تقول الحكمة العربية (الجهل مطية سوء من ركبها زل ومن صحبها ضل) وهو قول صواب لا يخالطه باطل, والأدهى من مطية الجهل هو راكبها الذي قد يكون من العالمين بالامور الذين لاتنقصهم المكانة الاجتماعية المميزة والموقع الاداري المرتفع والعلم الذي يفترض ان ينأى بهم عن مواطن الزلل. الجهل مطية سوء فاذا كان راكبها ممن يحسن العمل بمبدأ التجاهل على اعتبار انه من مسالك الذكاء فالأمر هنا يتضاعف سوؤه. لان الزلل يكثر وتأثيره يتضاعف وضحاياه تختلف انواعهم فمنهم من هو من المستضعفين في الأرض ومنهم من هو عالم بصير بالأمور ولكنه لا يملك امام ذلك الجهل والمتجاهل إلا حجة قوليه بالغة قد لا تحقق له المراد وبخاصة اذا كان التجاهل يصدر ممن لهم سطوة ما. وهنا لا يكون من نصيبه سوى شقاوته بعقله وقدراته اما الجاهل فهو ينعم بتجاهله المدبر وهنا ينطبق عليهما قول الشاعر: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم واذا تبصرت فيمن حولك من الجهال وجدتهم بالفعل يتنعمون بذلك ويجهلون ايضا ان عملهم ذاك هو الشر الاول الذي تتوالد منه انواع وانواع من الشرور. ولكن هل يأبهون؟ في الغالب لا. طالما حقق لهم سوء تصرفهم رغبات سطحية موحلة. هو اول من يتخبط فيها ويسقط وقد لا يستطيع النهوض وتهلك في نفسه معان كثيرة للانسانية وفي الوقت نفسه يهلك غيره بسوء تصرفه الذي يبقيه صغيرا.. حقيرا مهما تعاظم شأنه في عينه. يوما ما تسقط الاقنعة وتظهر قبح الوجوه. يوما ما يستشعر الجاهل المتجاهل قوة خذلانه لنفسه. يوما ما يكتشف المتجاهل انه مات قبل ان يتوقف قلبه فقد سقط من الذاكرة وسقط من الارواح. ويبقى السؤال الذي يقول: هل سيد قومه هو المتغابي المتجاهل؟؟! ربما سادهم يوما ولكن الحقيقة تأتي دائما حتى لو تأخرت.