مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني    هيئات ومراكز مراقبة الجودة...الحتمية المرجعية وتدشين عصر التميز    نيابةً عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية نيبال    رفض الكتاب العرب تدخل المحررين في نصوصهم يثير جدلاً في معرض الرياض    النفط يرتفع وسط احتمالات اتساع الصراع في الشرق الأوسط    رتال للتطوير العمراني توقع اتفاقية ب792 مليون ريال مع روشن    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    رئيس وزراء اليمن: شكر عميق للسعودية لمساعداتها الإنسانية والإغاثية والخيرية    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    ملاكمة الاتفاق أبطال المنطقة الشرقية ب 19 ميدالية متنوعة    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    يوميات معرض    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    وطن خارج الوطن    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس رقابة أمريكي يشرف على إدارة نفط العراق
تمديد برنامج النفط مقابل الغذاء
نشر في اليوم يوم 26 - 04 - 2003

كشفت النسخة الاوروبية من صحيفة وول ستريت جورنال امس الجمعة ان الادارة الامريكية ستعلن الاسبوع الحالي عن فريق جديد لادارة قطاع النفط العراقي يضم مجلسين احدهما تنفيذي يرفع تقاريره الى مجلس رقابة يرأسه مدير سابق لمؤسسة شل الامريكية.وسيرأس مجلس الرقابة فيليب ج. كارول المدير العام السابق لمؤسسة شل اويل، الفرع الامريكي لمؤسسة رويال دوتش شل البريطانية الهولندية العملاقة يساعده نائب عراقي هو فضيل عثمان الذي كان احد مسؤولي قطاع النفط العراقي قبل تولي صدام حسين السلطة. ويشرف مجلس الرقابة على النشاطات النفطية. اما المجلس التنفيذي فيدير الشؤون اليومية للقطاع النفطي ويضم مسؤولين سابقين وحاليين في قطاع النفط العراقي برئاسة مديرعام يكون فعليا مدير الشركة الوطنية العراقية للنفط. ويشارك المدير العام للمجلس التنفيذي في مجلس الرقابة حسب الصحيفة التي لم تحدد اسما معينا لتولي هذا المنصب. وسيكون المجلسان مسؤولين امام الادارة المدنية للاحتلال الامريكي للعراق التي يرأسها جاي جارنر، او امام حكومة عراقية انتقالية محتملة.
ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على الملف ان مهمة المجلس التنفيذي تنحصر في ادارة الشؤون اليومية فيما يهتم مجلس الرقابة بقضايا الاستثمارات والانتاج.
يذكر ان حقول النفط الجنوبية عادت الى انتاج النفط 175 الف برميل يوميا كما اعلن الخميس الجنرال كارل ستروك احد مساعدي جارنر. ونسبت الصحيفة الى مسؤولين امريكيين يعملون في مجال اعادة تأهيل قطاع النفط العراقي ان الانتاج سيصل خلال ستة او تسعة اسابيع الى 800 الف برميل يوميا.
وعلى صعيد آخر ذي صلة وافق مجلس الامن الدولى بالاجماع على تمديد سلطة الامم المتحدة على برنامج النفط مقابل الغذاء والذى يستخدم عائدات النفط العراقى لشراء الغذاء والدواء للشعب العراقى حتى الثالث من يونيو القادم.
يذكر انه لم يتم بيع نفط عراقى منذ ان بدأت الحرب ضد العراق لانه لا توجد حكومة عراقية معترف بها للتوقيع على العقود ومع ذلك فان البرنامج لايزال لديه نحو ثلاثة عشر مليار دولار فى شكل اعتمادات لسلع مدنية حيث يمكن استخدام مبلغ مليار دولار منها تقريبا للتعجيل بشراء أغذية وادوية للشعب العراقى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.