قبل أيام قليلة من بدء الاحتفالية الواسعة التي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة في يناير الجاري بمناسبة حلول الذكرى المئوية لميلاد المفكر والأديب الكبير يحيى حقي ( 5091-2991)؛ قامت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر بتكريم خاص ليحيى حقي من خلال إعداد ملف ثقافي كبير عن جهوده الفكرية والإبداعية؛ شارك فيه باحثون وأكاديميون ومبدعون من أجيال مختلفة؛ ونشرته مجلة "الثقافة الجديدة" التي تصدرها هيئة قصور الثقافة في عدد شهر يناير. وكانت صحيفة "القاهرة"؛ التي تصدرها وزارة الثقافة المصرية أيضاً؛ قد أصدرت في مارس الماضي 4002السيرة الذاتية للكاتب والمفكر والأديب الكبير يحيى حقي "الحاصل على جائزة الدولة التقديرية ووسام الاستحقاق وجائزة الملك فيصل العالمية ووسام الفرسان من فرنسا" في كتاب احتفالي يحمل عنوان "أشجان عضو منتسب". وفي ملف "الثقافة الجديدة" عن يحيى حقي "الشهير ب"صاحب القنديل"؛ نسبة إلى عمله القصصي الفذ "قنديل أم هاشم" كتب الناقد سامي خشبة عن الدور الريادي ليحيى حقي في الرواية العربية قائلاً: هل يمكن أن ننسى مع العم نجيب محفوظ الذي احتفلنا الشهر الماضي بمناسبة ميلاده أبناء جيله الروائيين الكبار عادل كامل والمازني وسعد مكاوي وسعيد العريان وصولاً إلى فتحي غانم وإدوار الخراط وسليمان فياض وأبو المعاطي أبو النجا ويوسف السباعي وإحسان عبد القدوس؛ وقبلهم كلهم ومعهم العم الكبير يحيى حقي، وأولاده وأحفاده الذين يملأون كلهم وليس واحداً فقط من هؤلاء حياتنا الأدبية الآن، والذين ينضمون إلى تراث الرواية المصرية.. التراث الذي يملأ قرناً كاملاً من التغير اللاهث، ومن الرواية؟! والحقيقة إن ثلاثة من الكبار قد كسروا الحاجز بين رواية النخبة وروايات الجماهير، وهم نجيب محفوظ، ويحيى حقي، وإحسان عبد القدوس. أما الشاعر والباحث محمد أبو المجد فقد كتب دراسة بعنوان "يحيى حقي وجماليات جديدة لتلقي الشعر ونقده"، وفيها يقول: على قدر ما تدهش المرء قراءاته لروائع عميد النثر الأدبي يحيى حقي في (البوسطجي) أو دماء وطين ) أو) قنديل أم هاشم) أو) تعال معي إلى الكونسير أو (كناسة الدكان)، فإن دهشة أعظم تصدمه عندما يدخل إلى كتابه (هذا الشعر) الذي يضم مقالات نقدية نشرها في المجلات المصرية في الستينيات وأوائل السبعينيات حول بعض الشعراء القدامى والحديثين، وكانت نقطة الارتكاز فيها مسألة (تذوق الشعر)، تلك القضية التي طرحها يحيى حقي بجرأة شديدة وتنبيه أشد لما يحيط بذائقة القارئ والناقد للشعر من توهمات وعواصف تغبّر عليه رؤاه وتسد أمامه مجال النظر الصافي إلى طبيعة القصيدة. أفكان يحيى حقي وآراؤه كلها تتصف بالجدية والجدة في آن ينتوي أن يختط طريقاً جديداً للنقد؟ أم كان يبحث عن وعي وحساسية جديدة لتلقي الشعر العربي؟ أم كان يفجر الأزمة النقدية من داخلها ليصوغ نسقاً مغايراً لذاك النقد وهذا التلقي؟! أغلب ظني أن الإجابة تكمن في السؤال الأخير. وبديهي إذن أن يذهب يحيى حقي إلى ذلك مسلحاً بوعي عربي وذوق سليم تنصهر فيه مساجلات غاية في الدقة وأضواء شديدة النصوع مستمدة من ثقافته الغربية التي ظلّ مؤمناً بها طيلة حياته. والأهم في هذه الإجابة (إجابة السؤال.. أو الأسئلة) هو ذلك الحس التصادمي الذي يزلزل به ذوائق أدبية أو نقدية بعنفِ طبيبٍ حاذق يضع يده على نقطة الداء ويصدم المريض بها معيناً له العلاج. ويعد الكاتب والمفكر والأديب يحيى حقي عميداً للنثر الأدبي ورائداً من رواد القصص العربية الواقعية في النصف الأول من القرن الماضي، ومن أعماله الشهيرة "قنديل أم هاشم"، و"صح النوم"، و"كناسة الدكان"، و"البوسطجي"، وغيرها، ومن مؤلفاته النقدية "مدرسة المسرح"، و"هموم ثقافية". وقد تولى يحيى حقي رئاسة تحرير مجلة "المجلة" الثقافية التي لعبت دوراً بالغ الأهمية في إثراء الحياة الفكرية والإبداعية في مصر والعالم العربي خلا فترة الستينيات من القرن الماضي.