاف جبريل: قام يحيى حقي بدور يتميز - بصورة واضحة - عن غالبية اسهامات ادبائنا الكبار. لقد فتح بعضهم صالونات البيوت لاستقبال اصدقائهم وتلاميذهم من الادباء، واسهموا في الندوات والمؤتمرات، وشاركوا الادباء احيانا، لكن يحيى حقي تفرد باستاذية فعلية - الأدق انها ابوة - لكل ادباء الاجيال التالية. لقد تحدد دوره في المتابعة والرعاية والتقديم، ويدين له جيل الستينات - تحديدا - بفضل تقديم ابرز مبدعيه.