نمو قوي لإقراض الشركات الصغيرة في الصين    استرد جزءاً من الخسائر.. الجنيه المصري يستقر أمام الدولار    الربيعة: منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع يضم مختصين من أنحاء العالم    أوكرانيا تخشى تحول سياسة ترمب تجاه بوتين    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    من هو المستشار الألماني الجديد؟    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مباحثات برلمانية سعودية إيطالية    500 لاعب يبرزون مواهبهم بالسهام    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    فجر الدرعية من سور يحميها إلى أكبر أسطول بحري    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر محايل )تحتفل بيوم التأسيس    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    محلل ألماني : حان وقت فك ارتباط أوروبا بالولايات المتحدة بشكل جدي    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غابة سردية تشبه الوجود
نشر في اليوم يوم 23 - 12 - 2002

تفترض كتابة رواية ما شبكة مرهفة من العلاقات فيما بين مكوناتها، كل الروافد يجب أن تصب هناك، الأحداث الشخصيات، التداعيات، والذكريات، الصدف، والأقدار ترى أي شبكة من العلاقات يمكن أن نجدها في رواية تعنى بأزمة الوجود ؟
دعوني أبدأ بالعنوان الذي اخترته لهذه التأملات في رواية "الطين". العنوان هو "غابة سردية تشبه الوجود" الغابة استعارة للسرد في الرواية.. الاستعارة أبدعها بورخيس للنصوص السردية التي تتفرع وتتشعب كالغابة، حتى الغابة التي ليس فيها طرق مسلوكة فهي تتيح لكل منا أن يجد فيها ممراته الخاصة، يحدث ذلك عندما تعترض أحدنا شجرة فنختار الممر الأيمن أو الممر الأيسر المحاذي له .
أما أنها تشبه الوجود فلأنها تصور الإنسان في متاهة يتحسس فيها طرقها المتشعبة "الإنسان الذي بني متاهته الخاصة ، متاهته الفكرية عله يستطيع أن يجد تفسيراً للمتاهة الكبرى، المتاهة الأم، الكون الذي نضل فيه جميعاً، الواقع الذي صنعه الإنسان بيده ثم جلس محاولاً أن يجد له تفسيراً ". فيما بعد سيكون لحديثي بقية، الآن دعونا نتلمس طريقنا في رواية الطين، الرواية الغابة التي تشبه الوجود. يروي الفصل الثاني أحداث يوم من أيام الدكتور حسين مشرف، لم يكن يوما عاديا فقد زاره مريض عائد من الموت، كان المريض يردد "أذكر أنني من، الآن أذكر هذا جيداً لست واهما البتة" لم يكن رد فعل الدكتور في مستوى ما يقال ، كان رداً عادياً "من أي مقبرة خرجت ؟ " ولأنه كان كذلك فقد غادره المريض قائلاً "إذا شعرت بتفاعلك معي سأروي لك كل شيء" . يمتاز هذا اليوم بمغزى خاص عند الدكتور حسين، فمنذ ذلك اليوم فقد طريقه في قلب الوجود مثل راو ضيع خيط حكايته ، اصبح معذباً بأحاديث هذا المريض، سخر جل وقته لإثبات مقولات مريضه أو نفيها حتى غدا هو نفسه المريض. منذ ذلك اليوم وجد فيه تشابها يجمعهما لبسا بين حالتيهما، تأكيداً صارخاً لهما معاً يتحدث عنه كما لو كان يتحدث عن نفسه، كما لو أنه حاول مرة أن يكونه، إن ما حدث في ذلك اليوم يتخذ عند الدكتور حسين أهمية حاسمة حيث فقدت أفكاره ومفاهيمه ونظرياته صلابتها وتقاعدت فوق حافة عقله، كما أنه يوم يتخذ أهمية حاسمة عندنا نحن القراء حيث اعتقدنا أننا امتلكنا الإجابة فجاء هذا المريض ليغير الأسئلة كلها. كل ما حدث بعد ذلك اليوم أهل لأن يكون موضع تأمل وتحليل، لكن يوجد حدث يستحق الانتباه أكثر من غيره ليس بسبب جماله حيث يرقص شخصان تحت الشمس، أحدهما الدكتور حسين والآخر المريض الذي ادعى أنه عائد من الموت، كان المريض يرقص كراقص متين بملاحقة نغمة هاربة من عود أضناه الوجد فاستهام وانتشى مرفرفا ومحلقاً في رقصه. أقول ليس بسبب جمال هذه اللحظة المعلقة التي انتزعت من سياق الزمن، لحظة بدلا من أن تؤول إلى العدم بقية اللحظات بعثت حية كي يرف فيها جسدان، أقول بل بسبب شيء آخر هو تحت الشمس كان هناك فراغ، لم تكن هناك استجابة لضوئها فقد كان المريض بلا ظل . منذ هذا المشهد لم يشاهد الدكتور حسين مشهداً آخر، لقد بقي في ذاكرته مثل أثر من برق، مشهد أخيراً من عالم لم يعد يحبه، منذ هذا المشهد اختلطت جميع مفاهيمه ونظرياته وتطايرت مثل عصافير وجدت باب قفصها مفتوحاً . كيف حدث هذا ؟ كنت أفكر أنا قارىء الرواية : يستطيع أي منا أن يضع حدا لأي شيء يلازمه لكنه لا يستطيع أبداً ان يضع حداً لظله ظلنا معنا راهن وموجود ، إنه يتبعنا أو نحن نتبعه يلازمنا أو نحن نلازمه، دائم الحضور معنا أو نحن دائمو الحضور معه، أبدي لا يمكن أن نتخلص منه، ظلنا هو أفضل وجودنا لا شيء بيدنا نفعله حياله. نحن مخلوقات ضعيفة أمام ظل يطأ الأرض بخفة بالغة، ظلنا دعم لوجودنا ، أنا موجود، إذن ظلي موجود ، أو ظلي موجود، إذن أنا موجود ، هذا ما كنت أفكر فيه، الآن أتراجع عن هذا كله أتراجع عما فكرت فيه، أنا الذي تعامل مع ظله كأنه هو . عند هذا الحد سأتعاون مع الدكتور حسين، لن أسأله إن كان حدث هذا حقاً، سأقول : كان يروي، ربما حدث أو لم يحدث، لكن مزيته أنه يحدث في كل مرة تقرأ فيها الراوية ، إذن الرواية تقدم مشهداً راقصاً تحت الشمس بلا ظل بحيث تجعله يحدث، كيف حدث هذا ؟ لنتابع مع الرواية . أمام المشهد ارتبك الدكتور حسين، خطف بصره لمعة اللغز "جسم بلا ظل" لم يكن قادرا على استجماع أنفاسه اللاهثة، لكنه تجاوز تعقيد اللحظة بمفهوم تقليدي "أنت لست إنساناً " فيما بعد اعتراه شعور مفاجىء بكشف هائل للحجب يثير الذهول، فكر في أن لهذا اللغز منطقه الخاص، وأن هذا المنطق موجود في جوهر تكون فيه الأشياء والكائنات في شيء واحد، بعد لأي اقتراح في مفكرته الخاصة أن مريضة يسير بسرعة الضوء لذلك حتماً لن يكون له ظل. عند الدكتور حسين ليست السرعة مجرد عكس للبطء والتمهل بل هي طريقة للعيش والسكن في هذا الكون إنها تحدد وجودنا وعدمه، وجود الأشياء وعدمها تفسر التقاءنا بالموتى أثناء الحلم، الميت تتباطأ سرعته فيعود إلينا، أو أن سرعتنا نحن الأحياء تتسارع فنخترق الوجود المعاش إلى الموت، السرعة تفسر اتصالنا بعالم الجن والملائكة تفسر حبنا بعض الافراد وكرهنا آخرين، تفسر الانتقال من زمن إلى زمن ، تفسر التداعي الحر وتداعي الخواطر ، تفسر أننا لا نعيش وحدنا في هذا الكون فهناك أشكال تمتلك سرعة مهولة فتختفي في وجودنا المكاني الذي نعيش فيه. السرعة عند الدكتور حسين هي التي تفسر الزمن، وهي التي تفسر لحظة النشوة حينما نذوب ونتلاشى كي يصبح زمننا صفراً، هي التي تجعلنا نتصور أن هناك حيوات متعددة بسرعات وترددات مختلفة، بسبب السرعة نحن نعيش في دوائر زمنية، في أمكنة ذات ترددات مختلفة وفي دائرة واحدة هي الحياة. إن الدكتور حسين راو لا يحب السهولة واليسر لا في الكتابة ولا في الحياة، أما حالة مريضه لم يعد يفكر فيما قاله الأطباء النفسيون وهو أستاذ علم النفس، لم يعد يفكر في النظريات والقوانين، يكتب في مسودة تقريره الأول الرائع " إن جوهر الوجود يستوجب الدوران حول الذات البشرية ، ثمة طريق آخر إلى الحقيقة ، نحن في حاجة إلى بحارة يعشقون الهجرة والبحث فأولئك المكتشفون لمخابىء الأرض بحثوا عن أقصر الطرق وأيسرها للوصول من نقطة إلى أخرى، نحن في حاجة إلى من يوصلنا إلى تلك النقطة القصيرة التي ربما تقلب مفاهيمنا العتيقة عن هذا الوجود" لقد وجد تلك النقطة القصيرة في السرعة. في مقابل هذا البحار الذي يعشق الهجرة والبحث وجد في الرواية من يبحث عن أقصر الطرق وأيسرها من أجل الوصول إلى الحقيقة، عالم النفس يقول حالة مريضه هي عصاب الوسواس القهري، علم الاجتماع يقول حالة مريضه نتيجة تعدد الواقع بشكل فظيع، عالم الدين يقول إنه حالة عجيبة من آيات الله فأغرب الحالات هي التي وهبها الله. علم السحر يقول انه سأل مردته فلم يعرفه أحد، أما أحد الشيوخ فيقول (ما رأيتك إلا منحرفاً أو ضالا، إنها زندقة) لقد كانت معرفة هؤلاء كلهم أمام هذا المريض كالساعة التي لا تمل من الدوران لكنها لا تضبط الوقت. السرعة من حيث هي مفهوم مجرد هي ما تسعى الرواية إلى عرضه، وما تسرده الرواية ليس إلا تنويعات على هذا المفهوم، فيما بعد سأجد وقتا كي اتوقف عند هذا التنويع، ما يهمني هنا هو أن السرعة مفهوم يسكن الرواية التي قلبت هذا المفهوم على كافة وجوهه، غامرت به بعيداً حتى وصلت به إلى حافة الهاوية، إلى الطرف الآخر من الفكر، على ضفاف غامضة مبللة حيث ما زال كل شيء طريا، لقد فتحت الرواية ثغرة واسعة في معرفتنا فاصبحت معرفتنا كتذكار يحيى ذكرى لا شيء. في لحظات البلبة هذه، لحظات قلب المفاهيم وخلخلتها من الطبيعي أن تتخلى الرواية عن "وحدة الفعل" أن تتخلى عن "التوتر الدرامي" الذي يحول كل عنصر من عناصر الرواية إلى مجرد مرحلة عابرة تقود إلى نهاية الرواية. لقد فعل عبده خال هذا مرات، فعله في روايات "الموت يمر من هنا" و "مدن تأكل العشب" و "الأيام لا تخبىء أحداً" في هذه الروايات اختزل عبده خال كتابتها إلى ما يعتبر الشيء الجوهري أعني بداية ونهاية وما بينهما سلسلة من الحيل السردية والوظائف مبررها هو أن تكون أمينة لإجاباتها، اعني المنطق المألوف في بناء الرواية من حيث هو الاشيع، ومن حيث هو القوة الأكثر فعالية وتماسكاً من الحلم والواقع. في هذه الرواية تغيرت الأسئلة شيء ما تحدى الإدارك وتجلى على نحو تعسفي مستقلا عن أي رغبة، ومخالفا لأي وصف، شخص بلا ظل ويقول كما لو يقرأ في كتاب الخيال لذلك من الطبيعي أن يكون بناء الرواية قائما على تضاعف الاستطرادات، والشذرات، والوقفات الفلسفية. إنها رواية كالغابة حيث يجد المرتاد وقتا يضيعه ولا يحسب خطواته ، مرتاد لا يعشق شيئا أكثر من عشقه التوقف في كل لحظة من أجل أن يتحدث وينظر ويستمع، هنا سنجد في رواية (الطين) سمات شكلية لم تكن موجودة في الروايات التي اصدرها عبده خال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.